هل الحجر الصحي وحده كاف للوقاية من فيروس كورونا ؟

الأحد 21 يونيو 2020 5:34 م
لا مناص من المكوث في بيوتنا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. لكن هذا الإجراء لوحده غير كافي للوقاية من جائحة كوفيد 19. إن هذا الفيروس، يؤكد الدكتور كيرا، الخبير في علم اليروسات، سيستمر في الإنتشار حتى بعد رفع الحجر الصحي، ولا يجب الإعتقاد أنه سيختفي نهائيا مالم يوجد له لقاح.
وفي انتظار لقاح شاف من من هذا الوباء، حيث اختلفت التوصيات حول تاريخ أجرأته ورؤيته للنور، يقترح الخبراء طريقة بسيطة لم يسبق للحكومات والمنظمات الغير حكومية أن تحدثت عنها، وتستمد حكمتها، أساسا،  من نمط حياة ذي أسس ثمينة باعتماد فترة نوم جيدة وتغدية سليمة ومتنوعة تقويان مناعة الكائن البشري. 
إذا كان لغسل اليدين باستمرار والتباعد الإجتماعي ووضع الكمامات دور أساسي للوقاية من الفيروس، كما توصي بذلك وزارات الصحة عبر ربوع العالم، فإن تقوية المناعة لدى الإنسان تبقى من الضروريات لحماية أجسامنا من كوفيد19, خاصة اذا علمنا أن تمانين في المائة من المصابين يشفون بشكل تلقائي دون الحاجة الى أدوية، وهذه الفئة، يقول الخبراء، هي التي تتمتع بمناعة قوية ولاتعاني من أمراض مزمنة.
فيروس كورونا هذا، يجد ضالته في الأجسام الهشة ذات مناعة ضعيفة تسبب فيها عادات غير محمودة كالتدخين والكحول وسوء التغدية.
ويقترح الخبير كيرا ثلاث دعامات أساسية لتقوية المناعة والحد من مخاطر فيروس كورونا، أولاها : النوم الجيد والكافي كما وكيفا. " يقال، عادة، أن نوم سبع الى ثمان ساعات يوميا كافي، وهذا غير صحيح، بل إن الأمر يستلزم تسع الى عشر ساعات، والحيز الأكبر منها قبل منتصف الليل. فالنوم بعد الثانية عشر ليلا هو غير ذي أهمية" يقول كيرا.
ثاني هذه الدعامات هي التغدية، وفي هذا الصدد، يوصي الخبراء بالإبتعاد عن تناول المواد المتحولة والسكرية والدهنية، إضافة الى التوقف عن التدخين وشرب الكحول. بالمفابل، يوصى بتناول عناصر غدائية خالية من الكالوريات الفارغة الفعالة للتصدي للفيروسات، وذلك لقدرتها الإستباقية على توقع دخول الفيروسات الى خلايا الجسم. ومن بين هذه المواد يوصي الخبير كيرا بتناول الثوم والبصل على شكل سلطات يومية مضافة الى مواد أخرى كالطماطم والجزر ولافوكا.
أما الدعامة الثالثة التي يقترحها الدكتور كيرا، فتتمثل في النشاط الرياضي والتغدية الروحية لقدرتهما على تنشيط الجسم ومحاربة الإكتئاب والضغط. ولأجل ذلك، يضيف كيرا، يجب المواضبة على التنفس الصحيح والتأمل والصلاة والرسم والقراءة.

التعليقات