سنوياً.. العراق يفقد 100 ألف دونم زراعي جراء التصحر

الجمعة 04 يونيو 2021 5:25 م
سنوياً.. العراق يفقد 100 ألف دونم زراعي جراء التصحر

من إجمالي 32 مليون دونم، بحسب لجنة الزراعة والمياه في البرلمان..

جنوب العرب - بغداد

أفادت لجنة الزراعة والمياه في البرلمان العراقي، الجمعة، بأن البلاد تفقد سنويا، 100 ألف دونم زراعي من إجمالي 32 مليون دونم، جراء التصحر.

وقال عضو اللجنة، النائب علي البديري، لوكالة الأنباء الرسمية، إن "العراق يفقد سنويا 100 ألف دونم من أراضيه الزراعية بسبب التصحر، ولا توجد له معالجات حقيقية لهذا الموضوع حتى الآن".

وأوضح البديري أن "التصحر أدى لارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى معدلات عالية جدا، بسبب انعدام الغطاء النباتي والقضاء على المساحات الخضراء في البلد".

وأشار إلى "اجتماعات مستمرة تعقد بين اللجنة ووزارة الموارد المائية، لاسيما في أوقات الصيف لبحث موضوع شح المياه".

ولفت البديري إلى أن "العراق ما زال يستخدم الطرق البدائية في الري، ما يسبب هدرا مائيا كبيرا".

وتابع: "هناك رؤى لإنشاء سدود من أجل الاستفادة من المياه في أوقات الوفرة واستثمارها في فترات الشحّ".

وتبلغ إجمالي المساحات الزراعية في العراق 32 مليون دونم، وفق وزارة الزراعة.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الساقطة في البلاد على مدى السنوات الماضية.

التعليقات

اقتصاد

الجمعة 04 يونيو 2021 5:25 م

أعلنت شركة مصر للألومنيوم اليوم الاثنين أنها تلقت عرضين من شركتين إماراتية وصينية في المناقصة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الشركة. والشركتان هما: شركة N...

الجمعة 04 يونيو 2021 5:25 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الجمعة 04 يونيو 2021 5:25 م

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قراب...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر