مقتل تسعة جنود و35 حوثياً على الأقل في معارك غربي اليمن

الجمعة 29 ديسمبر 2017 7:58 ص
مقتل تسعة جنود و35 حوثياً على الأقل في معارك غربي اليمن

جندي يمني

جنوب العرب - جنوب العرب - أ ف ب

 اتهمت وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، مساء الخميس، قوات التحالف العربي، بقصف إحدى المستشفيات في محافظة الحديدة 226/ كيلومترا غرب العاصمة اليمنية صنعاء/.

وقال عبدالحكيم الكحلاني الناطق باسم وزارة الصحة في بيان تلقت وكالة الانباء نسخة منه، “إن الطيران السعودي الأمريكي (التحالف العربي) استهدف مستشفى حيس بمحافظة الحديدة يومنا هذا، بأربع غارات جوية واستهدف سيارة إسعاف ونتج عن ذلك استشهاد أحد المسعفين وجرح اربعة اخرين”.

واضاف الكحلاني “نذكر الأمم المتحدة ومنظماتها العاملة في بلادنا والمجتمع الدولي بأنه سبق في الـ11 من الشهر الجاري استهداف المستشفى نفسه بغارتين جويتين، ونتج عنهما في حينه استشهاد ستة أشخاص”.

وتابع “نؤكد أن تحالف العدوان الذي تسبب في تحويل اليمن إلى أكبر طارئة إنسانية في العالم، يتحمل كل المسؤولية عما ينتج عن انهيار النظام الصحي وتوقف الخدمات الصحية في أكثر من 55 في المائة من المرافق الصحية، وما نتج عن ذلك من تراجع المؤشرات الصحية في اليمن أكثر من 10 سنوات إلى الوراء”.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا ضد الحوثيين في اليمن منذ نحو ثلاثة أعوام، استجابة لطلب من الرئيس عبدربه منصور هادي لاستعادة شرعية بلاده وتحريرها من قبضة الحوثيين، مخلفة خسائر مادية وبشرية كبيرة، بينهم مدنيون.

ومن جهة أخرى، كشف مصدر عسكري يمني أن تسعة جنود حكوميين و35 مسلحاً “حوثياً” على الأقل قتلوا، وأصيب العشرات من الطرفين، الخميس، في معارك عنيفة بين الجانبين، جنوبي محافظة الحديدة، على ساحل البحر الأحمر، غربي اليمن.

وقال المصدر، للأناضول، مفضلاّ عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن “المعارك دارت بين الجانبين منذ ساعات الفجر الأولى من الخميس، وصدّت فيها القوات الحكومية هجوماً للحوثيين”.

وأشار إلى أن “المعارك اندلعت إثر هجوم واسع شنّه المسلحون الحوثيون على مدينة الخوخة، بغية استعادتها من القوات الحكومية التي استولت عليها في هجوم خاطف قبل 3 أسابيع″.

وقال المصدر، إن “الحوثيين هاجمونا من الشرق والشمال الشرقي، بالعشرات من العربات التي تقل مسلحين، بالإضافة إلى مدرعات، وصواريخ الكاتيوشا، والمدفعية الثقيلة”.

وأضاف أن “الحوثيين شنوا هجوماً آخر، عبر القوارب السريعة من اتجاه البحر”.

وأشار المصدر، إلى أن “القوات الحكومية تصدت لهم ودارت معارك عنيفة، ووصلت لنا الإمدادات العسكرية من المخا (جنوب الخوخة وتتبع إدارياً محافظة تعز)، بينما ساهمت الضربات الجوية للمقاتلات الحربية للتحالف العربي في إنقاذ الوضع، وصد الهجوم”.

وذكر أن “الضربات الجوية دمّرت تعزيزات للحوثيين، وقواعد إطلاق صواريخ الكاتيوشا”.

وأبرز المصدر ذاته، أن “الحوثيين لم يسيطروا على الأرض، ولم يتقدموا في المواقع التي كانت خاضعة لسيطرة القوات الحكومية”، قائلاً “أجبرناهم على التراجع إلى مناطق أبعد من مواقعهم السابقة”.

ولم يتسن للأناضول الحصول على تعليق من الحوثيين حول ما أورده المصدر.

وتقع “الخوخة” على بعد نحو 160 كلم جنوبي “الحديدة”، وعلى الحدود مع محافظة تعز، وهي من المناطق المهمة على الساحل الغربي لليمن.

وسيطرت القوات الحكومية على الخوخة، في 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وتتكون محافظة الحديدة من 26 مديرية، 24 منها تحت سيطرة الحوثيين، و2 فقط تخضعان للقوات الحكومية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي، وهما “حيس″ و”الخوخة”، التي استعادتها القوات الحكومية.

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو عامين ونصف بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80 بالمائة من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

التعليقات

شؤون محلية

الجمعة 29 ديسمبر 2017 7:58 ص

عقدت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، اجتماعها الدوري برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري رئيس الجمعية. وفي ا...

الجمعة 29 ديسمبر 2017 7:58 ص

ترأس عبدالرحمن المحرمي عضو مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة عدن، اجتماعاً بقيادة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل برئاسة الدكتور محمد ال...

الجمعة 29 ديسمبر 2017 7:58 ص

التقى الأستاذ فادي باعوم عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، فضيلة القاضي محسن يحيي طالب رئيس مجلس القضاء الأعلى اليوم الثلاثاء في العاصمة عدن....

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر