تونس والصعود إلى الهاوية  !!!

الأربعاء 28 يوليو 2021 5:41 م

الرياح تهب علي ثورة الياسمين , رياح تحمل معها شعار " إرحلوا سئمنا منكم " في ظل حالة أنتشار" وباء كورونا "وحصد ارواح كشف عن هشاشة النظام وفشل الحكومة في إدارة الأزمة .وفشل المنظومة الصحية .وفشل الدولة في ملفات اقتصادية وعدم شعور المواطن البسيط بتحسن الحالة الاقتصادية .وشعور طبقة عريضة بعدم الارتياح لجماعة النهضة .كانت المظاهرات قد اندلعت اليوم الأحد في تونس العاصمة وبعض المدن ناحية مقرات حركةالنهضة . عن فشلة في إدارة شئون البلاد الممثلة في الحكومة والبرلمان . رياح عاتية تهب لتعصف بالحكومة والبرلمان وهتافات لإعادة روح ثورة الياسمين .فهل يعيد التاريخ نفسة .ويعلن عن فشل الإسلام السياسي في البلد التي اندلعت منها شرارة  ثورات الربيع العربي الاولي . 
السيد/راشد الغنوشي الذي عاش في الغرب .معارضا فترات طويلة للإنظمة التونسية السابقة .ويعتبر من الساسة المنفتحين علي الغرب .هل تعرض لضغط من المتشددين داخل جبهة النهضة الإسلامية .الفشل جاء من ملفات الفساد داخل الجهاز الإداري . والفشل كذلك من عدم المؤاومة داخل الإتلاف الحالي .هل تجميد البرلمان وحل الحكومة هو نهاية جماعة الإخوان في تونس . كما حذر من قبل في لندن من جماعة الإخوان المسلمين في مصر من خوض انتخابات الرئاسة .من فشلهم بعد الثورة وستكون نهاية الجماعة .. هل صدقت نبوءات الغنوشي في مصر وفشلت في وطنة الام في تونس .  

وهل سوف تشهد تونس عواصف من عدم الإستقرار السياسي في المرحلة القادمة،السيد الغنوشي  يعتبر ذلك إنقلابا علي الدستور  والثورة. ويدعوا الشعب الي مظاهرات سلمية .بعد منع الجيش من دخولة الي البرلمان .وهويعتبر البرلمان في حالة انعقاد دائم حسب الدستور ؟
وقال  السيد/الغنوشي عقب  قرارات  رئيس الجمهورية بإقالة الحكومة  وتجميد العمل بالبرلمان  ، لم اتصل بالرئيس الذي استشارني فقط لكنة لم يعلمني بقرارته  الإستثنائية ؟

وصرح السيد راشد الغنوشي لوكالات الأنباء  أن "الدستور يفرض أن يكون مجلس النواب في انعقاد دائم ويمنع حل الحكومةوأتهم  الغنوشي  قرارات الرئيس" لا سند لها قانونيا "وهي انقلاب وتأويله للدستور خاطئ.  وفي تصريح أخر اعتبر ان دعوة رئيس البرلمان للشعب ،أن يخوض نضالا سلميا لاستعادة الديمقراطية"، محذرا من أن "قرارات الرئيس خاطئة وستدخل تونس والشعب التونسي في ظلمات وسلطة الرأي الواحد. سوف تهدد  السلم الاجتماعي للخطر .وان التظاهرات سوف تسمح للفوضي وعدم الإستقرار ،  وتأتي  قرارات الرئيس التونسي على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها البلاد ..وقد تولي السلطة  التنفذية ودعا الي تشكيل حكومة جديدة .هل نهاية  حركة النهضة في تونس .ستكون علي يد "قيس سعيد ".وأن الأحداث والوضع الاقليمي .سوف يشهد حالة من عدم الإستقرار . إذا دخلت تونس في مواجهات مع الحركة الإسلامية  من دائرة  عنف . هل الأحداث الجارية في تونس  هي إنقلاب  أو تصحيح مسار  للديمقراطية .وان الأحداث الجارية ظاهرة طبيعية لمخاض ثورة الياسمين،؟

"محمد سعد عبد اللطيف 
كاتب مصري وباحث في الجغرافيا السياسية "

التعليقات

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر