عقب انقراضه لسنوات .. علماء يكتشفون النحل الأزرق مجددا

الثلاثاء 19 مايو 2020 4:27 م
عقب انقراضه لسنوات .. علماء يكتشفون النحل الأزرق مجددا

النحل الأزرق

جنوب العرب - واشنطن

اكتشف باحثون في ولاية فلوريدا الأمريكية، سلالة نادرة من النحل، شوهدت آخر مرة في عام 2016؛ ما دفع العلماء للاعتقاد بأنها قد انقرضت.

وعثرت ”تشيس كيميل“، باحثة في متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي بجامعة فلوريدا، على نحلة الكالامينتا الزرقاء، والتي كان قد اعتُقد بأنها انقرضت منذ سنوات.

ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، كانت الباحثة تعمل على مشروع غير متصل، وتقوم بتركيب مسكن نحل بالقرب من نوع من الزهور يسمى ”نبتة آش“، وهي واحدة من مصادر الغذاء الرئيسية للنحل، عندما لاحظت النحل الأزرق النادر في مكان قريب والتقطت سلسلة من الصور لتأكيد هويته.


وتم إدراج هذا النوع من النحل سابقا من قبل خطة عمل الحياة البرية بولاية فلوريدا في فئة الكائنات الأكثر احتياجا للحفظ، ولم يظهر إلا في أربع مناطق صغيرة في وسط فلوريدا، تبلغ مساحتها 16 ميلا مربعا.

وقالت كيميل لمدونة المتحف: ”كنا نعتقد أن هذا النوع من النحل قد انقرض بالكامل، لذا كانت لحظة الاكتشاف مثيرة حقا“.

وشرحت: ”ما زالت هذه النحلة نادرة للغاية، وتعيش بمفردها، ويمكن أن نستغرق عدة ساعات وأيام للعثور عليها، مما يعزز مدى ندرة ظهورها، ويرتبط وجودها ارتباطا وثيقا بنبات كارمين آش، لذلك قد تلعب هذه النحلة على مدى جودة تلقيح النبات؛ ما قد يؤثر على فرصة بقائها“.

التعليقات

علوم وتكنولوجيا

الثلاثاء 19 مايو 2020 4:27 م

على الرغم من أنه لا يمكن تجنبها تماما، إلا أنه وفقا للخبراء، يمكن للنظام الغذائي الصحيح أن يساعد بشكل كبير على مكافحة الشيخوخة. وذلك لأن الأطعمة التي...

الثلاثاء 19 مايو 2020 4:27 م

تطور شركة غوغل أداة ذكاء صناعي توليدي تفوق قوتها قوة أحدث إصدار من منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي المنافسة 4 ChatGPT بخمس مرات. ومن المنتظر أن تصل قو...

الثلاثاء 19 مايو 2020 4:27 م

طلبت شركة "أبل" من موظفيها التزام الصمت بشأن مستويات الإشعاع في آيفون 12، حسب تقرير نشرته "بلومبرغ".وأعلنت بلجيكا، الخميس، أنها ستحلل المخاطر الصحية ا...