60 مليار دولار قيمة صفقات الطاقة بين روسيا ومصر

الأربعاء 18 أبريل 2018 1:22 ص
60 مليار دولار قيمة صفقات الطاقة بين روسيا ومصر

60 مليار دولار قيمة صفقات الطاقة بين روسيا ومصر

جنوب العرب - جنوب العرب - وكالات

قال المدير العام لمؤسسة الطاقة الذرية "روس آتوم" أليكسي ليخاتشيوف، إن قيمة العقود التي أبرمتها مؤسسته مع مصر قد بلغت حتى الآن 60 مليار دولار.

وذكّر ليخاتشيوف أن "روس آتوم" أبرمت مع مصر مجموعة من العقود التجارية، أهمها عقد بناء محطة الضبعة الكهروذرية وكذلك عقد تشغيل هذه المحطة لعشرات السنين، إضافة إلى عقد إمدادها بالوقود النووي اللازم.


ويرى ليخاتشوف أن توقيع هذه العقود بين "روس آتوم" والحكومة المصرية يسهم في تطوير العلاقات الروسية المصرية من الناحيتين الإنسانية والتقنية.

وترصد "روس آتوم" 21 مليار دولار لتمويل مشروع محطة الضبعة، مع إمكانية الزيادة لتصل القيمة المرصودة إلى 26 مليار دولار.

إقرأ المزيد
"روس آتوم" تزود مصر بأحدث الأنظمة لحماية مفاعل الضبعة النووي
يذكر أن روسيا ومصر قد وقعتا بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والمصري عبد الفتاح السيسي في ديسمبر الماضي في القاهرة اتفاقا يقضي بدخول عقود بناء محطة الضبعة حيز التنفيذ.

وستضم المحطة أربعة مفاعلات باستطاعة 1200 ميغاواط لكل منها، سيتم بناؤها وفقا لنموذج المفاعلات النووية الروسية لعام 2006، وهي من الجيل الجديد "+3"، مع زيادة في السلامة وتحسين للمؤشرات التقنية الاقتصادية.

ومن المتوقع أن يتم البدء ببناء المحطة بحلول عام 2020، على أن يبدأ أول مفاعل بالعمل في 2026، لينتهي بناء المحطة كاملا بين عامي 2028 و 2029.

التعليقات

اقتصاد

الأربعاء 18 أبريل 2018 1:22 ص

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الأربعاء 18 أبريل 2018 1:22 ص

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قراب...

الأربعاء 18 أبريل 2018 1:22 ص

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر وشركة "يو دي سي" الإماراتية اتفاقا لتخصيص قطعة أرض بمنطقة حدائق الأندلس بالقاهرة الجديدة لإقامة نشاط عمرا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر