بعد أن تسكت المدافع : السلام المزعوم الروسي ومصير بشار و نصرالله ؟

الجمعة 11 ديسمبر 2020 6:19 م

يوم أن ننجز هدف السلام العادل والدائم، يوم أن تسكت المدافع نهائيا" في ظل الأوضاع الراهنة من الصراع العربي الإسرائيلي .الذي هرب رويدا رويدا مع اتفافية السلام مع مصر عام 1979م . وحالة الهرولة نحو التطبيع. أنه من المحتمل أن الطريق إلى التسوية طال أم قصر لا بد أن تتخلله حرب شاملة في المنطقة . مع أطراف الصراع الحالي. مع أصدقاء الآمس إيران أعداء اليوم مع الكيان الإسرائيلي وسوريا وحزب الله( ثالوث الشر ) كما تطلق عليها إسرائيل نجح نتنياهو في الوصول علي مشارف الحدود الجغرافية مع إيران.حلم تحقق عبر الجيوسياسية والازرع الطويلة لإسرائيل في عملية التطبيع مع دول خليجية .ليتحدي (نتنياهو ) ماصرح بة / السيد محمد ظريف جواد وزير خارجية إيران /ان جغرافية إيران أكبر من مساحتها .

وهو مصطلح يستخدم في علم الجيوبولتيكا .سيناريوهات.تعد الأن مع نظام جديد في الشرق الأوسط .يولد من رحم كورونا إسرائيل نجحت في أختراق الجبهه الداخلية الإيرانية في أغتيال العالم النووي (فخري زادة ) وفي أغتيال أخر برتبة لواء لم تعلن إيران رسميا عنة . فقد ارتكبت أكثر من( 2700 ) عملية أغتيال منذ قيامها عام 48م . تاريخ اسود من تصفية علماء عرب وأجانب ففي الحقبة الناصرية في مصر تم أغتيال علماء مصريين وملاحقة الخبراء الالمان الشرقيين العامللين في مجال تطوير الاسلحة المصرية وكذلك علماء عراقيين وأخر عملية كانت (لفادي البطش في ماليزبا كولامبور) إ يران في موقف صعب .من حصار أقتصادي وفتح جبهات بعيدة عن حدودها في حربها في اليمن مع جماعة الحوثيبن والنظام السوري ولبنان وتهديد منشأتها النووية علي الخليج.. كذلك سوريا هي الآخري في حرب مفتوحة من الداخل والخارج .وانهيار أقتصادي استغلت آسرائيل الحرب الأهلية في سوريا والعلاقة الجيدة مع (ترامب )أن تعلن ضم الجولان أراضي إسرائيلية وضرب مواقع في العمق السوري وتحليق طائراتها وأستباحة اجوائها وسمائها للآستعراض الجوي والتفوق العسكري .في وجود قوات إيرانية وروسية علي الاراضي السورية . لعد أن اصبحت لأول مرة القوات الإيرانية علي مشارف بحيرة طبرية وهضبة الجولان . ومع تسريب معلومات عن عملية لإغتيال زعيم حزب الله اللبناني وعن تكهنات بنشوب مواجهات عسكرية قالت بعض المصادر الروسية عن قرب الاعلان عن عملية سلام ترعها روسيا بين (سوريا وإسرائيل ) وتصبح علي أرض الواقع قبل الأنتخابات السورية وقبل نهاية بشار الأسد المحتومة بتصفيتة جسديا . والحفاظ علي حياتة . روسيا تسعي لحل منفرد لاسباب عديدة أولها ؛ الحفاظ علي تواجدها في المياه الدافئة في شرق المتوسط والحفاظ علي نظام بشار الاسد في الحكم الذي يؤمن لها البقاء علي قاعدتها البحرية في طرطوس علي شواطئ المتوسط وقاعدتها شرق سورية الجوية وتأمين وامداد خطوط الغاز شرق المتوسط وبالقرب من منطقة حيوية وموقع استراتيجي من صراع دولي وأقليمي . تواجدها علي الاراضي السورية يجعل لها لاعب مهم في الصراع الدولي . ولكن سوف تقابل عملية السلام المقترحة من الجانب الروسي بعقبات أولها : حزب الله الذي خاض معارك مع نظام بشار الأسد وقتل من قواتة حوالي 4500 جندي من أفراد قواتة .


والمعروف أن حزب الله يمثل جناح المقاومة منذ ظهورة علي مسرح الأحداث عام 1983م عقب خروج منظمة التحرير من جنوب لبنان. وأصبح البديل للمقاومة الفلسطينية وقد خاض معارك مع إسرائيل حروب عقائدية . لقد قام بأكبر عمليات ضد القوات الأمريكية والفرنسية وقتل حوالي 300 ضابط وجندي من قوات المشاة والمارينز في بيروت وأستطاع طرد القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان وتحدي إسرائيل في حرب عام 2006م في حرب مفتوحة ويصمد اكثر من شهر ويغير المعادلة والهيمنة الإسرائيلية في المنطقة . في ظل الأوضاع المشحونة والمتصارعة عن أحتمال نشوب حرب ويكون حزب الله جناح المقاوة والآيد الطويلة لإيران .والمشروع المطروح من قبل روسيا .لطرح عملية سلام هل سيناريو التخلص من حسن نصرالله بعملية أغتيال .مع أطراف دولية يساعد علي قبول سوريا حلا منفرد و كسر شوكة إيران وتقليم أظافرهاوعدم الضغط علي سوريا لقبول عملية السلام .في ظل الوضع المتدهور في لبنان وتكون لبنان البلد الثاني بعد سوريا في عملية سلام في الشرق الاوسط رغم وجود اطراف لبنانية في ظل الازمة الاقتصادية لقبول سلام مع إسرائيل في حالة اختفاء حسن نصرالله من مسرح المشهد السياسي في لبنان . وحالة من الهووس عن عملية اغتيال لرجل عندما يقرر خوض معركة أتخذ قرار الحرب مرتين .رغم أن ذلك يخالف الحقيقية حتي ولو نشبت حروب أخري
إلا أن هذا لا يخالف الحقيقة أنه لا يوجد حل عسكري لأزمة الشرق الأوسط للحل الشامل . هل تتعهد سوريا بطرد القوات الإيرانية وترضخ للمطالب الإسرائيلية وتتخلي عن حزب الله لبقاء بشار الاسد علي كرسي الحكم .


وتوافق علي وضع(( الجولان تحت وصاية دولية ماعدا جبل العرب يضم الي سوريا )) وماهو مصير بحيرة طبرية . وهل بالفعل بدأت روسبا بالفعل مسيرة التسوية المنفردة بين سوريا وإسرائيل، ويصبح دم حسن نصرالله الحبر وكلمة السر في عملية السلام ويصبح شعارات القومية والتعبئة العسكرية هي السائدة، والمشهد السياسى برمته مليئاً بمفردات ورموز لم يكن يتخيل أحد أنها ستغيب بعد أشهر قليلة. في ظل عالم جديد ونظام دولي يولد من رحم وباء كوفيد ~19) إن العالم يتحول بسرعة، ولا يرحم المتخلف، علينا أن نتعلم كيف نتصدى لما يصدمنا، وألا يشل تفكيرنا ما يوجعنا، وفي ذكري ثورة الياسمين نتذكر إننا في عصر "ثورة". ثورة تحول وليست "الثورة" مصطلحات ثورية فقط، ولا هي تمجيدًا أو تقديس أحداث كانت "ثورة" في يوم ما، بل عملية حلقاتها متصلة، متجددة أبدا، متسعة الآفاق أبدا، هي أن نقفز باستمرار إلى أبعد، وأن نفتش باستمرار عما هو ناشئ، وندفع بالمولود الجديد إلى الحياة، أيا كانت آلام المخاض".يحتوي على قضايا مهمة كثيرة، مثل احتمال التوصل إلى سلام عربي إسرائيلي والعقبات التي تهدد العملية، التغيرات التي حدثت في المجتمعات العربية جراء الربيع العربي ، حوافز تدعيم السلام ومنع اندلاع الحروب، احتمالات حل القضية الفلسطينية والقبول المتبادل . مع جيل الخنوع والاستسلام والتطبيع وضياع الهوية العربية في صراعات وحروب أهلية

محمد سعد عبد اللطيف
كاتب مصري وباحث في الجغرافيا السياسية ..

التعليقات

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر