احذرها .. 4 أسباب تقف وراء النسيان وضعف الذاكرة

السبت 27 يونيو 2020 6:21 م
احذرها .. 4 أسباب تقف وراء النسيان وضعف الذاكرة

انخفاض فيتامين ب 12

جنوب العرب - لندن

يعاني بعض الأشخاص من نسيان بسيط للأمور والأشياء، كمكان المفاتيح أو مواعيد معينة، أو أسماء محددة، لكن إذا كان النسيان يطول ويقتضي الفرد وقتا طويلا في تذكر الأشياء من حوله، فيمكن أن يكون ذلك علامة تحذيرية على وجود خطأ ما أو بداية قد تقود إلى فقدان الذاكرة.

وعندما تكون في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر، لا يرتبط النسيان عادة بالأمراض المزمنة مثل الزهايمر والخرف، إلا أنه غالبًا ما يرجع لواحد من هذه الأسباب التي رصدها الباحثون على النحو التالي:

يؤثر النظام الغذائي بشكل كبير على الذاكرة، ويمكن أن يتسبب انخفاض فيتامين ب 12 في الشعور بالنسيان، ويعد فيتامين بـ 12 مهما للحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء في الجسم.

الاكتئاب

يمكن أن يحدث النسيان أيضا نتيجة للاكتئاب، فعندما يشعر الإنسان بالحزن وعدم الاهتمام بمن حوله، يصبح من الصعب تذكر الأشياء التي تحدث، ويؤثر الاكتئاب بشكل كبير على جزء من الدماغ، حيث يؤثر على وظائف المخ وسرعة التفكير ومدى الانتباه والقدرة على حل المشكلات.

الأدوية

إذا كنت تعاني من نسيان الأشياء، فيجب مراجعة أولاً الأدوية التي تتناولها، حيث يمكن أن تؤثر بعض الأدوية بشكل كبير على القدرة على التذكر والتفكير بوضوح، فيمكن لأدوية مثل أستيل كولين وسيكلوبنزابرين والعديد من أدوية الاكتئاب الأخرى أن تعبث وتؤثر على ذاكرتك.

خمول الغدة الدرقية

يمكن أن يسبب خمول الغدة الدرقية أيضًا فقدان الذاكرة والضباب العقلي، وإذا كنت تشعر بالنسيان مؤخرًا، فيجب إجراء فحص لاختبار مستوى الغدة الدرقية.

التعليقات

علوم وتكنولوجيا

السبت 27 يونيو 2020 6:21 م

على الرغم من أنه لا يمكن تجنبها تماما، إلا أنه وفقا للخبراء، يمكن للنظام الغذائي الصحيح أن يساعد بشكل كبير على مكافحة الشيخوخة. وذلك لأن الأطعمة التي...

السبت 27 يونيو 2020 6:21 م

تطور شركة غوغل أداة ذكاء صناعي توليدي تفوق قوتها قوة أحدث إصدار من منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي المنافسة 4 ChatGPT بخمس مرات. ومن المنتظر أن تصل قو...

السبت 27 يونيو 2020 6:21 م

طلبت شركة "أبل" من موظفيها التزام الصمت بشأن مستويات الإشعاع في آيفون 12، حسب تقرير نشرته "بلومبرغ".وأعلنت بلجيكا، الخميس، أنها ستحلل المخاطر الصحية ا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر