هل يغامر أردوغان بمواجهة القوات المصرية في ليبيا؟

السبت 11 يوليو 2020 3:07 م
هل يغامر أردوغان بمواجهة القوات المصرية في ليبيا؟

بامكان اردوغان الاستمرار

جنوب العرب - لندن

اعتبرت مجلة ”فوربس“ الأمريكية، أن مصر جادة في تحذيراتها للرئيس رجب طيب أردوغان بشأن تدخله العسكري المباشر في ليبيا، وأن أي قرار من أنقرة بالدخول في مواجهة شاملة ضد القوات المصرية سيكون مغامرة كبيرة.

ونقلت المجلة عن خبراء عسكريين قولهم إن ”هناك احتمال“ أن تكون مقاتلات مصرية من طراز ”رافال“ الفرنسية المتطورة هي التي هاجمت قاعدة الوطية التابعة لحلفاء تركيا في ليبيا خاصة وأن تلك الطائرات بإمكانها إنجاز تلك المهمة بسهولة نسبية نظرا لأنها مزودة بصواريخ جو- أرض من طراز ”ستورم شادو“ بعيدة المدى ما يعني أنها قادرة على تلافي الدفاعات الجوية في القاعدة.

وقالت المجلة في تقرير نشرته الجمعة: ”في حال تم إثبات أن تلك المقاتلات مصرية فهذا يعني أن القاهرة جادة في تحذيراتها بأنها ستتدخل بشكل مباشر في ليبيا لمنع تركيا من توسيع نطاق نفوذها ووقف تمدد المليشيات التي تدعمها.“


ولفت التقرير إلى أن تركيا تملك صواريخ دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى في ليبيا وطائرات استطلاع مسيرة ومستشارين عسكريين وقامت بإرسال آلاف المرتزقة من سوريا للقتال إلى جانب الميليشيات التي تدعمها.


وأشارت المجلة الأمريكية الى انه في حال قررت مصر ارسال قوات الى ليبيا فإنها ستكون قادرة بسهولة على وقف تمدد ميليشيات حكومة الوفاق المدعومة من انقرة وتحويلها من موقف ”هجومي الى دفاعي“ ما لم تبادر تركيا الى تعزيز قدراتها في ليبيا بشكل كبير.

واوضح التقرير ان مقاتلات اف-16 التركية اجرت تدريبات قبالة الساحل الليبي لمدة 8 ساعات الشهر الماضي ما عكس سياسة ابراز العضلات التي ينتهجها اردوغان.

وقال: ”بامكان اردوغان الاستمرار في مثل تلك السياسة وتعزيز قدراته في ليبيا لكنه يحتاج الى قوات جوية ضخمة تشمل مقاتلات وليس طائرات مسيرة فوق ليبيا في حال قررت مصر ان تتدخل بشكل مباشر في ذلك البلد المجاور.“

وأعربت المجلة عن اعتقادها ان مقاتلات اف-16 التركية يمكنها القيام بمهام في ليبيا في رحلة ذهاب وعودة تصل مسافتها لاكثر من 2000 كلم لكن ذلك سيكون تحديا كبيرة لسلاح الجو التركي من الناحية اللوجستية بعد رفض الجزائر وتونس طلب انقرة استخدام قواعد عسكرية على ارضهما للقيام بعمليات في ليبيا.


وأضافت ”فوربس“: ”من جانب آخر لا تواجه مصر أي مشكلة في القيام بمثل تلك العمليات نظرا لقربها من ليبيا.. في الوقت نفسه بإمكان أردوغان أن يقرر نشر مقاتلات اف-16 في قواعد غرب ليبيا بما فيها قاعدة الوطية لكن ذلك سيكون تطورا خطيرا جدا قد لا يغامر به أردوغان.“

وتابعت: ”حتى وإن حصل ذلك فإن مصر سيكون لها الأفضلية في المواجهة نظرا لأن جميع الأهداف داخل ليبيا هي في متناول سلاح الجو المصري باعتبار أن تركيا لن تغامر وتهاجم قواعد عسكرية داخل مصر فضلا عن أن المقاتلات التركية ستكون في خطر دائم وعرضة لهجمات جوية في حال تم نشرها على الأراضي الليبية.“

واعتبر التقرير أنه حتى وإن قرر أردوغان إرسال قوات جوية وبحرية وبرية ضخمة إلى ليبيا فإنها لن تكون كافية للدخول في مواجهة عسكرية شاملة مع القوات المصرية ذات القدرات العالية والكبيرة، مشيرا إلى أن تقارير عن موازين القوى في العالم صنفت مصر على أنها تاسع أكبر قوة عسكرية في العالم في حين جاءت تركيا في المركز 11.


ولفت التقرير إلى أن مصر تملك عددا كبيرا من مقاتلات ”رافال“ وهي تعتبر أكثر تطورا وقوة بشكل كبير من مقاتلات إف-4 التي تملك تركيا الكثير منها في حين تملك مصر طائرات مروحية هجومية من طراز ا اتش-64 وهي من أكثر المروحيات تطورا في العالم فيما لا تزال تركيا تملك مروحيات من طراز ا اتش-1 القديمة.


وبالنسبة للقوات البرية أشار التقرير إلى أن تركيا تملك دبابات ليوبارد الألمانية ودبابات ام-60 الأمريكية في حين يملك الجيش المصري دبابات أكثر تطورا من طراز ام-1A1 الأمريكية والتي يوجد منها أكثر من 1000 دبابة في الترسانة المصرية.

وقال التقرير: ”المشكلة هي أن تركيا ستجد نفسها عالقة في عملية لوجستية ضخمة إذ إن عليها نقل معظم معداتها العسكرية عبر البحر الأبيض المتوسط في حين ليس على القوات المصرية سوى عبور الحدود لتكون داخل ليبيا“.

وختم التقرير قائلا: ”بالطبع مثل تلك المواجهة المصرية-التركية ستكون تصعيدا كبيرا وتطورا في غاية الخطورة وهي تشكل مغامرة كبير لأردوغان، لكن هذه المواجهة ليست بالضرورة حتمية وما علينا الآن سوى توقع مزيد من التصريحات النارية وخطوات إبراز العضلات وخاصة من جانب أنقرة في الأسابيع المقبلة“.

التعليقات

تحقيقات

السبت 11 يوليو 2020 3:07 م

أكد خبير الجيولوجيا المصري عباس شراقي، أن حماس أنشأت أكبر شبكة أنفاق في العالم لمقاومة الاحتلال الذي لم يستطع تدميرها جوا أو برا حتى الآن، ويلوح حاليا...

السبت 11 يوليو 2020 3:07 م

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تدمير قنبلة SPICE-2000 الإسرائيلية لأحد المباني في غزة. وتبعا لشركة "رافائيل" المسؤولة عن إنتاج وتطو...

السبت 11 يوليو 2020 3:07 م

أفادت وسائل إعلام سعودية، بأن الانفجارات التي هزت العاصمة اليمنية صنعاء أمس الخميس، نتجت عن قصف إسرائيلي لمخازن صواريخ دقيقة ومسيرات. وبينما قال رئيس...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر