كوريا الشمالية : لن نتسول الحوار مع الولايات المتحدة

الأحد 04 مارس 2018 10:42 م
كوريا الشمالية : لن نتسول الحوار مع الولايات المتحدة

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون

جنوب العرب - جنوب العرب - وكالات

وجهت كوريا الشمالية يوم أمس (السبت)، انتقادات إلى الولايات المتحدة لوضعها شروطاً مسبقة لإجراء محادثات بين الدولتين، في الوقت الذي تستعد فيه سيول لإرسال موفد إلى بيونغ يانغ للمساعدة في فتح حوار حول تخفيف المواجهة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الشمالية، إن الحوار مع الولايات المتحدة «ممكن»، مشيراً إلى أن بلاده منفتحة على الحوار مع واشنطن فقط إن كان الطرفان «على قدم المساواة»، مؤكداً أن كوريا الشمالية لن تتخلى عن أسلحتها النووية وبرنامجها الصاروخي من أجل الجلوس على الطاولة.
ونقلت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية عن المتحدث قوله، إنه «في تاريخ العلاقات الكورية الشمالية والأميركية على مدى عقود لم تكن هناك أي حالة بالمطلق جلسنا فيها مع الأميركيين بناءً على شروط مسبقة، وهذا ما سيكون الحال عليه أيضا في المستقبل».
وأضاف: «لدينا نية لحل القضايا بطريقة دبلوماسية وسلمية من خلال الحوار والمفاوضات، لكننا لن نتسول الحوار أو نتجنب الخيار العسكري الذي تدعيه الولايات المتحدة».
وأعربت بيونغ يانغ منذ زمن طويل عن رغبتها بإجراء حوار غير مشروط مع واشنطن، لكن الولايات المتحدة تستبعد أي إمكانية للحوار قبل ان تبدأ بيونغ يانغ بتفكيك ترسانتها النووية.
ويتخوف مسؤولون أميركيون أيضاً من أن يكون عرض الدخول في حوار، يهدف إلى دق إسفين في العلاقة بين واشنطن وسيول.
وتأتي رسالة بيونغ يانغ الأخيرة في الوقت الذي تتحضر فيه سيول لإرسال مبعوث إلى الشمال للمساعدة في البدء بحوار لتخفيف حدة المواجهة النووية، وهو التطور الأحدث بعد الانفراج في العلاقة بين الكوريتين خلال الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.
وسارت الكوريتان في حفل الافتتاح سوياً تحت علم التوحيد، وتلى ذلك مصافحة تاريخية بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-ان وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

التعليقات

عربية ودولية

الأحد 04 مارس 2018 10:42 م

أكدت مصادر لصحيفة "جيروزاليم بوست" أن الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران اليوم الجمعة، لم يكن بمسيرات أو صواريخ أرض جو. وحسب ما نقلت الصحيفة عن مس...

الأحد 04 مارس 2018 10:42 م

قالت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية لصحيفة "جيروزاليم بوست" إن إسرائيل لن تعلن مسؤوليتها عن الهجوم على إيران لـ"أسباب استراتيجية". وقالت المصادر: "الع...

الأحد 04 مارس 2018 10:42 م

أعربت الإمارات عن "قلقها البالغ" من استمرار التوتر في المنطقة، ودعت إلى "عدم اتخاذ خطوات تفاقم التصعيد" في المنطقة، بعد تقارير أفادت باستهداف إسرائيل...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر