بعد انفجار مرفأ بيروت .. لبنان تحت ضغوط دوليه عنيفة لصالح إسرائيل    

الجمعة 18 سبتمبر 2020 6:34 م
بعد انفجار مرفأ بيروت .. لبنان تحت ضغوط دوليه عنيفة لصالح إسرائيل     

الشعب اللبناني يطالب بمحاكمة الطبقة السياسية بالكامل

جنوب العرب - لندن - عفيفي الورداني

قامت الدنيا ولم تهدأ بعد انفجار مدوي لمرفأ بيروت واعتبر المراقبون هذا الانفجار كارثه انسانيه بكل المقاييس وأكد الكثير من المحللين السياسيين في لبنان ومصر ان ذلك الانفجار نتيجة لتراكمات كبري من الخطايا فى لبنان ونتيجة ايضا لصراع إقليمي ودولي يغير شكل الشرق الأوسط كله .

ابو سعيد .. لا نستطيع تحديد من فجر مرفأ بيروت قبل انتهاء التحقيق والادارة الأمريكية رفضت تسليح الجيش اللبناني لصالح تل أبيب 

 السفير اللبناني هيثم ابو سعيد

­

يقول السفير اللبناني مفوض الشرق الأوسط للجنه الدولية لحقوق الإنسان ومبعوث المجلس الدولي للأمم  المتحدة  بجنيف الدكتور هيثم ابو سعيد

ان الازمه في لبنان لها عده ابعاد وللأمانة والتاريخ 

الصراع قديم بين أيديولوجيا وجودية دينية إسلامية وعقيده

يهودية تغاضى عنها البعض من القوى الاسلامية لأسباب خاصة ومصالح اقتصادية وما يحدث اليوم في لبنان معقد وله عده ابعاد شديدة التشابك في صراعها على المستوي الداخلي اللبناني وعلى مستوي صراع لبنان مع إسرائيل فتكوين  لبنان هو عبارة عن مزيج من اختلاط مجتمعي ثقافي متعدد، لا يمكن التحكم فيه لا شرقا ولا غرباً فلا تستطيع القوي المتصارعة على لبنان التحكم فيه سواء الشرق أو الغرب أو إيران . 

فالكلام عن الشرق هو من الباب الاقتصادي وفعليا هو حاصل دون إعلانه فالصين وإيران لهم تدخلات اقتصاديه في لبنان و كان هناك تخوف غربي من أن يلجأ لبنان الى مقاطعة كلية للغرب نتيجة حجب المساعدات عن لبنان وفرض حصار اقتصادي اميركي  على البلد ولكن عرف لبنان كيف يدير تلك المعركة الاقتصادية بحنكة واتت ثمارها لكن انفجار المرفأ لا علاقة له بالصراع الاقتصادي وستكشف التحقيقات عن حقيقه هذا الانفجار المروع وكل ما يقال عن الانفجار مجرد تنبؤات وليست حقائق .

و أضاف السفير هيثم ابو سعيد إن قضية الحدود اللبنانية مرتبطة بالصراع القائم مع الكيان الإسرائيلي هذا على مستوى الصراع  المسلح أما إذا كان المقصود بالبضائع التي تدخل إلى لبنان من سوريا  من دون جمارك أو ضريبة تحصلها  الدولة، نعم هناك ضرر حصل وكان يحب أن يتوقف لأنه أضر بالاقتصاد اللبناني كثيرا .

أما فيما يخص الأضرار التي أصابت الاقتصاد اللبناني بسبب حزب الله ليس لدينا تقرير واضح به ولكن المعروف أن حزب الله ادخل العملة الصعبة الدولار لكوادره ولجانه من دول أخري فى وقت كان الدولار مختفي فى لبنان وأكد بعض المحللين أن ذلك أنعش سوق العملة اللبناني بنسبه ما. 

وأكمل الدكتور السفير هيثم ابو سعيد قائلا إن اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ارسلت معلومات هامه في قضيه انفجار مرفأ بيروت للأمم المتحدة ونحتفظ بتلك المعلومات لحين إعلانها في وقتها المناسب بعد انتهاء التحقيقات لإظهار الحقيقة كامله فلا نستطيع اتهام اي طرف الان سواء إسرائيل أو غيرها فى تفجير المرفأ .

وأكمل ابو سعيد أن قانون قيصر الذي فرضته امريكا على سوريا كعقوبات اقتصاديه ترك صدمة في بدايته، ولكن سرعان ما بان الخلل فيه وطرق الالتواء عليه من قبل المعنيين ولا نعتقد أن هذا القانون سيكون فاعلا خصوصا بعد التغييرات في الاجواء الدولية والمقاربات التي تحصل اليوم وما يحدث من عقوبات اقتصاديه على سوريا يؤثر بشكل أو بآخر على لبنان لارتباط تجاري واقتصادي قديم يربط البلدين .

ويضيف ابو سعيد لا اريد ان نرسخ  اعتقاد  أن هناك بعض القوى السياسية ترغب أن تخضع  لبنان  للوصاية الفرنسية أو غيرها  ، وكل التجارب أشارت إلى أن هذه التجربة فاشلة ولا تعطي نتيجة. المطلوب اليوم هو تفعيل القوانين الموجودة من أجل المحاسبة الفعلية دون إبطاء.

فالقوى الدولية لم تخترق شيء وانما جاءت على مآسي من سقط في تفجير المرفأ، وكما جاءت نعتقد سترحل بعد الوصول إلى تفاهمات إقليمية في الصراع الدائر سواء  في ليبيا أو غيرها من الدول العربية.

ويكمل ابو سعيد إن هناك مقارنات غير مقبولة بعد انفجار مرفأ بيروت فعندما اسمع أن ما حدث فى مرفأ بيروت  سيستفيد منه مرفأ طرطوس بسوريا هذا حدث بشكل قدري ليس مرتبا من سوريا حتي اغضب فهذا المرفأ السوري عربي وانا عربي أما عندما اسمع أن مرفأ حيفا بإسرائيل سيستفيد مما حدث لمرفأ بيروت أشعر بالحزن والاسي لأن الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني القاتل  الذي نهب ارض فلسطين وقتل أهالينا بفلسطين استفاد من ازمه مرفق بيروت وذلك من باب العروبة والوطنية ولابد أن يفهم الجميع أن هناك اغراءات كثيرة حصلت  من الجانب الإسرائيلي والغربي والأمريكي  من  خلال رشاوى مالية قدمت للإدارة اللبنانية  ودول أخرى  لقبول صفقه القرن التي تراعاها امريكا لصالح إسرائيل إلا أن تلك الصفقة المسمومة لم تمر ، وإذا فسرنا  الأحداث الأخيرة التي وقعت في بيروت من هذا الانفجار المروع أنه طريقه لإجبار لبنان على قبول صفقه القرن عندما نتأكد من هذا يقينا وان الانفجار ليس حادثه حينها  تكون الأمور مختلفة فما حدث يستوجب الرد بقوة للدفاع عن النفس وعدم الرضوخ لأيه ضغوط   .  

وأكد ابو سعيد إن قيام قواعد لحلف الناتو في لبنان أمر غير ممكن على الاطلاق ولا يمت إلى الواقع في المنطقة، وهذا الأمر غير مطروح أساساً لا في العلن أو الجلسات الخاصة وقد يكون هناك جهات معينة في لبنان وخارجها تتطلع إلى تحقيق هذا الأمر إلا أنه يندرج ضمن الطموحات والامنيات التي لا تتحقق إلا في الافلام الاستعراضية.

واضاف ابو سعيد في تصريحاته  يجب أن نشير أننا في اللجنة الدولية لسنا مع اي طائفه أو حزب تحمل السلاح أو اللجوء الى السلاح في النزاعات السياسية وغيرها فالسلاح ملك الدولة وأجهزتها الأمنية فقط ، إلا أن أزمة السلاح للمقاومة اللبنانية  ومن ضمن المقاومة حزب الله لها اعتبارات عقائدية معروفة الانتماء وهو تكليف شرعي موجود في القرآن الكريم وموجود في القاموس الوطني لردع إسرائيل التي تطمع في اراضي العرب.   

 فمشكلة السلاح كما هي مشكلة موجودة عند بعض الأطراف السياسية في لبنان واجندات لبعض الدول العربية والإسلامية ورأينا أن تلك الأجندات وبعض تلك الدول لها مصالح مع   الكيان الإسرائيلي. ولابد أن يتيقن الجميع أن نزع السلاح من حزب الله أو غيره مرتبط بالحل الشامل في المنطقة ولا يمكن تحيده عن هذا المسار وبمعني أدق مرتبط بوضع حل سياسي القضية الفلسطينية.

 واكمل ابو سعيد أن هناك أمر مهم يجب الإشارة إليه أنه ما زال هناك عقلية لدى البعض أن الولايات المتحدة الأميركية ما زالت شرطي العالم وهذا غير صحيح اليوم، هناك توازن قوى دولية تتغير بشكل سريع اليوم وما نموذج اللقاءين الأخيرين في مجلس الأمن حول عنوان إيران إلا دلالة عما نقول فأمريكا تجد الان من يعرضها فى فرض تمديد العقوبات على ايران وتلك دلاله على صعود قوي جديده .

ويضيف ابو سعيد إن بيروت مثلها مثل غيرها فكل دول العالم ملوثه بنسبه ولكن الحديث عن التلوث ظهر بقوة بسبب انفجار مرفأ بيروت ولبنان مقبولة بالنسبة لعدد كبير من دول العالم في مجال البيئة أما فيما يختص بالمسؤولية عن تفجير المرفأ في بيروت فقد أرسلنا كتاب مفصلا للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس والى رئيسة المجلس الدولي للحقوق السفير إليزابيث فيسلبرغر والمفوض السامي السيدة ميشال باشولية ونحتفظ بالمعلومات التي هي بحوزتنا حيث التحقيق في بيروت لم يكتمل بعد ولا نريد أن نؤثر علي سير التحقيق  أما تحميل الرئيس الدكتور حسان دياب الإهمال في هذا الملف، فنحن نعتقد أنه تجني سعت إليه بعض القوى المحلية والإقليمية.

وقدمنا اقتراحات لجهات امميه والسلطات اللبنانية لتفادي أي حوادث مشابهة في المستقبل ولا نستطيع الجزم باي شيء في انفجار بيروت الا بعد انتهاء التحقيق وظهور نتائجه وكما قلت سلفا ووضعنا تقريرا به وجهة نظرنا في الانفجار .

 ويضيف ابو سعيد أنه حسب المعلومات التي وصلت إلى اللجنة الدولية لحقوق الإنسان من جهات رسميه دوليه أن حزب الله لا يملك حسابات مصرفية حتى يكون في صراع مع أميركا أو غيرها. المشكلة الاقتصادية هي جزء من الحرب التي تشنها أميركا على لبنان حتى يتم تغيير في الوجهة السياسية التي يريدها الأميركي ومن خلفه لإجبار لبنان اقتصاديا على الرضوخ للغرب اقتصاديا وإغلاق أى باب تعاون مع الصين .

وأشار أبو سعيد أنه ليس لديه معلومات أكيدة حول نظريه تورط تركيا في انفجار مرفأ بيروت وان تلك النظرية ليس عليها إثبات إلا إذا كان المقصود أن شحنة النيترات التي كانت سبب في تفجير مرفأ بيروت مرتبطة بشحنها سنة ٢٠١٣ إلى تركيا لتأخذ وجهة سير برية أخرى ممكن ذلك، لكن دعونا لا نستبق نتائج التحقيقات .

 وأكد أبو سعيد في تصريحاته أن هناك شريحة كبيرة في لبنان ما عادت تؤمن بعمل  الأحزاب لأن أدائها من سيء لأسوأ أما شكل الحكومة المقبلة فنراها لن تتغير كثيرا عن سابقاتها لأنها ما زالت محكومة بالقوى السياسية المتمثلة في البرلمان اللبناني الحالي.

ويقول هيثم ابو سعيد ان الرئيس الفرنسي ماكرون التقي جميع القوي السياسية في لبنان ومن الطبيعي أن يلتقي بحزب الله وغيره للتوصل إلى حل للخروج من تلك الازمه فماكرون يلعب دور الداعم الرئيس للشعب اللبناني وهذا الأمر يكسبه شعبيه داخل فرنسا المرتبطة عاطفيا بلبنان وخصوصا بعد تراجع شعبيه ماكرون في فرنسا .

 ويضيف ابو سعيد أن  الطائفة السنية بها المئات من الشخصيات التي تصلح أن تتبوأ موقع رئاسة الحكومة في لبنان  وليس سعد الحريري فقط مع احترامنا الكامل له فمساله رفضه المنصب لن يؤثر على الطائفة السنيه سلبا  أما قضية تغيير ديمغرافيا في لبنان فهذا أمر لا يمكن أن نمضي به لأن من يدرك كيفية العمل السياسي في لبنان يعلم جيداً أن العددية لطائفة معينة لا يمكن أن تجترح سياسات دائمة حيث يقوم تكتلات سريعة في وجهها، اذا ما قامت فحكاية تغيير أماكن السكان ووضع تكتلات شعيه أو سنه في أماكن منفصله لن تحدث.

ويقول أبو سعيد ان حسن نصر الله لا يتمسك ولا يشكل حكومة كما يتم التسويق له خارجياً ولأسباب سياسية باتت معروفة، وتلك الأسباب بالمناسبة لا تلائم السلم الاهلي، وإذا كان البعض يعتقد أن هذه سياسات تقوض حزب الله، فنعتقد أن النتائج ستكون عكسيه .

أما قضية الأحزاب الفاشلة فهذا بحاجة لبحث طويل وعميق قانونيا، كما أنه بحاجة لتعديلات قانونية تطبق لتوسيع العمل الحزبي ولوضع قيود قانونية تجبره على اعتناق مسار مدني أكثر فاعلية مما تعمل عليه تلك الأحزاب في لبنان ليس هناك عمل حزبي بالمفهوم الصحيح وانما هناك مجموعة من  الطوائف تدير الأحزاب وفق معايير طائفيتها والخروج من مستنقع الطائفية اصبح يناقش بشكل جدي  لكيفية إيجاد نظام حكم مدني في لبنان يحفظ كل المكونات السياسية والطائفية بحيث تصبح الطوائف تعمل في مجالها ولا تتدخل في الشاردة والواردة. أما الحديث عن عمل شيعي يريد أخذ لبنان تحت أبطه، فهذا كلام لا دلالة له فعلية، وانما هواجس يعيشها البعض الذين إما يتهربون من استحقاقات معينة لها علاقة بأسباب الفساد والهدر، أو أنها ترزح تحت أجندة لا يمكن للبنان أن يتقبله مطلقاً حتى لو خرجت بعض الاصوات، فهي في واقع الأمر لا تمثل كثيرا في المجتمع اللبناني.

ويكمل ابو سعيد أن هذا الساحل العريض الممتد من فلسطين إلى سوريا مرورا بلبنان لا يمكن أن يبقى فيه اي محتل لزمن طويل، والتاريخ أثبت ذلك أما القول إننا سنعود إلى زمن العثمانيين، فهذه أضغاث احلام عند البعض الذين لا يقرؤون الواقع الجديد للمنطقة فالأساطيل التي جاء بها حلف الأطلسي بعد انفجار مرفأ بيروت ومن ضمنها قوات تركيه لن تستمر طويلا وستعود من حيث أتت .

 ويكمل ابو سعيد إن هناك  صراع  في لبنان بين فرنسا وتركيا  ومن خلال متابعتنا للأمور يتبين لنا أن سياسات الرئيس الفرنسي تقوم على ذلك بعد أن شاهدنا في احد المناطق اللبنانية المهمة وجود قوي لسياسات تركيا ورئيسها فأردوغان يريد أن يقول إننا موجودين هنا لنساعد لبنان مثلما كنا موجودين من قديم الزمن وكانت لبنان تحت الحكم العثماني وماكرون يرد على العثماني أن فرنسا مرتبطة بلبنان وشعبها ولها نفوذ فى أوساط اللبنانيين ثقافيه وسياسيه واقتصاديه وان فرنسا ترد على توغل تركيا في ليبيا ومناوشاتها  مع اليونان لتظهر فرنسا نفسها أن لبنان معها وليس مع الأتراك كرد على تصرفات أردوغان .

وأكد أبو سعيد إن

السياسات الأميركية معروفة بالنسبة لنا في لبنان منذ زمن طويل، فهي تضغط في الميدان العسكري قدر ما تستطيع وتطلق في الموازنة منصة التفاوض لها.

المشكلة ليست في أميركا الراغبة في الحوار مع حزب الله كتشكيل مقاوم ضد إسرائيل وانما العكس هو الصحيح وقد لمسنا ذلك مرارا وتكراراً.

و يعتقد البعض أن حزب الله يرغب في التفاوض، لكن ما نراه أن أميركا ترسل دائما طرف ثالث للتفاوض وسرعان ما يسقط كل طرح له علاقة بهم، لان الثقة مفقودة في الطرح الأميركي بالنسبة لحزب الله، حيث أن أميركا لا تقدم شيء للمنطقة دون أخذ حسابات الكيان الإسرائيلي بالدرجة الاولى، وخير دليل على ذلك التطبيع مع الإمارات رأينا اعتراض الكيان على امتلاك الإمارات لطائرات F35. واميركا رضخت لإملاءات الكيان الإسرائيلي.

ويكمل ابو سعيد ، أن ضعف  الجيش اللبناني يقع  اولا واخيرا على الولايات المتحدة الأميركية التي ترفض تسليح الجيش اللبناني بمعدات حربية متطورة حفاظاً على إسرائيل.

ومن أحدى الأمثلة على ذلك رفض أميركا إعطاء طوافات حربية متطورة أثناء معركة الجيش اللبناني ضد مجموعات تكفيرية في مخين نهر البارد حيث سقط له ١٧٢ شهيد ومئات الجرحى، كما حصل ايضا في عرسال أثناء معركته ضد مجموعات جبهة النصرة وداعش. وحتى هذه اللحظة ما يأتي الجيش اللبناني من أميركا هو بعض الشاحنات والاليات من مخلفات الحرب العالمية الثانية الموجودة في مستودعاتها في اوروبا وليس هناك من سلاح ميداني أو جوي للجيش واختتم السفير الدولي هيثم ابو سعيد تصريحاته أن لابد أن تقوم الدول العربية والإسلامية بواجبها تجاه القضية الفلسطينية فليس لبنان وحده المنوط به المقاومة .

سليمان الحكم الطائفي دمر لبنان فعليا وإيران استخدمت لبنان لتصفيه حسابات مع قوي اخري واسرائيل ليست بعيدة عن شبهة انفجار مرفأ بيروت 

الباحث السياسي هاني سليمان

أكد الباحث السياسي هاني سليمان المدير التنفيذي للمركز العربي للبحوث والدراسات السياسية أن ازمه لبنان تتمثل فى الاستقطاب السياسي فى لبنان وفكرة ازمه تأسيس قانوني للطوائف بلبنان بما يعني تحويل الطوائف بلبنان إلى مؤسسات قانونيه توافقيه وذلك حدث فى العراق بعد الاحتلال وتم بشكل اجباري بما يسمي نظام سياسي طائفي أما لبنان لم تجد صيغه دستورية وقانونية لتمثيل معظم النخب السياسية الطائفية اللبنانية الا بإيجاد مؤسسات طائفيه ممثله فى المؤسسات بشكل قانوني وهذا يبدو أنه حاله  توافق بين الطوائف التى تحولت للحياة الحزبية ولكن الحقيقة ان تلك الأحزاب أصلها طوائف مما ادي لترسيخ حكم الطوائف المتطرف واقتسام المناصب والنفوذ في محاصصة سياسيه مضرة اغرقت لبنان فى ازمات اجتماعيه واقتصادية خطيرة أدت لمشهد عبثي نتج عنه ثورة شعبيه رافضه لكل قوي الطوائف وجميع الأحزاب الناتجة عن تلك الطوائف .

 فأزمة الدولة في الداخل اللبناني وجود  كيانات اقوي من الدولة نفسها وهنا نتحدث عن حزب الله اللبناني الذي يسيطر على قرارات الدولة والعديد من المؤسسات ويواجه المؤسسات الرسمية لأنه اقوى منها ويسيطر على المرافق ومطار لبنان والخدمات وحتى مرفأ  بيروت الذي انفجر فحزب الله  مسؤول مسؤوليه مباشرة أو غير مباشرة عن ما حدث لأن قواته لها مكاتب امنيه  بهذا المرفأ فحزب الله عطل العملية السياسية وشارك في فساد الحكومة ولهذا ثار الشعب اللبناني.

فذلك الحزب الذي ينتمي لإيران وليس للبنان حول الساحة اللبنانية إلى مسرح  لتصفيه حسابات إيران  مع قوي أخري  في المنطقة من منصة لبنان فكيف تكون لبنان مسرحا لاستهداف سفارة السعودية؟! وكيف اصبحت لبنان مخترقه من إيران وسوريا بطريقه تنتهك أمنها القومي؟! فكل تلك الأمور تخرب الدولة اللبنانية وتنتهك سيادتها وتدخلها في صراعات إيران بشكل مباشر وتجعلها أسيرة لصراع قوى اقليمه ودوليه على أرضها مما أضاع فرص لبنان فى التنميه والاستقرار وجعل المواطن اللبناني يصرخ من تدني مستويات المعيشة وخرج فى مظاهرات رافضه لكل هذا العبث وجاء انفجار المرفأ كنتيجة لكل تلك الازمات .

وأكمل الباحث السياسي هاني سليمان قائلا إن  الفساد متجذر في لبنان وموجود بشكل ضخم سواء مالي أو اداري مما جعل لبنان المتنوعة بموارد اقتصاديه مختلفة فكان مغتربي لبنان فى الخارج قوة دافعه للاقتصاد اللبناني فى الداخل فعددهم يصل إلى ١٠ مليون مغترب استطاعوا أن يتميزوا ويقوموا بتحويلات ماليه انعشت اقتصاد لبنان بالإضافة لتميز لبنان في السياحة فهذا المورد السياحي حقق الكثير لخزينه الدولة فلبنان ليست دوله نفطيه ولكنها تميزت اقتصاديا  ولكن الفساد  الحكومي الرهيب حول كل تلك الإنجازات لخراب و ادي إلى تدمير الاقتصاد اللبناني فازمه النخبة السياسية الفاسدة اللبنانية التي لا تتغير ابدا وتسيطر على الساحة ولا تفكر بالوطن تمثل مصالحها وهذا ما جعل الشعب اللبناني فى ثورته يرفع شعار تنحي جميع السياسيين عن الحكم بلا استثناء.

ويقول هاني سليمان ان الازمه الاكبر التي فتت الوطن اللبناني أن النخب السياسية ليس لها ولاء للوطن والدليل أن حزب الله ولاءه لإيران وحسن نصرالله  أعلن أنه ينتمي لإيران ونجد أن إيران اشترت ولاءات نخب سياسيه على حساب أوطانها ليس في لبنان فقط بل في العراق ايضا فلك أن تستمع وتتعجب من قيادي عراقي يقول سأحارب في صف إيران أن أعلنت حرب على العراق .

فتلك الإشكالية توضح أن تفجير مرفأ بيروت هو انفجار سياسي أكثر منه انفجار تقليدي فقبل هذا الانفجار جاءت صرخة الشعب اللبناني في ثورته ضد جميع النخب الحاكمة الفاسدة وكأن  انفجار بيروت جاء لتأكيد تلك الصرخة بصورة أعنف .

 ويضيف سليمان أن التفسيرات متعددة في مساله تفجير مرفأ بيروت فربما هذا التفجير لم يكن نتيجة صراع الغاز أو صفقه القرن كما ذكرنا آنفا ولكنه حلقه في صراع اسرائيلي ايراني أرادت من خلاله إسرائيل تنفيذ اجنده الردع بضرب حزب الله وتأديب لبنان التي لم تستطع نزع سلاح الحزب ويكون هذا التفجير رساله لإيران أن إسرائيل ستلاحق مليشيات إيران فى كل مكان فهذا التفجير درس عقابي حيث حدثت تفجيرات داخل إيران وداخل سوريا واتهمت إيران إسرائيل  .

 ويكمل هاني سليمان أن اسرائيل ستحاول استغلال الوضع اللبناني المتشرذم في كل الاتجاهات للضغط علي الإدارة اللبنانية لدخول صفقه القرن واقتسام الثروة النفطية والغازية في مياه لبنان مع حاله ضعف اقتصادي وسياسي واضحة في لبنان الان وإسقاط اي صوت يعارض صفقه القرن داخل لبنان .

  ويقول هاني سليمان ان إسرائيل استفادت من انفجار بيروت وخصوصا نتانياهو الذي يستغل تلك الازمات جيدا ويستطيع من خلالها أن يضغط  على إيران وفروعه حزب الله فى سياسيه أعلنتها إسرائيل أن الضغط لن يكون على إيران فقط بل سيكون على اذراعها فى كل مكان بلبنان وسوريا حيث استخدم حزب الله سوريا لحرب إسرائيل وطبعا سيستغل اليهود الظرف الصعب اللبناني ومرحلته الانتقاليه لزيادة مد النفوذ الإسرائيلي داخل لبنان والتلاعب بالمشهد .

 واضاف سليمان أن عدم  اتهام حزب الله لإسرائيل بتفجير مرفأ بيروت علامه استفهام كبري لإننا تعودنا من حزب الله أنه يتهم إسرائيل في تلك العمليات ولكن ربما هذه المرة لا يستطيع حزب الله اتهام إسرائيل لأن ذلك اعتراف ضمني أن الحزب كان يمتلك نترات الامونيا المتواجدة بالمرفأ لأن تلك النترات تستخدم بطرق معينه كمتفجرات وحزب الله له تاريخ طويل في تحويل تلك المواد لقنابل ولذلك صمت حزب الله لأنه لو تحدث ستفصح إسرائيل في المقابل عن معلومات خطيرة عن الحزب وعلاقته بتلك الشحنة التي دمرت المرفأ وأعتقد أن تفاصيل عمليه انفجار مرفأ بيروت ستظل غامضه لفترة طويلة .

 ويكمل هاني سليمان الباحث السياسي أننا لا تستطيع أن نجزم أن إسرائيل وراء تفجير المرفأ ولكن أيضا لا نستطيع أن نبعد الشبهة عن إسرائيل ولكن الأكيد أن إسرائيل ستستفيد من الانفجار سياسيا بشكل برجماتي اعتدنا عليه فى السياسية الإسرائيلية والسبب فى الإشارة أن إسرائيل وراء تلك التفجيرات هي تفجيرات حدثت بإيران وسوريا وسمي ذلك بسياسيه الردع الإسرائيلي ضد إيران واذرعها وان إسرائيل مستفيدة من هذا التفجير لاختراق لبنان كما ذكرنا آنفا  .

ويزيد سليمان قائلا ان حزب الله دعم إيران اقتصاديا على حساب الاقتصاد اللبناني مما ادي لكارثه اقتصاديه التي تعيشها لبنان الان وبالطبع العقوبات الاقتصادية  التي فرضتها امريكا على ايران طالت حزب الله وعناصره وتضرر الاقتصاد اللبناني بشده من هذه العقوبات ولك أن تتخيل أن لبنان أصبحت سوق مفتوح للحديد الإيراني غير مطابق للمواصفات  وسوق مفتوح ل ٢٧ دواء ايراني ليس كلهم مرخصين .

ويقول سليمان أن تدخل ماكرون في الازمه اللبنانية  تم تضخيمه تحت فكرة عودة الاستعمار القديم ولكن ماكرون يعتبر ذلك فرصه لعودة العلاقات بين البلدين فماكرون يعتبر لبنان حاله لإثبات نجاح سياسي له خارجي بعد تراجع شعبيته داخل فرنسا فتلك فرصه لينجح ويعيد لفرنسا التأثير الخارجي  ليرضي به الفرنسيين ونجاح لوجود فرنسا من جديد ف تلك المنطقة التي تتنافس عليها أمريكا والصين.

وتطرق سليمان أن مساله وجود قواعد عسكريه لحلف الناتو في لبنان يوجد في تلك القضية رايان الاول أن الشعب اللبناني في حاله سيئة للغاية وفاقد الثقة في كل شيء ولا يعترف الان بالسياسيين أو الأحزاب ولذلك استطاع ماكرون جمع توقيعات بخارطة طريق للخروج من الازمه واعتبر البعض أن ذلك عودة الوصاية والاحتلال الفرنسي وأن الوضع الخطير السيء من كل النواحي ف لبنان يجعل من السهل تدخل القوي الأجنبية على الخط وربط المساعدات الاقتصادية بإقامه قواعد عسكريه لحلف الناتو ولكن حتي يتحقق ذلك يعتمد في المقام الأول على صمود الشعب اللبناني وتحمله لوضعه الاقتصادي مقابل عدم رضوخه لفكرة القواعد العسكرية وايضا هنا دور حزب الله الذي سيرفض القواعد ولكن حتي يستطيع حزب الله حشد راي عام لمقاومه هذه  الفكرة بعدم انشاء  قواعد عسكريه لابد أن يقدم الحزب  تنازلات ف الداخل اللبناني ويرضي جميع الأطراف ولأن أمر حزب الله ليس بيده بل بيد إيران فالقرار سيأتي من طهران  فوزراء حزب الله فى الحكومة اللبنانية يؤخذون قرارات لصالح إيران ويؤخذون التعليمات من طهران فالحزب يحارب إسرائيل والخليج لصالح إيران ويدفع الثمن الشعب اللبناني واستخدام القضية الفلسطينية وشعارات المقاومة من قبل حزب الله وإيران لمصالحهم وصراعاتهم وليس لصالح القضية الفلسطينية .

وأوضح سليمان ان الحرب الأهلي اللبنانية لا اعتقد انها ستتكرر في لبنان بنفس الشكل السابق لان الشعب أدرك أن عدوه الطائفية واللبنانيين يريدون التخلص من النظام السياسي الطائفي لضمان عدم عودة الحرب الأهلي ولكن النخب السياسية وميلشياتها تتصرف بشكل يحقق الحرب الأهلية ولكن الشعب لن ينساق لذلك فالحرب الأهلية احتمال  حدوثها ضعيف الان لوجود قوى كفرنسا و السعودية تمد لبنان بخطوط الاستقرار ولكن الازمه التي من الممكن تخلق توتر كبير بالداخل اللبناني رفض إيران وبالتالي حزب الله عن تقديم ايه تنازلات من اي نوع مع حاله سخط ضد حزب الله مما يهدد بحدوث توتر كبير في الداخل اللبناني  .

واضاف سليمان أن هناك عده دول بعد انفجار بيروت تلعب الان دور مخابراتي في لبنان اولا إيران التي تريد الحفاظ على مكتسباتها في لبنان ثانيا دوله فرنسا التي لها  أجهزتها وعناصرها داخل لبنان لما يربطها بلبنان من علاقات قديمة بالإضافة لدوله تركيا التي دخلت على الخط بحجه المساعدات لأن لبنان مرتبطة بسوريا وتركيا تسيطر على جزء من سوريا والمخابرات السورية لم تغادر لبنان حتى بعد خروج الجيش السوري من لبنان فالنظام السوري يعتبر لبنان عمق استراتيجي لسوريا.

فعلاقه سوريا بلبنان أضرت لبنان من نواحي مختلفة فسوريا استفادت اقتصاديا من لبنان ولم يحدث العكس حيث ذهب جزء من الدخل اللبناني لدعم سوريا ف معاركها القتالية عن طريق حزب الله علاوة أن تركيا وقطر دخلوا في ظل الازمه اللبنانية لبسط نفوذهم  فكل الأطراف تحاول الاستفادة من تفجير مرفأ بيروت .

واختتم هاني سليمان تصريحاته ان الفوضى التي تعيشها الدول العربية هي في الأساس تابعه من ضعف النظام العربي واسرائيل تغذي هذه الفوضى وتخلق بؤور توتر حتي تفرض صفقه القرن التي حاولت امريكا أن تحققها بالتراضي ولم يحدث حتي الآن فقررت إسرائيل إشعال الفوضى لخلق ظروف تضطر معها العرب بالموافقة عل صفقه القرن وقبول ضم اراضي فلسطينية جديدة ويضغط على العرب قوي دوليه وإقليمية  ولكن نحن كنظام عربي جزء أصيل من المشكلة بالضعف وعدم وضوح الرؤية وعدم توحدنا وتراجع دور الجامعة العربية وعدم استخدام ادواتنا وفرصنا بشكل صحيح ولا يجب تعليق جميع ازماتنا على إسرائيل لابد أن نصحح أو ضعنا أيضا ونقاوم إسرائيل ونفسد عليهم خططهم الفوضوية في المنطقة .

الخاقاني لبنان يتصارع عليه عده قوي دوليه على رأسها فرنسا وتركيا وامريكا والصين والمخابرات الإيرانية تهدد الأمن القومي اللبناني

الباحث السياسي محمد الخاقاني

ويقول الباحث السياسي والعسكري والاكاديمي العراقي محمد كريم الخاقاني في تصريحات خاصة أن انفجار مرفأ بيروت أصاب المنطقة بالفزع والسؤال الملح  من الفاعل ؟ فهذا السؤال يطرح نفسه فى ظل الصراع القائم بين لبنان وإسرائيل من جهة وحزب الله اللبناني المنفذ لأوامر  إيران من جهة أخري حيث اتخذت إسرائيل استراتيجيه ردع ضد إيران وميلشياتها في أكثر من موقف في سوريا علاوة على الانفجارات مجهولة الفاعل التي حدثت داخل منشآت إيرانية واضاف الخاقاني أن إسرائيل مستفيدة من تدمير مرفأ بيروت وربما بنسبه كبيرة هى الفاعل الأصلي لهذا التفجير فنتانيهو يتبع سياسيه الردع ضد إيران واذراعها سواء فى سوريا أو لبنان ومن يتابع تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي سيجد نصا أن نتنياهو حذر حزب الله قائلا يجب عليك ابعاد اسلحتك عن المناطق المدنية وربما يكون تفجير مرفأ بيروت رد فعل على تصريحات حسن نصر الله الذي أعلن أن حزبه يزيد قدراته العسكرية وان نيرانها تستطيع أن تصل لميناء حيفا الإسرائيلي لهذا استخدمت إسرائيل نظريتها الأساسية استخدام الحرب المفاجأة في الهجوم مثلما حدث في ١٩٤٩ وقامت بحرب مباغته ضد العرب أثناء الهدنه  ودوما تؤكد الإدارة اليهودية انها غير معتدية لكنها تدافع عن نفسها و وجودها وتستخدم عبارات الهجوم عليها من قبل العرب لتثبت بها أنها تدافع عن نفسها .

 واضاف الخاقاني أن إسرائيل تستعرض قواتها ضد إيران وترسم خطوط حمراء لحزب الله لا يتعداها بعد انسحاب اليهود من لبنان2006 حيث أشار نتنياهو أن أي تهديد يأتي من لبنان سيدفع بيروت الثمن ويضيف الباحث السياسي الخاقاني أن إسرائيل ضربت عده منشآت فى سوريا تابعه لحزب الله في عده ضربات استباقية وفى الثمانينيات ضربت المفاعل النووي العراقي وفى ١٩٦٧ قصفت الطيران الحربي المصري فتلك استراتيجيه ثابته عبر تاريخ إسرائيل فالنتائج التي يريد تحقيقها الكيان الإسرائيلي فرض سياسيه الأمر الواقع بالقوة وإضعاف إيران وانهاء وجود حزب الله فى لبنان تأمينا للأمن القومي الإسرائيلي وانهاء أى صوت لبناني يرفض صفقه القرن أو التطبيع مع إسرائيل وهنا يجب أن ينتهي الوجود الإيراني من لبنان لتحقيق الهدف وعرضت إسرائيل بعد انفجار مرفأ بيروت تقديم مساعدات اقتصاديه وإنسانية على لبنان لتمهيد عمليه التطبيع المرفوض فى لبنان ويكمل الباحث العراقي الخاقاني أن إيران أضرت بشده الأمن القومي اللبناني واضرت إيران لبنان اقتصاديا فالأسواق اللبنانية أصبحت مفتوحه امام ايران وتساعد إيران على تخطي ازمه العقوبات الاقتصادية الأمريكية وفى المقابل ينهار اقتصاد لبنان وبسبب حزب الله الموالي لإيران تم محاصرة لبنان وتجميد ارصده لبنانيه فى الخارج وحرمان لبنان من الاستثمارات الغربيه وحرمان من المساعدات والمشاريع القادمة من الغرب .

 فعلاقه إيران ببيروت عطلت الاقتصاد اللبناني وعلاقه لبنان بسوريا أضرت الأسواق اللبنانية فتم عمليات تهريب مواد خام وبنزين من لبنان. الى سوريا وتحولت لبنان لساحه للصراع مع إسرائيل بسبب عناصر حزب الله التي تحارب إسرائيل على الحدود من أجل إيران وليس لصالح لبنان ودفع الثمن لبنان من استقراره وفرص نموه وتنميته.

 ويكمل الخاقاني قائلا إن ما حدث في مرفأ بيروت من انفجار جعل لبنان محاصرة فأساطيل حزب الأطلسي عادت للمياه الإقليمية اللبنانية بحجه تقديم الخدمات والمساعدات بعد الانفجار وعادت فرنسا على وجه الخصوص لمستعمراتها القديمة لفرض الوصاية على لبنان وجمع ماكرون توقيعات من الشعب اللبناني لفرض خارطة طريق في انتهاك لسيادة الدولة وربما نجد قواعد عسكريه قريبا لحلف الناتو في لبنان ستكون مهمتها القضاء على حزب الله والنفوذ الإيراني وستكون تلك القواعد مقابل المساعدات الاقتصادية للبنان ففرنسا على وجه التحديد تريد العودة إلى لبنان للاستفادة من موقعها المتميز على شرق المتوسط الذي يربط بين الشرق والغرب والحصول على آبار  .

 الغاز وهذه الرغبة الفرنسية تأتي فى سياق تنافس فرنسا مع تركيا لفرض نفوذهم على شرق المتوسط فهناك معركه فرنسيه تركيه دائرة أمام سواحل اليونان لان فرنسا تحمي اليونان من التحرش البحري التركي وفرنسا تريد أن تخلق توازن بقاعدة عسكريه في لبنان لأن روسيا لديها قاعده عسكريه فى سوريا وتركيا لها قاعده عسكريه في ليبيا فالمنطقة يعاد تقسيمها من جديد .

 وستلعب فرنسا دور الوسيط بين لبنان وإسرائيل لإقناع لبنان بالتنازل عن حصص من الغاز لإسرائيل فى المياه الإقليمية التابعة للبنان ففرنسا الان ستملي شروطها على لبنان بحجه المساعدات الإنسانية والاقتصادية وإعادة إعمار بيروت وهذا سيكون مدخل للتطبيع بين البلدين لبنان وإسرائيل فبالرغم من إعلان لبنان أن البلوكات من ١ إلى ١٠ مليئة بالغاز وهى ملك لبنان وان تصريحات إسرائيل أن جزء من هذه البلوكات يخصها انتهاك للسيادة اللبنانية إلا أن الوضع اللبناني الحالي بعد انفجار المرفأ سهل الضغط عليه وتغييره من قبل فرنسا .

 ويكمل الباحث السياسي العراقي الخاقاني قائلا إن تركيا وقطر دخلوا على خط ازمه لبنان بعد الانفجار لفرض نفوذهم في لبنان وبعض مناطقه خصوصا أن قطر على علاقه جيدة بإيران وكذلك تركيا حليفه لقطر وحزب الله يرحب بتدخل قطر وتركيا لأنه يري أن تلك الدول تستطيع أن تدعم موقف الحزب داخليا وخارجيا فحزب الله محاصر من معارضه لبنانيه داخليه  لسلوكه الذي خسر لبنان الكثير ومحاصر  أيضا بعقوبات أمريكية  ورفض من بعض الدول الغربية لمنهجه فنجد أن الصراع في لبنان بين عده قوي إقليمية ودولية إثر بالسلب على الأمن القومي اللبناني فالجميع يتصارع على أرض لبنان فرغم صغر مساحه لبنان إلا أن اللاعبين الدوليين على أرضه كثر بدأيه إيران ثم فرنسا ثم تركيا ثم قطر ثم السعودية ولكن تأثير كل لاعب دولي أو إقليمي يتفاوت حسب وجوده على الأرض فايران هي الأقوى وفرنسا بحكم العلاقة التاريخية والسعودية بحكم الاستثمارات اما النفوذ التركي القطري لازال ضعيفا ويجب أن نعي مقوله وزير الخارجية التركي السابق ( اينما وجد العلم الفرنسي ستجدوا العلم التركي ) .

ويقول الخاقاني أن أمريكا قدمت مساعدات للبنان حتي لا تترك الساحة خاليه أمام الصين وكان هناك تصريح لاحد السياسيين الامريكان أنه لا يجب ترك لبنان لأموال الصين وديونها والسبب فى تمسك امريكا بلبنان أن الصين تدشن طريق الحرير ذلك الطريق الذي يريد ضم لبنان إليه فالطريق الصيني سيربط الأسواق الصينية بأوروبا وكان يشجع قدوم الاستثمار الصيني الي لبنان إيران حليفه الصين وحزب الله ذراع إيران ولكن امريكا عطلت التفاهمات الاقتصادية بين لبنان والصين مثلما عطلت امريكا من قبل التفاهمات الاقتصادية بين الصين والعراق .

 ويقول الخاقاني ان الازمه اللبنانية في  غايه التعقيد فهناك انهيار اقتصادي حاد بسبب الفساد المتجذر في الحكومة اللبنانية وحكم السياسي الطائفي الذي أثبت فشله وفساده على كل المستويات ولذلك طالب الشعب اللبناني جميع الطبقة الحاكمة بالتنحي نهائيا عن المشهد ولكن من الصعب للغاية إنهاء وجود تلك الطبقة التي صعدت للحكم عن طريق تفاهمات إقليمية ودولية وتمتلك  مليشيات مسلحه بعضه له انتماءات إلى الخارج علاوة أن تلك الطبقة تملك سلاحا خارج عن سيطرة الدولة فالجيش اللبناني ليس قادرا على تلك المواجهة فسلاح حزب الله اقوي من سلاح الجيش اللبناني النظامي فلابد من إيجاد طريقه لاحتواء حزب الله دون صدام قد تكون نتائجه خطيرة للغاية .

 واختتم الباحث السياسي العراقي محمد كريم الخاقاني قائلا إن لبنان يتم الضغط عليها بشدة الان من قبل المعسكر الغربي متمثل فى فرنسا ومن قبل امريكا لقبول صفقه القرن وقبول التطبيع مع إسرائيل وإبعاد لبنان تماما عن الصين وإيران وتقليم اظافر حزب الله واحتوائه فهل ستقبل إيران فحزب الله لن يقدم تنازلات الا بالحصول على الضوء الاخضر من طهران وهل ستوافق إيران عن التخلي عن نفوذها فى لبنان ؟!

 كنيعو حزب الله ارهابي ومسؤول عن انفجار مرفأ بيروت ويدير عمليات مشبوهة فى أوربا وأفريقيا بدعم ايراني 

الصحفيه اللبنانيه هاجر كنيغو

وفى تصريحات هامه للصحفية اللبنانية بالعربية دوت نت بدبي  ( هاجر كنيغو )  تقول إن حزب الله هو المسؤول عن انفجار مرفأ بيروت ومن يتتبع التقارير المنشورة عن نشاطات حزب الله المشبوهة فى عالم السلاح والتسليح والمتفجرات ونقل الأسلحة من لبنان الى سوريا والعكس سيفهم تورط حزب الله فى وضع الأسلحة في موانئ ومرافئ عده دول وليس لبنان فقط

وتكمل كنيعو انني لم اتفاجأ حقيقة عندما سمعت خبر إخلاء حاويات بداخلها مواد شديدة الخطورة في منفذ ميناء أم قصر العراقي جنوب البصرة وبحسب تحقيق سابق نشرته في العربية .نت، تتحاصصه ٣ أحزاب شيعية رئيسية : تيار الحكمة والتيار الصدري وائتلاف دولة القانون  .

وقد أعلنت الخزانة الاميركية أن الميناء مسيطر عليه من قبل تلك التيارات فى غياب تام لدوله العراق  مما جعل الامريكان يفرضون عقوبات اقتصاديه  مايو الماضي على إيران وميلشياتها وارصدتهم في الغرب ولعل ذلك يعطي صورة واضحة للبنانيين هوية المسؤول عن شحنة نيترات الامونيوم في مرفأ بيروت الخاضع أصلا لسيطرة حزب الله فما بين العراق ولبنان .. الحزن نفسه والمأساة واحدة والقاتل واحد !

واضافت كنيعو ، أن شعبية ماكرون تراجعت بين الناخبين إلى ٣٩٪؜ ولم يبقى من ولايته سوى سنتين، وبعد علمنا باجتماعه بممثل حزب الله الارهابي خلال زيارته بيروت.. هذا يقودني للتفكير بأمرين: أولا - هل يحاول ماكرون أن يستثمر عاطفة الشعب اللبناني لتلميع صورته أمام شعبه ؟وثانيا، هل اجتماعه بحزب الله الارهابي يدخل ضمن تسوية ضمنية تخص وقائع تفجير بيروت، واستبعاد سيناريو مسؤولية إسرائيل عن تفجير مخزن للحزب في المرفأ عن التحقيقات ؟ بالتالي يرضي الطرفين الاميركي وحزب الله الذين هما بمنأى عن الغوص بحرب اليوم ؟!

 وتكمل كنيعو أن حزب الله هو المشرف على لقاءات القيادات الإيرانية مع القيادات السورية في لبنان وداخل سوريا أيضا واعلنها حسن نصرالله امين عام حزب الله أنه يساعد حليفه السوري بشار الأسد فجميع عمليات تهريب السلاح من لبنان لسوريا والعكس يقوم به حزب الله وقياداته وهناك تقارير صحفيه نشرت عن ارسال شحنات نترات امونيا إلى سوريا لاستخدامها في الحرب الدائرة هناك والذي ارسل تلك الشحنات حزب الله والانفجارات الناتجة عن تلك النترات في سوريا تشبه في نتائجها وشكلها ما حدث في انفجار مرفأ بيروت

 وفى عام ٢٠٠٩ تم القبض على أحد عناصر حزب الله بسبب شحنه اسلحه ومواد خطرة كان المفترض تهريبها إلى ميناء اللاذقية بسوريا وكانت ستدخل الميناء على أنها قطع غيار معدات وجرارات فنحن أمام عصابه كونت شبكه ضخمه من المهربين وتتاجر فى المخدرات والسلاح والأوامر تأني للحزب من طهران أليس هذا انتهاك للأمن القومي اللبناني وتدمير لمفهوم الدولة وسيادتها ؟!

 واضافت كنيعو ؛؛ أن نهج حزب الله اقامه شركات وهميه تنقل اسلحه ومخدرات عبر موانئ العالم فتم اعتراض سفينه في ميناء تركيا تنقل قطع غيار يشرف على السفينة أحد عناصر حزب الله وكانت متجهة إلى فنزويلا واكتشف أنها تحمل نترات الأمونيا التي تسببت فى انفجار مرفأ بيروت .

 واستطردت كنيعو قائله أن حزب الله يقوم بعمليات تبيض أموال عبر اوروبا وعبر شيعه افريقيا وانشطه مشبوهة في أمريكا اللاتينية تقدر ب ١٥ مليار دولار فالحزب لديه ٦٠ شركه وهميه لغسيل الأموال حول العالم وله طرق دوما مبتكرة فى التهرب من العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران وعلى الحزب وفرضت امريكا أيضا العقوبات  على لبنان غير القادر عن كبح حزب الله وجرائمه فدفع  لبنان واهله الثمن غالي من لقمه العيش والاستقرار والحياه الكريمة وأنهار اقتصاد لبنان بسبب حزب الله الذي اصبح اقوي من الدولة اللبنانية بسبب تسليح إيران لفصائله  واستطاع الحزب عن طريق سيطرته على مطار بيروت من تهريب عمله صعبه للخارج عن طريق المسافرين العائدين لأوطانهم الأصلية  وإدخال عمله صعبه للداخل اللبناني لأعضاء الحزب عن طريق القادمين وكل= هذه الأمور جعلت لبنان متراجعة أمام العالم وجعلت شركات طيران عالميه تمتنع عن التعامل مع مطار بيروت الذي يسيطر عليه حزب مصنف ارهابيا فوجود حزب الله بتلك الطريقة أضر لبنان وكبدها خسائر فادحه سواء من سمعه البلد أمام العالم أو اقتصاديا واختتمت هاجر كنيعو أن العقوبات الأمريكية على حزب الله خفضت قيمه التحويلات القادمة للحزب داخل لبنان الى النصف تقريبا بعد أن كانت ٨٠٠ مليون دولار سنويا

المصري .. الشعب اللبناني طالب بمحاكمه الفاسدين وتحرير القضاء وعودة الأموال المنهوبة وليس بعودة الفاسدين للحكم على يد ماكرون

الدكتور رائد المصري

وأكد رائد المصري استاذ السياسية والعلاقات الدولية بجامعه بيروت في تصريحات خاصه أن ثورة الشعب اللبناني صريحه وواضحة فهي رافضه لجميع تلك القوي السياسية الحاكمة الفاشلة الفاسدة .

فتلك الأحزاب الطائفية دمرت لبنان تماما بسبب فسادها وهربت أموال البلد إلى الخارج والان تريد العودة للمشهد وتحسين وضعها فتقدم جميع التنازلات اللازمة لفرنسا وماكرون وترهن مستقبل البلد للاستمرار في الحكم وعدم فتح ملفات الأرصدة المهربة بأسمائهم في بنوك اوابا فأمريكا جمدت بعض الأرصدة السياسيين لبنانين والجميع يخشي نفس المصير وفرنسا الان تعيد اوراق اعتمادها في لبنان على حساب حقوق الشعب اللبناني وفى سبيل الحصول على الغاز وإعادة الإعمار تقيم فرنسا اتفاق مع سيأسين فاسدين رفضهم الشعب فما يهم ماكرو ن مصالحه وليس الشعب اللبناني .

مقلد .. لست متفائلا بالوضع السياسي والاقتصادي اللبناني وماكرون يعيد الوصاية الفرنسية على بيروت 

الدكتور اسماعيل صبري مقلد

 يقول استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعه أسيوط اسماعيل صبري مقلد أن من يتفهم الوضع اللبناني جيدا يجده في منتهي التعقيد والصعوبة انهيار داخلي ومشهد سياسي متأزم وفاشل وموقف اقتصادي كارثي وعودة لبنان للوصاية الفرنسية أصبح واضحا فماكرون يقرر ويطرح الرؤي والرئاسة اللبنانية تنصت وتنفذ فى انتهاك واضح لسيادة لبنان الوطنية وهنا اطرح تساؤل فيم كانت هذه السرعة الزائدة في دفع حكومة حسان دياب الي تقديم استقالتها ولتتحول الي حكومة تصريف اعمال بعد انفجارات مرفأ بيروت في مطلع الشهر الماضي، وتكليف من سوف يخلفه في رئاسة الحكومة التي ستضم وزراء غير سياسيين او تكنوقراطيين ، وبدعم صريح ومباشر من الرئيس الفرنسي ماكرون الذي يفرض وصايته الكاملة الآن علي المشهد السياسي اللبناني بإحلاله لمن يريده وابعاده لمن لا يريده من السياسيين اللبنانيين وبصورة بالغة الاهانة والاثارة والاستفزاز لدولة ذات سيادة.

 واضاف مقلد أن من  يتابع تطور المشهد السياسي الراهن في لبنان قد يتصور لنفسه ان رئيس الحكومة المكلف مصطفي اديب جاء ومعه عصا سحرية سوف يحل بها مشكلات لبنان السياسية والطائفية المتجذرة وازماته الاقتصادية والحياتية المستعصية ، وانه هو الاقدر علي اخراج لبنان وبسرعة من النفق المظلم الذي حشره قادته وزعماؤه فيه :

 زعماؤه الذين دمروا لشعب لبنان حياته بفسادهم وبنهبهم لموارده وبطائفيتهم اللعينة التي لوثت وسممت له كل شرايين حياته واوصلته الي حافة الهاوية او الي نقطة النهاية التي قد يتلاشي بعدها كيانه كليا وليختفي من الخارطة.


ويزيد مقلد قائلا ان لبنان بما وصل اليه من اختراق خارجي تجاوز الحدود لكل مفاصله ومؤسساته وقياداته وطوائفه واحزابه بات في وضع يرثي له من الهشاشة والتحلل والتفكك التي ساعد عليها فقدان مؤسسة الرئاسة فيه لمقوماتها القيادية الضرورية لتسيير دفة الحكم فيه ، فهي رهينة القوي الطائفية التي جاءت بها الي موقعها وفرضتها فرضا علي المشهد السياسي اللبناني بعد اكثر من عامين كاملين من الفراغ الرئاسي التي كان فيها لبنان دون سائر بلاد العالم بلا رئيس للدولة ، ثم جاءوا به ضمن صفقة سياسية يعرفها الجميع ، وهذا ما يضعه دائما في دائرة رد الفعل بدلا من ان يكون هو من يمتلك المبادرة وصاحب الموقف والقرار كرئيس دولة مسئول.

وأكمل مقلد ، لا انكر اني لست متفائلا بالمرحلة القادمة من تطور الاوضاع في لبنان لأنها سوف تكون علي ارجح تقدير استنساخا حرفيا لما قبلها حتي وان تزايدت مساحة التدخل الفرنسي السافر في شئون لبنان الداخلية ، فهذا التدخل نابع من حسابات مصالح فرنسية خالصة وليس من مصالح وظروف لبنان كدولة مهددة بخطر التقوض والانهيار ولا تنحمل بحكم ظروفها الحرجة مثل هذه التدخلات والمناورات والسياسات ودليلي علي ما اقول هو ان ما جمعه ماكرون للبنان من مساعدات مالية من خلال مؤتمر المانحين الدوليين في اعقاب انفجارات بيروت ارقام هزيلة تثير الرثاء ، وحتي هذه المساعدات الدولية الضئيلة سوف يقترن دفعها بشروط تعجيزية سوف يصعب علي اي حكومة لبنانية الوفاء بها والعملية كلها ليست سوي لعبة انتهازية فرنسية للاستحواذ علي لبنان والانفراد به بغض النظر عما سوف تاتي به متغيرات الظروف في المرحلة المقبلة.

التعليقات

تقارير

الجمعة 18 سبتمبر 2020 6:34 م

تواصل معركة حقوق المعلمين في حضرموت تصعيدها، حيث تظاهر العشرات من المعلمين والمعلمات صباح اليوم الأحد 21 أبريل في مدينة المكلا بساحل حضرموت، منددين بس...

الجمعة 18 سبتمبر 2020 6:34 م

في قرار صادم ومثير للجدل، أصدرت محكمة المنصورة الابتدائية حكماً بالإفراج عن حاوية أدوية مخزنة بطريقة غير صحية، معرضة حياة المواطنين للخطر.  الحا...

الجمعة 18 سبتمبر 2020 6:34 م

في أجواء عيد الفطر المبارك، تألقت قوات الطوارئ والدعم الأمني في عدن وسطرت ملحمةً من الأمان بكل عزيمة وإخلاص تواجدت هذه القوات في كل زاوية من العاصمة،...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر