هل تحمي قطر تركيا من الإدانة عربيا ؟

الخميس 12 أبريل 2018 2:49 ص
هل تحمي قطر تركيا من الإدانة عربيا ؟

قطر تتحفظ على إدانة التدخل التركي

جنوب العرب - جنوب العرب - بغداد

قال مصدر عراقي إنّ بغداد تسعى لإصدار موقف عربي موحّد خلال القمّة العربية القادمة، من التدخّل العسكري التركي في الأراضي العراقية، مشيرا إلى أنّ مواقف عدّة دول تجاه هذا المسعى إيجابية، باستثناء الموقف القطري الذي ما زال موضع نظر.

وتحتضن المملكة العربية السعودية منتصف الشهر الجاري القمّة العربية التاسعة والعشرين. ويبحث وزراء الخارجية العرب اليوم الخميس جدول أعمال القمة.

وقال بيان رسمي وزّع، الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، إن من أهم المواضيع التي سيناقشها وزراء الخارجية “سبل تعزيز وتطوير العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي تهدد الأمة العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمات الراهنة في سوريا وليبيا واليمن”.

ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن عدم وجود تحفظ لدى كلّ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، على قرار عربي يدين التدخل العسكري التركي ضد السيادة العراقية، مشيرة في ذات الوقت إلى أن العمل جار على رفع تحفظ قطر على مشروع القرار.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في إيجاز صحافي بشأن القمة العربية المرتقبة، إن “اجتماعات المندوبين وكبار المسؤولين اتسمت بالتوافقية على معظم القضايا المطروحة على جدول الأعمال وكانت هناك مرونة وحكمة لدى رئاسة الجلسة لها الأثر الطيب على سير الأعمال”.

وأضاف محجوب أن “العراق حقق مكاسب سياسية خلال الاجتماع التحضيري لكبار المسؤلين والمندوبين تتمثل برفع التحفظ على قرار إدانة التدخل العسكري التركي ضد السيادة العراقية، والعمل جار على رفع تحفظ قطر على مشروع القرار نفسه”.

وتابع أن “العراق قدم مشروع قرار دعم النازحين في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص وتم التوافق عليه وكلف مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب بإعداد آلية لتحقيق هذا الدعم”.

التعليقات

تحقيقات

الخميس 12 أبريل 2018 2:49 ص

أوضحت وزارة الدفاع التركية الخميس، أن المعلومات الواردة من رادار حلف الناتو في قاعدة كورجيك التركية، لا تتم مشاركتها مع الدول غير الأعضاء في الحلف. و...

الخميس 12 أبريل 2018 2:49 ص

أكد خبير الجيولوجيا المصري عباس شراقي، أن حماس أنشأت أكبر شبكة أنفاق في العالم لمقاومة الاحتلال الذي لم يستطع تدميرها جوا أو برا حتى الآن، ويلوح حاليا...

الخميس 12 أبريل 2018 2:49 ص

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تدمير قنبلة SPICE-2000 الإسرائيلية لأحد المباني في غزة. وتبعا لشركة "رافائيل" المسؤولة عن إنتاج وتطو...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر