عملية استهداف سفينة أسلحة تركية يكشف حجم التغلغل التركي في ليبيا

الثلاثاء 18 فبراير 2020 4:23 م
عملية استهداف سفينة أسلحة تركية يكشف حجم التغلغل التركي في ليبيا

استهداف سفينة أسلحة تركية في ميناء طرابلس

جنوب العرب - بنغازي

كشفت عملية استهداف سفينة تركية محملة بالأسلحة والذخائر في ميناء طرابلس البحري عن عمق التغلغل التركي في الصراع الدائر في البلد الذي يبحث عن تسوية سياسية لإنهاء الأزمة.

وتستغل تركيا الهدنة الهشة في البلاد من أجل تعزيز قوة الميليشيات الداعمة لحكومة الوفاق في طرابلس في محاولة للتصدي للجيش الوطني الليبي الذي حقق تقدما كبيرا في أكثر من محور في العاصمة ومصراتة وسرت خلال الأسابيع الأخيرة قبيل جولتي موسكو وجنيف.

وأكدت مصادر ليبية، الثلاثاء، تعرض ميناء طرابلس البحري الذي تسيطر عليه ميليشيات حكومة الوفاق لهجوم بقذائف، فيما أشارت مصادر أخرى إلى استهداف سفينة تركية محملة بالأسلحة والصواريخ.

وقال مسؤولان بالميناء البحري للعاصمة الليبية طرابلس إن سفنا راسية بالميناء، ومن بينها ناقلات وقود، جرى إخلاؤها الثلاثاء بعد الهجوم.

ويتزامن استهداف ميناء طرابلس مع جولة جديدة من المباحثات للجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 في جنيف والتي تهدف إلى إيجاد تسوية سياسية للأزمة في البلاد.

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إن ميناء طرابلس البحري تعرض لهجوم الثلاثاء دون أن يدلي بتفاصيل، لكن مصادر ليبية مختلفة تحدثت عن استهداف سفينة تركية محملة بالأسلحة في هذا الميناء الذي تسيطر عليه الميليشيات.

ونقل عن شهود عيان مشاهدة دخان كثيف يتصاعد من منطقة الميناء، وقال مصدر لوكالة رويترز إن مستودعا ضرب في الهجوم.

كما نقلت قناة "العربية" عن العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي قوله إن الجيش قصف سفينة تركية محملة بالأسلحة والذخائر لتسليمها إلى الميليشيات بعد وصولها إلى ميناء طرابلس البحري.

ومن جهته أكد المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي على تمسك الجيش بثوابته بتأمين كافة التراب الوطني الليبي وإنهاء سيطرة الإرهابيين وإخراج كافة المرتزقة الذين تم جلبهم عن طريق التدخل التركي في ليبيا.

وجاءت تصريحات قائد الجيش الليبي بعيد مباحثات عقدها الثلاثاء مع السفير الأميركي في ليبيا ريتشارد نورلاند الذي استقبله في مكتبه بمقر القيادة العامة في الرجمة ببنغازي.

وناقش الجانبان ملف الأزمة الليبية المطروح على الساحة الدولية وكذلك الحديث عن دور الجيش الوطني في محاربة الإرهاب وتأمين البلاد وحفظ سيادتها من العابثين بأمنها وسلامة أراضيها.

وفيما يتعلق بالبحث عن حلول لإغلاق الموانئ النفطية في البلاد، قال المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة إن البعثة الأممية تلقت شروطا من رجال القبائل الموالين للجيش الوطني الليبي بشأن إنهاء إغلاق موانئ تصدير النفط.

وأضاف سلامة "أرسل لي رجال قبائل شروطهم لكن يتعين علي القول إن تلك الشروط عامة جدا ويجب التعامل معها في إطار المسار الاقتصادي"، في إشارة لمحادثات تقودها الأمم المتحدة لتخطي الخلافات الاقتصادية في ليبيا بين الحكومتين المتناحرتين.

وتؤكد القبائل الليبية أن حكومة الوفاق تستخدم إيرادات النفط لدفع أجور لمقاتلين أجانب ومرتزقة، في إشارة إلى قرار تركيا إرسال جنود ومرتزقة سوريين إلى طرابلس لمساعدة ميليشيات حكومة الوفاق.

التعليقات

تقارير

الثلاثاء 18 فبراير 2020 4:23 م

في أجواء عيد الفطر المبارك، تألقت قوات الطوارئ والدعم الأمني في عدن وسطرت ملحمةً من الأمان بكل عزيمة وإخلاص تواجدت هذه القوات في كل زاوية من العاصمة،...

الثلاثاء 18 فبراير 2020 4:23 م

نفذت وحدة قوات خاصة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني هجوما على سفينة إم إس سي آيرس التي ترفع العلم البرتغالي، وهي سفينة حاويات تابعة لشركة زودياك مي...

الثلاثاء 18 فبراير 2020 4:23 م

علقت حسابات مواقع التواصل على ظهور مرشد إيران علي خامنئي في خطبة عيد الفطر متكئا على بندقيته، وتوعد في كلمته بالرد على الهجوم الإسرائيلي ضد قنصلية بلا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر