الحوثيون يعلنون لأول مرة مهاجمة الجيش الأمريكي في البحر الأحمر

الأربعاء 10 يناير 2024 7:22 م
الحوثيون يعلنون لأول مرة مهاجمة الجيش الأمريكي في البحر الأحمر

الحوثيون يعلنون لأول مرة مهاجمة الجيش الأمريكي في البحر الأحمر

جنوب العرب - واشنطن - متابعات

أعلن الحوثيون، لأول مرة، الأربعاء أنهم هاجموا الجيش الأمريكي في البحر الأحمر، بعد ساعات من بيان للقيادة المركزية الأمريكية. 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن البحرية الأمريكية بالاشتراك مع البحرية البريطانية قامت بالتصدي لهجوم شنته مليشيا الحوثيين اليمنية مساء أمس جنوب البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية في بيان لها: "في 9 يناير، في حوالي الساعة 9:15 مساءً. (بتوقيت صنعاء)، شن الحوثيون المدعومون من إيران هجومًا معقدًا بطائرات بدون طيار إيرانية مصممة للهجوم في اتجاه واحد، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن نحو جنوب البحر الأحمر، باتجاه الممرات الملاحية الدولية التي تعبرها عشرات السفن التجارية".

وأضاف البيان: "تم إسقاط ثمانية عشر طائرة هجومية، وصاروخين كروز مضادين للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن بجهد مشترك لطائرات F/A-18 من يو إس إس دوايت دي أيزنهاور [حاملة طائرات]، والسفن الحربية إس إس جرافلي، ويو إس إس لابون، يو إس إس ماسون، والسفينة الملكية البريطانيةHMS Diamond، وهذا هو الهجوم السادس والعشرون للحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس اليوم على منصة إكس: "صدت سفينة HMS DIAMOND، إلى جانب السفن الحربية الأمريكية، أكبر هجوم شنه الحوثيون المدعومين من إيران في البحر الأحمر حتى الآن. دمرت HMS DIAMOND عدة طائرات بدون طيار هجومية بمدافعها وصواريخ أفعى البحر".

وقال شابس في تصريحات لوكالة رويترز: "السفينة الحربية الملكية HMS Diamond ربما كانت هدفا في هجوم الحوثيين أمس الثلاثاء". مضيفا: "ما أفهمه هو أن السفينة نفسها ربما كانت مستهدفة، ولكن أيضا أن هناك هجوما عاما على جميع عمليات الشحن (في المنطقة)". 

وفي بيان قبل ساعات، قال المتحدث العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع: "نفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً مشتركةً بعددٍ كبيرٍ من الصواريخِ البالستيةِ والبحريةِ والطائراتِ المسيرةِ استهدفتْ سفينةً أمريكيةً كانتْ تقدمُ الدعمَ [لإسرائيل]".

وأضاف البيان: "إنَّ العمليةَ جاءتْ كردٍ أوليٍّ على الاعتداءِ الغادرِ الذي تعرضتْ لهُ قواتُنا البحريةُ من قِبلِ قواتِ العدوِّ الأمريكيِّ في 31 ديسمبر الماضي". وأكد البيان استمرار منع عبور السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب حتى إيقاف الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة الفلسطيني. 

وفي 3 يناير الجاري، أصدرت 14 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، بيانًا مشتركًا جاء فيه أن "الحوثيين سيتحملون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح أو الاقتصاد العالمي أو التدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة".

التعليقات

شؤون محلية

الأربعاء 10 يناير 2024 7:22 م

في خطوة تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية ومواجهة التحديات الراهنة، عقد رئيس مجلس الوزراء اليمني، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اجتماعًا حيويًا اليوم السبت م...

الأربعاء 10 يناير 2024 7:22 م

قام عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج سالمين البحسني، اليوم، بالإشراف على عدد من التدريبات، لفرضيات نفذتها قوات النخبة الحضرمية والأمن، ضمن بر...

الأربعاء 10 يناير 2024 7:22 م

أصدر المجلس العام للمقاومة الجنوبية بيانا حادا هاجم فيه حكومة الشرعية واتهمها بممارسة الفساد وتجويع الشعب وإذلاله.  وحذر المجلس من أن صبر الشعب...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر