الكفاح من أجل السيادة الرقمية.. جلسة حوار في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

الخميس 03 يونيو 2021 5:55 م
"الكفاح من أجل السيادة الرقمية".. جلسة حوار في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

جنوب العرب - موسكو

انعقدت في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، اليوم الخميس، جلسة حوار بعنوان "الكفاح من أجل السيادة الرقمية. كيف نحافظ على فضاء معلومات واحد؟".

وبحث المشاركون في الجلسة، منهم رئيسة تحرير شبكة RT مارغريتا سيمونيان، والمتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، التحديات والتهديدات المتعلقة بأنشطة شركات الإنترنت الكبرى، مثل "فيسبوك" و"تويتر"، وسبل ضمان سيادة الدولة الرقمية.


وتناول الحديث قيود الرقابة المفروضة من قبل منصات التواصل الاجتماعي، حيث تواجه وسائل الإعلام الروسية والمستخدمون الخاصون بشكل متزايد رقابة في هذه المنصات.

وحذر المشاركون في الجلسة من خطورة ارتفاع نفوذ شركات الإنترنت الكبرى ومحاولاتها انتهاج سياسة فرض الأمر الواقع خارج حدود الولايات المتحدة دون الالتزام بالقانون المحلي، مؤكدين على أهمية تبني قوانين في روسيا تتيح تنظيم أنشطة تلك الشركات.

وتطرق أحد المشاركين في الجلسة، رئيس شركة "غازبروم ميديا" ألكسندر جاروف، في هذا الخصوص إلى مشروع منصة "روتيوب" (البديل الروسي عن "يوتيوب") الذي يشرف عليه.

وأشار جاروف إلى أفق لتحول "روتيوب" إلى منصة وطنية في المستقبل المنظور، مؤكدا أن هناك خططا لبدء نشر محتويات أصلية في هذه المنصة اعتبارا من الخريف القادم لجذب اهتمام المستهلك.

كما كشف المسؤول أن "غازبروم ميديا" ستطلق في الخريف القادم "منصة فيديوهات عمودية" جديدة ستزيد قدراتها عن قدرات منصات مماثلة أخرى مثل موقعي "تيك توك" و"لايكي".

وانطلقت أمس أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي ينعقد حضوريا (وجها لوجه)، مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، وباستخدام تقنيات رقمية حديثة.

التعليقات

اقتصاد

الخميس 03 يونيو 2021 5:55 م

أعلنت شركة مصر للألومنيوم اليوم الاثنين أنها تلقت عرضين من شركتين إماراتية وصينية في المناقصة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الشركة. والشركتان هما: شركة N...

الخميس 03 يونيو 2021 5:55 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الخميس 03 يونيو 2021 5:55 م

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قراب...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر