مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يحث مالي على التحقيق في الانتهاكات التي تقوم بها قوات الأمن

السبت 27 يونيو 2020 2:25 ص
مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يحث مالي على التحقيق في الانتهاكات التي تقوم بها قوات الأمن

ميشيل باشيليت

جنوب العرب - جنيف

قالت مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن 580  مدنياً قتلوا في وسط مالي هذا العام وسط تفاقم العنف بين الطوائف، مُنح اللوم لقوات الأمن في انتهاكات حقوق الإنسان، وقال إن الجماعات المتطرفة مثل الأجنحة الإقليمية لتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية تُثير وتستغلها..

 

وحث مكتب ميشيل باشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، السلطات المالية على إجراء "تحقيقات فورية وشاملة ومحايدة ومستقلة" في الانتهاكات والتجاوزات المزعومة لحقوق الإنسان، مضيفاً: "هذه هي الطريقة الوحيدة لعكس هذا الاتجاه من العنفالمستمر".

 

وقالت في بيان إن قوات الأمن المالية المنتشرة في المنطقة "تورطت هي نفسها" في انتهاكات حقوق الإنسان - ومعظمها ضد مجتمع بيل،  الذي يتكون في المقام الأول من رعاة. العنف يشمل حرق المنازل وقتل الماشية.

 

وكانت ميليشيات من مجتمع بيل وراء  عشرات الحوادث العنيفة التي وقعت مع مجتمع دوكون - ومعظمهم من المزارعين والصيادين - التي أودت بحياة  210  أشخاص، بحسب مكتبها. وقالت ان الجماعات ذات الصلة بـ " دوكون " نفذت  12  هجوما ، مما اسفر عن مصرع ما لا يقل عن 82  شخصا.

 

وقال مكتب ميشيل باشيليت ان قسم حقوق الانسان التابع لبعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة وثق "230  عملية اعدام خارج نطاق القضاء او بإجراءات موجزة او تعسفية " نسبت الى الجيش المالى فى منطقتى موبتي وسيغو بوسط المنطقة.

 

واعربت عن اسفها "لحالة من انعدام الامن المزمن للسكان المدنيين الذين لا يستطيعون الاعتماد على حماية القوات المالية". وهذا يجب أن يتوقف.

 

 

التعليقات

حقوق وحريات

السبت 27 يونيو 2020 2:25 ص

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت بمقتل 67 صحفيا فلسطينيا بينهم 7 صحفيات في غزة، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع منذ بدء الحرب. ونشر ا...

السبت 27 يونيو 2020 2:25 ص

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن حوالي 70% من الضحايا في قطاع غزة هم من النساء والأطفال. وكتب صندوق الأمم المتحدة لسكان الدول العربية، في تدوينة ع...

السبت 27 يونيو 2020 2:25 ص

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في بيان يوم الخميس، أن تقارير تتحدث عن مقتل نحو 700 شخص في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السود...