هيومن رايتس ووتش ترحب بالإفراج عن نشطاء تايلانديين بكفالة

الأحد 25 أبريل 2021 1:22 ص
هيومن رايتس ووتش ترحب بالإفراج عن نشطاء تايلانديين بكفالة

هيومن رايتس ووتش ترحب بالإفراج عن نشطاء تايلانديين بكفالة

جنوب العرب - بانكوك

رحبت منظمة حقوقية بارزة يوم السبت بالإفراج بكفالة عن اثنين من الناشطين التايلانديين المتهمين بإهانة النظام الملكي في البلاد، لكنها  كررت زعمها بأن الاستخدام الواضح للاحتجاز السابق للمحاكمة لمعاقبة أي شخص ينتقد المؤسسة الملكية غير عادل.

 

وقد تم اطلاق سراح جاتوبات " باى داو دين "  بونباتاراراكسا  وسوميوت  بروساكاسيمسوك مساء امس الجمعة من مركز بانكوك للحبس الاحتياطى . وقد احتجزوا  بتهمة التشهير بالنظام الملكي فيما يتعلق بمشاركتهم في تجمع سياسي في أيلول/سبتمبر الماضي. كما وجهت إليهم تهمة التحريض على الفتنة وعدة جرائم بسيطة.

 

وتحمل ليسيه ماجست عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ثلاث سنوات و15 سنة.

 

وقالت مجموعة المساعدة القانونية "المحامون التايلانديون من أجل حقوق الإنسان" إن الرجلين دفعا كفالة قدرها 200 ألف باهت  (6400 دولار) وأفرج عنهما بشرط عدم مغادرة البلاد أو التورط في أي أنشطة يمكن أن تضر بسمعة الملكية.

 

وقالت سوناي  باسوك،باحثة أولى في هيومن رايتسووتش: "يبدو أن احتجاز النشطاء المؤيدين للديمقراطية قبل المحاكمة والإدانة بتهم إهانة النظام الملكي يهدف إلى معاقبتهم، في تجاهل تام لإجراءات المحاكمة العادلة والحق في افتراض البراءة".  "إنه يبعث برسالة واضحة مفادها أن مطالب الجماعات المؤيدة للديمقراطية لا تتسامح مع الإصلاحات الملكية فحسب، بل إنها ستؤدي أيضا إلى عقاب قاس".

 

جاتوبات وسوميوت هما من الشخصيات البارزة في حركة مؤيدة للديمقراطية بدأت العام الماضي ونظمت مظاهرات في الشوارع مع ثلاثة مطالب أساسية: استقالة رئيس الوزراء برايوث تشانأوتشا  وحكومته، وتعديل الدستور لجعله أكثر ديمقراطية وإصلاح النظام الملكي لجعله أكثر مساءلة.

 

وهذا المطلب الأخير هو الأكثر تطرفا وإثارة للجدل لأن النظام الملكي نادرا ما واجه أي تدقيق عام ويعتبره الكثيرون ركنا لا يمكن المساس به في الهويةالتايلاندية.

 

وكان جاتوبات قد سجن في 8 مارس/آذار، وأطلق سراحه بعد الطلب الخامس الذي قدمه محاميه للإفراج عنه  بكفالة. أمضى سابقا 2 1/2 سنوات في السجن لتبادل مقال بي بي سي على صفحته على الفيسبوك حول على ملك تايلاند  مها  Vajiralongkorn.

 

وكان سوميوت قد سجن فى 9 فبراير وتم  اطلاق سراحه بعد الطلب السابع الذى قدمه محاميه للافراج عنه بكفالة . وسبق أن سجن لمدة سبع سنوات لنشره مقالات اعتبرت مهينة للنظام الملكي في مجلة حررها.

 

ويقول المحامون التايلانديون لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن تسعة  محتجزين آخرين في السجن في انتظار المحاكمة.

 

التعليقات

حقوق وحريات

الأحد 25 أبريل 2021 1:22 ص

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت بمقتل 67 صحفيا فلسطينيا بينهم 7 صحفيات في غزة، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع منذ بدء الحرب. ونشر ا...

الأحد 25 أبريل 2021 1:22 ص

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن حوالي 70% من الضحايا في قطاع غزة هم من النساء والأطفال. وكتب صندوق الأمم المتحدة لسكان الدول العربية، في تدوينة ع...

الأحد 25 أبريل 2021 1:22 ص

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في بيان يوم الخميس، أن تقارير تتحدث عن مقتل نحو 700 شخص في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السود...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر