تنصل الشرعية عن مسؤوليتها حيال إنهيار العملة للتحريض ضد التحالف

الجمعة 31 أغسطس 2018 8:29 م
تنصل الشرعية عن مسؤوليتها حيال إنهيار العملة للتحريض ضد التحالف

صورة تعبيرية

جنوب العرب - جنوب العرب - فتاح المحرمي

في تصرف ينطبق عليه وصف التهرب أو التنصل من المسؤولية والقاء الحمل على الآخرين والتحريض ضدهم ، وعلى خلفية إنهيار غير مسبوق للعملة المحلية ، لجأت جهات إعلامية مجندة في صف الحكومة الشرعية - وبايعاز من الشرعية نفسها - لتدشين هاشتاغ (وسم) تحريضي يندرج ضمن حملات التحريض الذي تستهدف التحالف العربي ، في تأكيد واضح يقرون فيه بفشلهم وفشل داعميهم ، وانتهازيتهم التي تساويهم بها ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.


وأشار قادة ومحللون سياسيون وصحافيون الى وقوف اخوان اليمن والشرعية خلف حملة التحريض هذه والحملات السابقة ضد التحالف العربي ، وهي بمثابة تحول خطير ، يجب على التحالف التعامل بصرامة حيالها ، وهو التحول الذي يقود نحو انعكاسات سلبية لعلاقة التحالف بالجنوب وما تحقق فيه من انتصارات ، الأمر الذي يطرح سؤال وجيه مفاده هل من مراجعة سريعة قبل فوات الاوان؟

واردفوا في تعليقات رصدها عدن تايم بأن الحكومة الفاشلة الفاسدة تقود البلاد نحو الفوضى ، وصمت الرئيس هادي عن إنهيار العملة يلقي بالمسؤولية عليه ، في حين يذكر نشطاء الحكومة بأنه كان بامكانها انقاذ العملة اذا ما امتنعت عن تمويل حملات التحريض هذه وما سبقها.


من يقف خلف حملات التحريض


وفيما يخص الجهات التي تقف خلف الحملة قال المحلل السياسي هاني مسهور على صفحته في تويتر :"حذرنا وحذرنا وحذرنا الحملة التي يقودها ‎#اخوان_اليمن ضد التحالف العربي وتحميله مسؤولية انهيار العملة اليمنية وتردي الخدمات ليست سوى عمل ممنهج لإفشال جهود السعودية والإمارات".

‏ واضاف في تغريدة ثانية رصدها عدن تايم : "لا يجدر التساهل مع هذه الحملة المسيئة والمطلوب التعامل الصارم مع الجهة المحرضة على التحالف العربي ، هذه الحملات هي جزء من مؤامرة اخوانية ستسخدم لاحقاً ضمن تقارير اممية وستتحول الى ملفات كبيرة لذلك يجب على السلطات أن تتعامل بحزم وصرامة مع هذا التحريض".

إلى ذلك يقول الصحفي والسياسي ياسر اليافعي في تويتر:" منظومة الشرعية تحولت بشكل رسمي للتحريض على التحالف وهذا تحول نوعي وخطير خصوصا انه يأتي بالتزامن مع مفاوضات جنيف وكأن الهدف منه ابتزاز التحالف ليستمر دعم هذه الحكومة الفاسدة والفاشلة في المفاوضات على حساب اطراف اخرى".

واضاف في تعليقه على تدشين جهات تابعة للشرعية وسم يحرض ضد التحالف العربي : "نعيد ونكرر ونقول للتحالف هذه الحكومة ومنظومة الشرعية ستقودكم للهزيمة نيابة عن الحوثي وستقوم بالدور بديلا عنه وعندها لن ينفع الندم لأنكم من صنعها ودعمها".

من جانبه وبطريقة ناقدة علق القيادي الجنوبي أحمد الربيزي في صفحته على تدشين وسم يحرض ضد التحالف ، بقوله "لان التحالف لم يقتلع الفاسدين المنضويين في حكومة (الشرعية).. ولان التحالف يصر على ترك (الشرعية) تعبث بجهل وتعمل على تدوير نفايات الفساد.. ولان التحالف لم يشرف على المنح المالية وتركها عرضة للفاسدين.. ولان بعض دول التحالف فتحت ابوابها للإخونجيه .. فإن التحالف يخذل الشعب اليمني".


المسؤلية والانعاكسات


عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الأستاذ لطفي شطارة ، أوضح أن الحكومة تقود البلاد إلى الهاوية عل خلفية إنهيار العملة ، وحمل الرئيس هادي اي تداعيات نتيجة ما أسماه صمته.

وقال شطارة : "إنهيار للعملة بصورة غير مسبوقة ، الحكومة تقود اليمن إلى هاوية سحيقة بعدان فقدت ثقة الناس،اذاحدثت الفوضى بسبب انهيار العملة وعدم اتخاذ إجراءات مسؤولة قبل فوات الأوان ، فإن الرئيس هادي سيكون المسؤول بسبب صمته وهذا مايريده من حوله".

وفيما يخص نتائج هذه التحريض وما سبقه من تحريض وانتهازية وفساد وفشل للشرعية وانعكاسها على التحالف ، قال ياسر اليافعي : "الحكومة بفشلها وفسادها وضعفها وانتهازيتها ساهمت وتساهم في فقدان التحالف العربي لحاضنته الشعبية في الجنوب الذي صنع الانتصارات ومازال وهنا مكمن الخطورة ، وتسائل هل من مراجعة سريعة قبل فوات الاوان؟".


تذكير للحكومة

ومن ضمن ردود الأفعال التي رصدها محرر عدن تايم حيال حملة التحريض ضد التحالف على خلفية إنهيار العملة تعليق أحد النشطاء ، والذي ذكر بانها إذا تخلت الحكومة عن تمويل حملات التحريض الإعلامية لتمكنت من إنقاذ العمل من الإنهيار ، وقال ‏:"ان كانت الشرعية تسخر امكانيات الدولة واموال الشعب لوقف انهيار العملة مثلما تسخرها للمناكفات والحروب الاعلامية ضد الانتقالي الجنوبي كان ان الدولار لسه300".

التعليقات

تقارير

الجمعة 31 أغسطس 2018 8:29 م

مع حلول الذكرى السابعة لتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي، يقف الجنوبيون اليوم أمام تساؤلات حائرة حول مصير قضيتهم وحلم الدولة المستقلة، في ظل غياب المكاس...

الجمعة 31 أغسطس 2018 8:29 م

في خطوة مفاجئة، كشفت مصادر مطلعة عن اقتراب الحكومة الشرعية في اليمن من إبرام صفقة ترخيص مع خدمة "ستارلينك" للإنترنت، المملوكة للملياردير الأمريكي إيلو...

الجمعة 31 أغسطس 2018 8:29 م

كشفت مصادر مطلعة عن خلافات حادة داخل المجلس الانتقالي الجنوبي، على خلفية مشاركة فضل الجعدي الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي وعلي الكثيري رئيس...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر