#خليج عمان.. بين جغرافيا الـ545 كيلومترا وتاريخ معركة 1988

الثلاثاء 14 مايو 2019 6:27 ص
#خليج عمان.. بين جغرافيا الـ545 كيلومترا وتاريخ معركة 1988

خليج عمان

جنوب العرب - سكاي نيوز عربية - أبوظبي
أثار تعرض 4 سفن لعمليات تخريب في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة في خليج عمان، الأحد، استنكارا واسعا بالنظر إلى ما يمثله ذلك من انتهاك صارخ للقانون الدولي، وتصعيد للتوتر في المنطقة، وتهديد سلامة الملاحة البحرية وحركة التجارة العالمية، وإمدادات الطاقة الدولية.

والأحد، أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات أن 4 سفن شحن تجارية مدنية، من جنسيات عدة، تعرضت إلى عمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وبالقرب من المياه الإقليمية، وفي المياه الاقتصادية لدولة الامارات.

وأعاد هذا العمل الإجرامي تركيز الضوء على أهمية خليج عمان، وأهميته الاستراتيجية والتجارية في العالم اليوم، إذ يعد خليج عمان ممرا بحريا للشحن الدولي، يستحوذ على 40 في المئة من حركة نقل صادرات النفط في العالم.

ويمتد الممر عبر 545 كيلومترا، ويربط بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي.ويحاذي خليج عُمان باكستان وإيران من الشمال، ودولة الإمارات العربية المتحدة من الغرب، وسلطنة عمان من الجنوب.

موقعه الاستراتيجي جعله ممرر شحن دولي حيوي، لصادرات النفط العالمية والتجارة بين الشرق والغرب، كون مياهه العميقة تسمح بمرور ناقلات النفط.

وقد شهدت المنطقة عبر التاريخ، رواجا هاما للحركة التجارية والمبادلات، فيما بين الحضارات الكبرى في الشرق كالهند والصين.

كما برز لخليج عمان دور محوري في محطات تاريخية بارزة مرت بها المنطقة، لعل أبرزها المعركة الخاطفة بين إيران والولايات المتحدة، التي نشبت عام 1988، وحسمتها واشنطن في يوم واحد عبر إغراق سفن وتدمير منصات نفط إيرانية.

حينها تم الحديث عن ممر خليج عمان، وأهميته بديلا لمضيق هرمز، وذلك للحفاظ  على استمرارية تدفق النفط والحفاظ على أسعاره في الأسواق العالمية.

مضيق هرمز الذي لا تتواني إيران منذ عشرات السنين عن التهديد بإغلاقه، فكلما زادت ضغوط المجتمع الدولي على النظام الإيراني، زادت مناوراته في عدم الالتزام بالمواثيق الدولية، وعبثه بالاستقرار الإقليمي، ضاربا عرض الحائط القوانين والأعراف الدولية.

التعليقات

شؤون محلية

الثلاثاء 14 مايو 2019 6:27 ص

دان رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لحركة "أنصار الله" في اليمن (الحوثيون) مهدي المشاط، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزا تجاريا في ضواحي العاصمة ال...

الثلاثاء 14 مايو 2019 6:27 ص

أعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية التابعة لحركة "أنصار الله" العميد يحيى سريع، استهداف سفينة (Mado) الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواري...

الثلاثاء 14 مايو 2019 6:27 ص

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) يوم السبت، فرض قواعد اشتباك جديدة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدة استمرار عملياتها ضد سفن الدولتين في البحرين...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر