مفاجأة أثارت صدمة وقلقا في إسرائيل... القبة الحديدية قدمت خدمة كبيرة لحماس

الثلاثاء 25 مايو 2021 5:47 م
مفاجأة أثارت صدمة وقلقا في إسرائيل... القبة الحديدية قدمت خدمة كبيرة لحماس

القبة الحديدية قدمت خدمة كبيرة لحماس

جنوب العرب - لندن

سط ارتباك وضغوط الحرب ومع تزايد الهجمات الصاروخية القادمة من غزة، وقعت حادثة تسببت في إحداث صدمة لدى سلاح الجو الإسرائيلي، الذي يشغل نظام الدفاع الجوي للقبة الحديدية.

وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أسقطت منظومة القبة الحديدية عن طريق الخطأ، طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي كانت تقوم بأعمال مراقبة وجمع المعلومات.

ولفتت الصحيفة إلى أن القبة الحديدية اعترضت طائرة بدون طيار من طراز سكايلارك من وحدة "Sky Rider" كانت تنفذ مهام المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية، إذ اعتقد مشغلو القبة أنها طائرة معادية، ما تسبب في قلق كبير بين مسؤولي الجيش الإسرائيلي

وقالت الصحيفة إن هذه الحادثة "غير العادية" تسببت في إحداث صدمة لدى سلاح الجو الإسرائيلي، الذي يعتمد بشكل كبير على قدرته على تحديد قوات العدو في سماء إسرائيل ومحيطها.

ربما يهمك: هل فشلت منظومة "القبة الحديدية" في حماية إسرائيل من الصواريخ؟

ويقول الجيش الإسرائيلي إن المنظومة اعترضت أكثر من 90% من الصواريخ المستهدفة، لأن القبة الحديدية لا تطارد كل صاروخ.

ولكن في الواقع، وبحسب البيانات الرسمية للجيش الإسرائيلي، دمّر النظام أقل من نصف الصواريخ وقذائف الهاون التي أطلقتها حماس والجهاد الإسلامي، والتي تجاوزت 4 آلاف صاروخ.

ووعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتجديد منظومة القبة الحديدية، لافتا إلى أن أن بلاده ستعزز المنظومة.

وعلق مسؤول أوروبي كبير لوكالة "رويترز" مشترطا الحفاظ على سرية هويته بالقول: "اندهشنا أشد الدهشة لقدرات حماس هذه المرة. فقد امتلكوا صواريخ طويلة المدى لم تكن لديهم من قبل".

التعليقات

تقارير

الثلاثاء 25 مايو 2021 5:47 م

في أجواء عيد الفطر المبارك، تألقت قوات الطوارئ والدعم الأمني في عدن وسطرت ملحمةً من الأمان بكل عزيمة وإخلاص تواجدت هذه القوات في كل زاوية من العاصمة،...

الثلاثاء 25 مايو 2021 5:47 م

نفذت وحدة قوات خاصة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني هجوما على سفينة إم إس سي آيرس التي ترفع العلم البرتغالي، وهي سفينة حاويات تابعة لشركة زودياك مي...

الثلاثاء 25 مايو 2021 5:47 م

علقت حسابات مواقع التواصل على ظهور مرشد إيران علي خامنئي في خطبة عيد الفطر متكئا على بندقيته، وتوعد في كلمته بالرد على الهجوم الإسرائيلي ضد قنصلية بلا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر