تعيين أئمة أهل السنة في إيران يتم فقط بأوامر من خامنئي‎

الخميس 16 يوليو 2020 12:55 م
 تعيين أئمة أهل السنة في إيران يتم فقط بأوامر من خامنئي‎

تعيين أئمة أهل السنة

جنوب العرب - طهران

أعلن ممثل المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي لشؤون أهل السُنة بمحافظة سيستان وبلوشستان، مصطفى محامي عن تعيين 63 إماما من أهل السُنة في مدن منطقة سراوان.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ”إيرنا“، اليوم الخميس بإبلاغ مكتب ممثل خامنئي لشؤون أهل السُنة لسيستان وبلوشستان بإصدار مصطفى محامي قرارا يقضي بتعيين 63 إماما وخطيب جمعة لأهل السُنة في سراوان.

وفي هذا الإطار، قال تقرير لموقع ”إيران واير“ المعارض، إن ”هذه الأحكام تصدر في ظل ظروف ما يعانيه أهل السُنة في إيران من قيود تنجم من النظرة السياسية والأمنية والمذهبية لمسؤولي نظام الجمهورية الإسلامية تجاه أهل السُنة“.

ورأى التقرير أن ”إصدار قرار بتعيين 63 إماما وخطيب جمعة لأهل السُنة من قبل المؤسسات التابعة والخاضعة لإشراف المرشد الإيراني، علي خامنئي تؤكد حرمان أقلية السُنة من حق اختيار وانتخاب أئمتهم“.

وأشار تقرير الموقع المعارض إلى أن أئمة وخطباء الجمعة لأهل السُنة في إيران يواجهون قيودًا في منظومة مجلس سياسات خطباء الجمعة، حيث لا نرى أي اسم من أئمة السُنة أو حضور لهم في مجلس إقامة صلاة الجمعة، وهو دليل آخر على القيود والضغوط التي يواجهها السُنة في إيران.

وأكد أن السلطات الإيرانية فرضت خلال السنوات الأخيرة العديد من القيود على أهل السُنة وأبرزها في إنشاء المدارس الدينية في مختلف المدن خاصة في منطقة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد.

التعليقات

عربية ودولية

الخميس 16 يوليو 2020 12:55 م

قدم رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاع...

الخميس 16 يوليو 2020 12:55 م

سلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على خطط الحكومة المصرية لتنمية وتأهيل سيناء وإنشاء الموانئ الجافة على مستوى الجمهورية وبينها ميناء طابا الجديد، المحا...

الخميس 16 يوليو 2020 12:55 م

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 32552 بالإضافة إلى 74980 جريحا. وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي ال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر