رغم ظروف جائحة كورونا .. مصر تعود للسوق الدولية بأكبر طرح لها بقيمة 5 مليارات دولار

الجمعة 22 مايو 2020 9:33 م
رغم ظروف جائحة كورونا .. مصر تعود للسوق الدولية بأكبر طرح لها بقيمة 5 مليارات دولار

أكبر طرح للسندات بـ5 مليارات دولار

جنوب العرب - القاهرة

طرحت مصر سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار على 3 شرائح، فيما قالت إنه عودة قوية للسوق الدولية بأكبر إصدار في تاريخها، وقد شهد الطرح إقبالا كبيرا وطلبات شراء تجاوزت المعروض بأكثر من 4 مرات.

وقالت وزارة المالية المصرية في بيان، الجمعة، إن السندات بآجل استحقاق 4 سنوات و12 عاما و30 عاما، بقيم مصدرة تبلغ 1.25 مليار دولار، و1.75 مليار دولار، و2 مليار دولار لكل منهم على التوالي.


وأوضحت الوزارة أن الطرح شهد منذ بدايته تزايداً مستمراً وقوياً لطلبات الشراء من قبل المستثمرين الأجانب من جميع المناطق والدول.

وأضافت: "وصل حجم طلبات الاكتتاب إلى أكثر من 9 مليارات دولار بعد ساعتين ونصف الساعة فقط من بدء الاكتتاب، بينما وصل حجم طلبات المستثمرين في المراحل النهائية للطرح وقبل الإغلاق إلى أكثر من 22 مليار دولار".

ويتعرض اقتصاد مصر لتحديات من جائحة فيروس كورونا المستجد، التي أوقفت قطاع السياحة، وهو مصدر رئيسي للإيرادات بالعملة الصعبة.

وعرضت مصر عائدا على المستثمرين 5.75% على شريحة الأربع سنوات و7.625% على سندات الاثنى عشر عاما و8.875% على إصدار الثلاثين عاما، وفقا لبيان المالية.

ويقل ذلك 50 نقطة أساس عن مستويات مستهل تسويق السندات في وقت سابق من أمس الخميس.

وتقول الوزارة إن أسعار العائد تلك "جيدة جدًا" في ضوء التقلبات التي تشهدها أسواق المال العالمية مؤخرا وارتفاع درجة المخاطر وعدم اليقين من قبل المستثمرين.

وأوضحت وثيقة نشرتها رويترز أن هناك ميل بين المستثمرين على شريحة الثلاثين عاما.

وتأتي الصفقة بعد أن قال صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر الجاري إنه وافق على تمويل طارئ بقيمة 2.77 مليار دولار لمصر لتجاوز الجائحة.

التعليقات

اقتصاد

الجمعة 22 مايو 2020 9:33 م

وافق مجلس إدارة تويتر على عرض الملياردير إيلون ماسك الاستحواذ على المنصة مقابل 44 مليار دولار ويقول ماسك، الذي قدم عرضا لشراء المنصة قبل أسبوعين، إنه...

الجمعة 22 مايو 2020 9:33 م

صعد الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ عامين، مع اجتياح موجة من تجنب المخاطر الأسواق العالمية، في حين يتجه اليوان الصيني لتسجيل أكبر سلسلة خسائر ع...

الجمعة 22 مايو 2020 9:33 م

سجل الدولار الأميركي أعلى مستوى له في حوالي عامين، مدعوما بتعليقات متشددة من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي يدافعون عن تقليص سريع للميزانية العمومية...