متظاهرون من ساحة كنيسة المهد : بنس غير مرحب به في فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:29 م
متظاهرون من ساحة كنيسة المهد : بنس غير مرحب به في فلسطين

متظاهرون

جنوب العرب - جنوب العرب - غزة

 شارك عشرات الناشطين الفلسطينيين، مساء الأحد، في وقفة احتجاجية بساحة كنيسة المهد، جنوبي الضفة الغربية، رفضا لزيارة مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى المنطقة، وتنديداً بقرار الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاء المشاركون بالوقفة، التي نُظمت في ساحة الكنيسة الواقعة بمدينة بيت لحم، شموعاً، وحملوا أعلام فلسطين، حسب مراسل “الأناضول”.

ورددوا هتافات تندد بالقرار الأمريكي، وتؤكد على عروبة وإسلامية القدس.

وقال الناشط في “المقاومة الشعبية”، منذر عميرة، إن المشاركين جاؤوا ليوصلوا رسالة لترامب أنه “غير مرحب به، ولا بأي مبعوث من قبله إلى فلسطين”.

وأضاف للأناضول، على هامش مشاركته بالوقفة: “من يبيع الحق الفلسطيني غير مرحب به في أرضنا”.

وزاد القول: “جئنا اليوم لنطالب أبناء شعبنا برفع الصوت عاليا، لأجل القدس″.

وتابع: “القدس كانت وما زالت خطاً أحمر، حتى لو دفعنا الغالي والنفيس في سبيل أن تكون عاصمة دولة فلسطين”.

وكان قرار ترامب في 6 ديسمبر/ كانون الأول، دفع الرئيس الفلسطيني إلى إلغاء لقاء كان مقررا مع بنس في القدس، الأربعاء المقبل، معتبرا أن واشنطن لم تعد وسيطا مقبولا في عملية السلام.

وجراء هذا الموقف، ألغى بنس، الذي يفترض أن يزور مصر وإسرائيل، الشق الفلسطيني من رحلته، فيما دعت حركة فتح في بيان إلى “التظاهر في مسيرات احتجاج وغضب عارمة تجاه بوابات القدس تزامنا مع وصول بنس إلى دولة الاحتلال الأربعاء القادم”.

وكانت بلدية مدينة بيت لحم، أطفأت بعد ساعة من قرار “ترامب” أنوار شجرة عيد الميلاد المجيد؛ احتجاجا على القرار.

ويشهد المدخل الشمالي للمدينة، مواجهات وصفت بالعنيفة بين عشرات الشبان الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

ويسود التوتر الأراضي الفلسطينية، في أعقاب إعلان ترامب القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

وأثار القرار غضبا عربيا وإسلاميا وقلقا وتحذيرات دولية.

ومن جانبها، قالت حركة حماس الأحد إن نية نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس زيارة حائط البراق في القدس أثناء زيارته إسرائيل “تمثل تحديا للفلسطينيين”.

واعتبر عضو المكتب السياسي لحماس حسان بدران في بيان أن مثل هذه الزيارة للحائط، الذي يطلق عليه اليهود “حائط المبكى”، إن تمت “تستهدف فرض واقع جديد في مدينة القدس بعد إعلان (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب المدينة عاصمة للكيان (إسرائيل)”.

وحث بدران على وقوف فلسطيني رسمي وشعبي في وجه زيارة نائب الرئيس الأمريكي وقال إن “على أهلنا في القدس والضفة الغربية إشعال المظاهرات والمواجهات مع القوات الإسرائيلية في كل نقطة ممكنة وخاصة حول القدس والمسجد الأقصى لنؤكد لترمب ونائبه أن القدس عاصمة فلسطين ولن نفرط بها تحت أي ظرف”.

وأضاف “ندعو المستوى السياسي الفلسطيني لتحرك أكثر من أجل القدس بما يرقى مع حجم الحدث، فلا قيمة لأي عمل سياسي دون أن تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية”.

التعليقات

شؤون محلية

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:29 م

في تطور جديد يعكس تصاعد الأزمة، أعلنت قبيلة آل باوزير الحضرمية تعيين ماهر عبدالرحيم باوزير ناطقاً رسمياً باسم وفد القبيلة لمتابعة قضية اعتقال  ال...

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:29 م

أصدرت قبائل ومقادمة ومناصب آل باوزير بمحافظة حضرمون لدى وصولهم العاصمة عدن اليوم الخميس  لمتابعة قضية ابنهم المعتقل ظلماً في سجن الحزام الأمني بي...

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:29 م

في تطور جديد لقضية الناشط الحقوقي سامي باوزير المعتقل لدى قوات الحزام الأمني في عدن، التقى وفد من آل باوزير برئاسة المنصب حسن عبدالصمد باوزير، منصب آل...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر