التضخم في تركيا يبلغ أعلى معدلاته منذ 14 عاماً

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:40 م
التضخم في تركيا يبلغ أعلى معدلاته منذ 14 عاماً
جنوب العرب - جنوب العرب - bbc

بلغ معدل التضخم في تركيا في نوفمبر الماضي إلى أعلى معدل سنوي له منذ 14 عاما، بنسبة تقرب من 13 في المائة، وفقا لبيانات رسمية صدرت يوم الاثنين 4 ديسمبر / كانون الأول. ما قد يؤدي إلى مزيد من الضغط على البنك المركزي.

وقالت وكالة الإحصاءات الحكومية إن أسعار الاستهلاك ارتفعت بنسبة 12.98 في المائة في الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، وهو أعلى معدل سنوي سُجل منذ ديسمبر 2003.

وكان التضخم قد وصل لنسبة 11.9 في المئة في أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

أما التضخم الشهري فقد بلغ 1.49 في المئة في تشرين الثاني / نوفمبر زيادة عن شهر أكتوبر / تشرين الأول، مع ارتفاع أسعار النقل والملابس والمواد الغذائية.

وكان الارتفاع أكثر وضوحا مما توقعه المحللون، وجاء بعد أن انخفضت قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 13.5 في المئة منذ سبتمبر / أيلول الماضي.

وحتى مع تعافي الاقتصاد التركي من الانكماش الذي أعقب محاولة الإنقلاب الفاشلة في العام الماضي، ظل التضخم واحدا من أكثر مشاكله إلحاحا. وقال الاقتصاديون إن البنك المركزي يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بشكل حاسم، لوضع أرضية صلبة تحت عملة الليرة التركية المتأرجحة بهدف السيطرة على ارتفاع الأسعار.

لكن يبقى على البنك المركزي إنجاز مهمة صعبة لتحقيق التوازن بين مطالب السوق المالية ومطالب الرئيس أردوغان، الذي دعا مرارا وتكرارا إلى خفض أسعار الفائدة لتعزيز الإقراض المصرفي والنمو الاقتصادي قبل انتخابات 2019.

وقال اقتصاديون إن التضخم السنوي قد ينخفض ابتداء من ديسمبر / كانون الأول فصاعدا.

وقال غوك سيليك، كبير الاقتصاديين في مصرف فاينينز الوطني، إن التضخم السنوي "من المرجح أن يقف طوال النصف الأول من العام 2018 عند نسبة تفوق 10.5 في المئة".

وسيعقد البنك المركزي التركي اجتماع لجنة السياسة النقدية الدوري في 14 ديسمبر / كانون الأول لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة.

وسجلت الليرة التركية انخفاضا قياسيا في سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي بلغ 3.97 الشهر الماضي.

ومنذ بدء محاكمة مصرفي تركي في نيويورك متهم بخرق الحظر والعقوبات الأمريكية ضد إيران الأسبوع الماضي، بلغ سعر صرف الليرة التركية أكثر من 3.90 مقابل الدولار الأمريكي.

واعترف تاجر الذهب التركي من أصول إيرانية رضا ضراب ، أمام النائب العام في نيويورك، بالتورط في برنامج (الذهب مقابل النفط ) الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات. كما ألمح إلى تورط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في البرنامج، والذي يزعم أنه يهدف إلى خرق العقوبات المفروضة على إيران، كما اعترف برشوة وزير الاقتصاد التركي السابق.

وصدور حكم ضد تركيا يمكن أن يؤدي إلى تغريم مصرف أو أكثر من المصارف التركية، خطوة يرى محللون أن من شأنها الإضرار باقتصاد البلاد.

التعليقات

اقتصاد

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:40 م

أعلنت شركة مصر للألومنيوم اليوم الاثنين أنها تلقت عرضين من شركتين إماراتية وصينية في المناقصة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الشركة. والشركتان هما: شركة N...

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:40 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:40 م

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قراب...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر