أفغانستان .. إطلاق سراح 60% من سجناء طالبان لتسريع محادثات السلام

الثلاثاء 09 يونيو 2020 1:48 م
أفغانستان .. إطلاق سراح 60% من سجناء طالبان لتسريع محادثات السلام

عناصر من حركة طالبان مفرج عنهم

جنوب العرب - كابل

أطلقت الحكومة الأفغانية، الثلاثاء، سراح نحو 60% من سجناء طالبان، في إطار اتفاق بين الولايات المتحدة والحركة لتمهيد الطريق لمحادثات السلام.

وقال مجلس الأمن الوطني في أفغانستان إنه تم إطلاق سراح نحو 3 آلاف سجين من طالبان كإجراء لبناء الثقة من أجل التوصل إلى سلام دائم.

وبدأ المجلس الأعلى للمصالحة بقيادة عبدالله عبد الله أعماله، فيما بات فريق التفاوض الحكومي جاهز لإجراء محادثات مع ممثلي طالبان.

وكان إطلاق سراح ما يصل إلى 5 آلاف سجين من طالبان جزءا من الاتفاق الذي أبرمته الحركة مع الولايات المتحدة في فبراير/شباط ، كما كان ذلك شرطا مسبقا وضعه المسلحون للانضمام إلى المحادثات الأفغانية.

وينص الاتفاق أيضا على الانسحاب التدريجي لجميع القوات الدولية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية.

وكانت طالبان قد أعلنت وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر الشهر الماضي.

وفي المقابل، أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني إطلاق سراح ألفي سجين من طالبان بالإضافة إلى ألف سجين تم الإفراج عنهم قبل ذلك.

وتقول طالبان إنها أفرجت عن نحو 500 شخص من القوات الموالية للحكومة كانوا محتجزين لديها.

ومع ذلك، يقدم كل من الجانبين أرقاما متضاربة حول عدد السجناء الذين تم إطلاق سراحهم من كلا الجانبين.

ويوجد مبعوث السلام الأمريكي زلماي خليل زاد، الذي توسط في الاتفاق مع طالبان، في المنطقة للدفع من أجل إجراء محادثات سلام أفغانية.

التعليقات

عربية ودولية

الثلاثاء 09 يونيو 2020 1:48 م

أعلنت الحكومة المصرية أن 80٪ من إجمالي المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة قدمتها مصر. وأصدر  وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، ر...

الثلاثاء 09 يونيو 2020 1:48 م

قالت وزارة الصحة السعودية، إنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الـ5 الأخيرة للتفشي الذي تم رصده مؤخرا بالرياض، موضحة أن عدد ا...

الثلاثاء 09 يونيو 2020 1:48 م

أعلنت الداخلية السعودية تنفيذ حكم القتل (الإعدام) بمواطن لارتكابه أفعالا "مجرمة تنطوي على خيانة وطنه وتهدف إلى الإخلال بالنظام العام للدولة وتأييده لل...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر