بسبب «فيروس كورونا» .. 42 مليون عاطل عن العمل في الولايات المتحدة

الخميس 04 يونيو 2020 7:20 م
بسبب «فيروس كورونا» ..  42 مليون عاطل عن العمل في الولايات المتحدة

متجر أميركي مغلق بسبب «كورونا»

جنوب العرب - واشنطن

تجاوز عدد العمال الأميركيين الذين جرى تسريحهم بشكل دائم أو موقت بسبب تفشّي فيروس «كورونا» المستجدّ 42 مليوناً، مع انضمام 1.87 مليون شخص الأسبوع الماضي إلى طالبي إعانات البطالة، وفق وزارة العمل.

وكان عدد الطلبات الجديدة المقدمة في الأسبوع المنتهي في 30 مايو (أيار) أسوأ قليلاً من المتوقّع، ولكن أقل بنحو 249 ألفاً من الأسبوع السابق، مما يشير إلى أن عمليات التسريح غير المسبوقة تتباطأ.

وقال جاريد برنستين، المسؤول في «مركز دراسات الميزانية وأولويات السياسات»، إن «هذا وغيره من المؤشرات لا توحي بأن سوق العمل تتحسن، ولكن الآثار السيئة تتباطأ».

وارتفع معدل البطالة المؤمّن عليها، الذي يشير إلى عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات، بنصف نقطة إلى 14.8 في المائة في الأسبوع المنتهي في 23 مايو (أيار)، مع 21.5 مليون شخص يتلقون إعانات. ويشير ذلك إلى أن عدداً أقل من الأشخاص يعودون إلى العمل، بعد أن أظهر تقرير، الأسبوع الماضي، انخفاض معدل الذين يتلقون إعانات، ربما مع السماح للشركات بإعادة فتح أبوابها في بعض الولايات.

وتأتي البيانات الحكومية الأسبوعية قبل تقرير البطالة الشهري لوزارة العمل المقرر صدوره غدا (الجمعة)، في ظل توقع تسجيل معدل البطالة ارتفاعاً عن أبريل (نيسان) حين بلغ 14.7 في المائة.

وقال برنستين: «من المرجَّح أن يكون معدل البطالة الوطنية بمستوى 20 في المائة أو أعلى من ذلك، أي ما يعادل ضعفَي المعدل في ذروة الركود الكبير، على أن تستغرق العودة إلى العمالة الكاملة سنوات عدة».

التعليقات

اقتصاد

الخميس 04 يونيو 2020 7:20 م

أعلنت شركة مصر للألومنيوم اليوم الاثنين أنها تلقت عرضين من شركتين إماراتية وصينية في المناقصة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الشركة. والشركتان هما: شركة N...

الخميس 04 يونيو 2020 7:20 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الخميس 04 يونيو 2020 7:20 م

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قراب...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر