مادة غذائية تحرق الدهون وتقضي على السمنة

الأحد 26 نوفمبر 2017 10:29 م
مادة غذائية تحرق الدهون وتقضي على السمنة
جنوب العرب -

أوضح باحثون من جامعة ميشيغان الأمريكية دور القرفة في حرق الدهون، المتراكمة في الجسم.

تحتوي القرفة على مادة سينامالدهيد التي تعطيها مذاقها المميز. ويعلم العلماء منذ زمن بعيد أن هذه المادة تحمي الجسم من البدانة وارتفاع مستوى السكر في الدم، وقد اكتشفوا مؤخرا كيف تؤثر هذه المادة في جسم الإنسان.

تتكون الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان من الخلايا الشحمية، التي تخزن الطاقة في صورة دهون. وكانت هذه الآلية القديمة ضرورية لأجدادنا للبقاء على قيد الحياة، لأن حصولهم على طعام غني بالدهون كان محدودا. لذلك لجأ الجسم إلى تخزين الطاقة ومن ثم يستخدمها عند الحاجة.

ومع مرور الزمن، قلت الحاجة إلى تخزين الطاقة بسبب توفر المواد الغذائية، ما تسبب في تحول تخزين الطاقة إلى السمنة التي يعاني منها الكثيرون. لذلك بدأ العلماء في البحث عن محفزات تسمح بحرق الدهون ومنع تخزينها.

وتبين للعلماء أن مادة سينامالدهيد تحسن عملية التمثيل الغذائي من خلال تأثيرها المباشر في الخلايا الشحمية وحرق الدهون. وقد أكدت نتائج التجارب التي أجريت على الفئران المخبرية هذا الأمر. لذلك بدأت الاختبارات على متطوعين من مختلف الأعمار والأعراق لهم مؤشر كتلة الجسم مختلف أيضا.

ودرس الباحثون عينات من الأنسجة الدهنية للمتطوعين وعالجوها بمادة سينامالدهيد، ولاحظوا سرعة تحول بعض الجينات وإفراز إنزيمات تساعد في هضم الدهون، كما لاحظوا ازدياد إنتاج بروتينات من نوع Ucp1 وFgf21 التي تنظم عملية الهضم وحرق الدهون.

وبحسب الباحثة يون أو، ستكون هذه النتائج أساس الاستراتيجية الجديدة لمكافحة البدانة. ولم يبق سوى تحديد الكمية وخيارات استخدام القرفة لتحسين مفعول مادة سينامالدهيد.

التعليقات

علوم وتكنولوجيا

الأحد 26 نوفمبر 2017 10:29 م

على الرغم من أنه لا يمكن تجنبها تماما، إلا أنه وفقا للخبراء، يمكن للنظام الغذائي الصحيح أن يساعد بشكل كبير على مكافحة الشيخوخة. وذلك لأن الأطعمة التي...

الأحد 26 نوفمبر 2017 10:29 م

تطور شركة غوغل أداة ذكاء صناعي توليدي تفوق قوتها قوة أحدث إصدار من منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي المنافسة 4 ChatGPT بخمس مرات. ومن المنتظر أن تصل قو...

الأحد 26 نوفمبر 2017 10:29 م

طلبت شركة "أبل" من موظفيها التزام الصمت بشأن مستويات الإشعاع في آيفون 12، حسب تقرير نشرته "بلومبرغ".وأعلنت بلجيكا، الخميس، أنها ستحلل المخاطر الصحية ا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر