منظمة العفو تتهم الجيش النيجيري بتجاهل خطف تلميذات

الثلاثاء 20 مارس 2018 4:28 م
منظمة العفو تتهم الجيش النيجيري بتجاهل خطف تلميذات

أحد الأمهات تُمسك بصورة ابنتها المختطفة

جنوب العرب - جنوب العرب - أبوغا

اتهمت منظمة العفو الدولية، الجيش النيجيري، اليوم (الثلاثاء)، بتجاهل تحذيرات متكررة بشأن تحركات جماعة بوكو حرام المتطرفة قبل قيامها بخطف 110 تلميذات في شمال شرقي البلاد المضطرب.
واختطفت التلميذات - وأصغرهن لم تتجاوز العاشرة من العمر - في بلدة دابشي بولاية يوبي في 19 فبراير (شباط) في ظروف مشابهة لخطف تلميذات شيبوك في 2014.
ففي 2014 اختطفت أكثر من 200 تلميذة في هجوم جذب انتباه العالم إلى التمرد «الإسلامي»، وأثار حملة دولية لإطلاق سراحهن.
ووصف الرئيس محمد بخاري اختطاف التلميذات في دابشي بـ«الكارثة الوطنية»، ووعد باللجوء إلى المفاوضات وليس القوة لتأمين إطلاق سراحهن.
لكن كما حصل في شيبوك قبل أربع سنوات تقريباً، قالت منظمة العفو الدولية إن الجيش تلقى تحذيرات بشأن وصول «جهاديين» مدججين بالسلاح، لكنه لم يتصرف.
وفي الساعات التي أعقبت الهجومين، حاولت السلطات الإعلان بأن الفتيات لم يختطفن.
وقالت مديرة منظمة العفو لنيجيريا أوسا أوجيغو إنه «لم تُستخلص أي عِبر» من شيبوك، ودعت لإجراء تحقيق فوري في «ثغرات أمنية لا يمكن تبريرها». وأضافت: «أن فشل الحكومة في هذه الحادثة يجب أن يخضع للتحقيق والنتائج يجب أن تُعلن - ومن المهم جداً أن يركز التحقيق على الأسباب الجذرية».
وتساءلت «لماذا لم يتم نشر أعداد كافية من الجنود؟ لماذا اتخذ القرار بسحب جنود؟ ما هي التدابير التي قامت بها الحكومة لحماية المدارس في شمال شرقي نيجيريا». وتابعت: «وما هي التدابير التي ينبغي تطبيقها في أعقاب ذلك للتصدي لعمليات اختطاف محتملة؟».
ولم يدل الجيش النيجيري بأي تعليق رداً على اتصال من وكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلنت الحكومة في أبوغا مطلع مارس (آذار) الحالي أن عملية البحث عن الطالبات المفقودات «امتدت إلى دول مجاورة»، بعد تقارير عن احتمال نقلهن إلى النيجر.
وتثير عمليتا الخطف وهجمات أخرى شكوكاً حول إعلان سلطات نيجيريا مراراً هزيمة التنظيم المتطرف، بعد نحو تسع سنوات من القتال المتواصل.

التعليقات

حقوق وحريات

الثلاثاء 20 مارس 2018 4:28 م

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت بمقتل 67 صحفيا فلسطينيا بينهم 7 صحفيات في غزة، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع منذ بدء الحرب. ونشر ا...

الثلاثاء 20 مارس 2018 4:28 م

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن حوالي 70% من الضحايا في قطاع غزة هم من النساء والأطفال. وكتب صندوق الأمم المتحدة لسكان الدول العربية، في تدوينة ع...

الثلاثاء 20 مارس 2018 4:28 م

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في بيان يوم الخميس، أن تقارير تتحدث عن مقتل نحو 700 شخص في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السود...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر