الجيش الليبي يسيطر على قلعة سبها التاريخية جنوب شرقي البلاد

الجمعة 25 يناير 2019 1:27 م
الجيش الليبي يسيطر على قلعة سبها التاريخية جنوب شرقي البلاد

قوات الجيش الليبي بمحيط قلعة سبها التاريخية

جنوب العرب - سبها

سيطرت القوات المسلحة الليبية، الجمعة، بشكل كامل على قلعة سبها التاريخية جنوب شرق البلاد.


وأكد مصدر في سبها، الجمعة، أن القبائل الليبية في المدينة رحبت بدخول قوات الجيش إلى القلعة التاريخية، معربة عن دعمها الكامل لعملية الجيش الوطني الليبي لتحرير الجنوب من قبضة الإرهابيين.

وتسببت الاشتباكات المسلحة في تضرر القلعة التاريخية، حيث دمرت قذائف المليشيات جزءا كبيرا من مبناها، وذلك بسبب تحصن قوات المعارضة التشادية في القلعة التاريخية والعبث بها.

وتعاني مدن الجنوب الليبي أوضاعا معيشية صعبة بسبب انتشار الجريمة المنظمة وعصابات الهجرة غير الشرعية، فضلا عن نقص حاد في إمدادات الوقود والغاز والسيولة المالية، وهو ما دفع القبائل الليبية للترحيب بدخول الجيش الليبي لمدن الجنوب لتحريرها من قبضة الإرهابيين.

وتعرضت قلعة سبها التاريخية لعمليات تدمير ممنهج ومقصود من قبل المعارضة التشادية التي سبق أن استهدفتها بالمدفعية.

كانت مصلحة الآثار الليبية في الحكومة الليبية المؤقتة أعلنت، في بيان العام الماضي، استنكارها لأعمال التدمير التي طالت قلعة سبها التاريخية إثر تعرض أسوارها إلى أضرار جسيمة بفعل إصابتها بقذائف خلال المواجهات التي تشهدها المدينة، مشيرة إلى أن الأحداث التي تشهدها مدينة سبها لم يسلم منها لا البشر أو الحجر.

وتعد قلعة سبها حصنا منيعا يقع في جنوب شرق مدينة سبها في جنوب شرق ليبيا وتقع فوق تل بارز وتشاهد من جميع الجهات ولها تاريخ حافل بالجهاد ضد الاستعمار، وتسمى قلعة سبها التاريخية "القلعة القاهرة" ويعود تاريخ إنشائها إلى حقبة العهد العثماني.

وأطلق الجيش الوطني الليبي عملية عسكرية شاملة لتحرير مدن جنوب ليبيا من قبضة الجماعات الإرهابية والحركات المتطرفة.

التعليقات

عربية ودولية

الجمعة 25 يناير 2019 1:27 م

قالت وزارة الصحة السعودية، إنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الـ5 الأخيرة للتفشي الذي تم رصده مؤخرا بالرياض، موضحة أن عدد ا...

الجمعة 25 يناير 2019 1:27 م

أعلنت الداخلية السعودية تنفيذ حكم القتل (الإعدام) بمواطن لارتكابه أفعالا "مجرمة تنطوي على خيانة وطنه وتهدف إلى الإخلال بالنظام العام للدولة وتأييده لل...

الجمعة 25 يناير 2019 1:27 م

نجحت السلطات الكويتية في إحباط مخطط إرهابي لاستهداف معسكرات أمريكية في البلاد، وذلك باحتجاز مواطن بتهمة التخطيط للتفجير وتحريض آخرين على تعلم صناعة ال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر