روسيا تعلن نيتها الابتعاد عن عقود النفط المقومة بالدولار

الأحد 06 يونيو 2021 5:31 م
روسيا تعلن نيتها الابتعاد عن "عقود النفط" المقومة بالدولار

حسب تصريحات وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

جنوب العرب - موسكو

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة، إن بلاده قد تميل قريبا إلى الابتعاد عن عقود النفط الخام المقومة بالدولار الأمريكي، إذا استمرت إدارة الرئيس جو بايدن بفرض عقوبات اقتصادية على بلاده.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها الوزير لقناة "CNBC" الأمريكية الاقتصادية، على هامش منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، المنعقد في الفترة بين 2 - 5 يونيو/حزيران الجاري.

وأوضح نوفاك، أنه "من الناحية المثالية، نفضل عدم الابتعاد عن الدولار لأنه عملة دولية تستخدم في الصفقات، لكن إذا خلق شركاؤنا الأمريكيون هذا النوع من المواقف، فلن يكون لدينا خيار آخر سوى القيام بذلك بشكل تدريجي".

والخميس، أعلنت روسيا نيتها التخلي الكلي عن الأموال المستثمرة بالدولار الأمريكي في هيكل صندوقها السيادي، وخفض حصة الجنيه الإسترليني، خلال شهر، مقابل ارتفاع في عملة اليورو والذهب.

وبحسب نوفاك اليوم، فإن بلاده ستواصل "ريادتها على مستوى العالم في سوق الوقود الأحفوري.. وتنويع المنتجات من خلال الذهاب إلى أسواق الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات.. وتطوير إنتاج جديد للطاقة والطاقة النظيفة".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2019 حددت "روسنفت"، أكبر شركة نفط روسية، اليورو كعملة افتراضية لجميع الصادرات الجديدة من النفط الخام، في محاولة لحمايتها من تأثير العقوبات الأمريكية.

ويقع الاقتصاد الروسي تحت ظل العقوبات الدولية منذ 2014 بعد ضمها لشبه جزيرة القرم، وتجدد بشكل دوري سواء من جانب الولايات المتحدة أو أوروبا.

وروسيا، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة وقبل السعودية، بمتوسط إنتاج يومي 11.3 مليون برميل يوميا في الأوضاع الطبيعية.

التعليقات

اقتصاد

الأحد 06 يونيو 2021 5:31 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الأحد 06 يونيو 2021 5:31 م

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قراب...

الأحد 06 يونيو 2021 5:31 م

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر وشركة "يو دي سي" الإماراتية اتفاقا لتخصيص قطعة أرض بمنطقة حدائق الأندلس بالقاهرة الجديدة لإقامة نشاط عمرا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر