بعد العفو الرئاسي عنه.. لماذا دخل الفنان طارق النهري السجن؟

السبت 30 يوليو 2022 8:54 م
بعد العفو الرئاسي عنه.. لماذا دخل الفنان طارق النهري السجن؟

الفنان طارق النهر

جنوب العرب - القاهرة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا رقم 329 لسنة 2022، بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، وكان من بينهم الفنان طارق النهري، الذي قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة في 23 فبراير عام 2019، بمعاقبته و9 آخرين بالسجن المؤبد.

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق صورة للفنان طارق النهري، أثناء مشاركته في أحداث العنف والتخريب التي عُرفت إعلاميًا باسم أحداث «مجلسي الشعب والوزراء» في ديسمبر عام 2011، حيث أظهرت الصور الفنان وهو يحمل سلاحا ناريا كان بمثابة دليل إدانة له على اشتراكه في أحداث لعنف ومواجهة قوات الأمن.

وفي عام 2015، أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكمًا بمعاقبة الفنان طارق النهري غيابيًا بالسجن المؤبد، بعد اتهامه بالتورط في حرق المجمع العلمي، والتجمهر، والتظاهر، وحيازة أسلحة نارية.


تقدم الدفاع الخاص بالفنان طارق النهري بعد ذلك بطلب إعادة إجراءات محاكمته في 23 فبراير عام 2019، إلا أن محكمة جنايات الجيزة أصدرت أيضًا حكمًا بمعاقبته حضوريًا بالسجن المؤبد، لما أُسند إليه من اتهامات، وقالت النيابة في أمر إحالته للجنايات إنه وآخرين عطلوا المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، إضافة إلى حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب بدون ترخيص والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين، والتي تصادف وجودها في شارع الفلكي.


تضمن قرار النيابة أن المباني الحكومية التي تم التعدي عليها واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها هي المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى ومبنى هيئة الطرق والكباري، الذي يضم عددًا من المباني الحكومية، ومن بينها حي بولاق وحي غرب القاهرة وهيئة المواني المصرية، وهيئة مشروعات النقل وهيئة التخطيط وفرع لوزارة النقل.

وأسدل الستار على محاكمة الفنان طارق النهري، في 4 يونيو 2022، أمام محكمة النقض، التي قضت بتخفيف السجن المؤبد إلى السجن 15 عامًا.


أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهورية رقم 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية وهم: 

هشام فؤاد محمد عبد الحليم
قاسم أشرف قاسم أحمد
أحمد سمير عبد الحي علي
طارق النهري حازم حسن
عبد الرؤوف خطاب حسن خطاي
طارق محمد المهدي صديق
خالد عبد المنعم صادق صابر
من هو طارق النهري؟
وُلد الفنان طارق النهري في 8 أكتوبر عام 1952، وهو ممثل ومخرج ومؤلف مصري، حصل على لقب الممثل الأول في مسابقة الوجوه الجديدة في الإسكندرية عام 1973م، ليبدأ حياته ممثلاً في التليفزيون مشاركًا في عدد من الأعمال الفنية كممثل منها «مسلسل البيت، تحت الأرض والنار، الطيبين، الحارة، فيلم الطريق إلى إيلات»، إلى جانب تأليفه أفلام « لو كان ده حلم، الشجعان، والأب الثائر»، وأخرج مسلسلات «جن مصور، نجوم في سماء التاريخ»، ومجموعة من الأغاني.

تقترب المسيرة الفنية للفنان طارق النهري كممثل من 120 عملا فنيا، آخرها مسلسل “طاقة نور”، وصدر بعد ذلك حكم غيابي ضده لاتهامه في قضية حرق المجمع العلمي وأحداث مجلس الوزراء وظل هاربًا رغم صدور أمر بضبطه وإحضاره ثلاث مرات من محكمة جنايات القاهرة.

تابع أخر اخبار مصر والدول العربية والعالم في كل المجالات على حساب موقع صدى البلد على تليجرام :  https://t.me/ElbaladNews

التعليقات

من هنا وهناك

السبت 30 يوليو 2022 8:54 م

ساهمت المرأة الجزائرية عبر مسیرتھا التاريخية في البناء الحضاري للدولة الجزائرية، وعرفت بمواقف نضالية، وبأعمال بطولية، دوّنت اسمها في سجل الخالدين بحرو...

السبت 30 يوليو 2022 8:54 م

سنتحدث عن قصة الرسم الهائل لـ “العضو الذكري ” والذي ظهر في قاع البحيرة الجافة في بيلارين ، وهي جزء ريفي من ولاية فيكتوريا. رصدت خرائط غوغ...

السبت 30 يوليو 2022 8:54 م

شهدت محكمة مصرية إقدام ربة منزل على طلب الخُلع من زوجها، بعد شهور من ارتباطهما. وطالبت الزوجة في دعواها بالتفريق بينها وبين وزوجها، بعد اتهامه في جري...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر