ارتفاع التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 2 بالمئة خلال مايو

الثلاثاء 01 يونيو 2021 5:00 م
ارتفاع التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 2 بالمئة خلال مايو

أعلى مستوى منذ قرابة عامين ونصف

جنوب العرب - لندن

قال مكتب الإحصاءات الأوروبية "يوروستات"، الثلاثاء، إن القراءة الأولية لمعدل التضخم السنوي في منطقة اليورو، تشير إلى ارتفاعه 2 بالمئة خلال مايو/ أيار الماضي، في أعلى مستوى منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

كان التضخم السنوي في دول المنطقة (عددها 19) سجل 1.6 بالمئة خلال أبريل/نيسان الماضي.

وأضاف "يوروستات" في تقرير، أن "الارتفاع المفاجئ في معدل التضخم، يعود إلى الارتفاع المقدر في أسعار الطاقة بنسبة 13.1 بالمئة خلال مايو، مقابل ارتفاع 10.4 بالمئة في الشهر السابق".

كما ارتفعت الخدمات بنسبة 1.1 بالمئة، والسلع الصناعية 0.7 بالمئة، ثم مجموعة "الغذاء والكحول والقهوة والتبغ" 0.6 بالمئة.

وعلى أساس شهري، زاد معدل التضخم بنسبة 0.3 بالمئة خلال مايو، مقابل ارتفاع 0.6 بالمئة في أبريل السابق له.

وتشمل منطقة اليورو، بلدان بلجيكا وألمانيا وإستونيا وإيرلندا واليونان وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص الرومية، ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وفنلندا.

وتحولت أسعار المستهلك عالميا، إلى هاجس لدى صانعي السياسات الاقتصادية والنقدية، وسط زيادات حادة في أسعار السلع وقفزة في الاستهلاك، بفعل حزم التحفيز النقدي لتخفيف تداعيات كورونا.

وتتوقع تقارير دولية وأممية، استمرار صعود أسعار المستهلك بتسارع لما تبقى من 2021، وسيمتد خلال العام المقبل، ما يعني أن دول العالم أمام اختبار جديد مرتبط بجهود لخفض نسب التضخم.

التعليقات

اقتصاد

الثلاثاء 01 يونيو 2021 5:00 م

أكد أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشؤون التخطيط والتنمية الاقتصاد...

الثلاثاء 01 يونيو 2021 5:00 م

نقلت شركة فوسفات قفصة الحكومية التونسية شحنات فوسفات بالقطار يوم الجمعة للمرة الأولى خلال عام، بعد توقف إثر الاحتجاجات التي أغلقت السكك الحديدية. ويع...

الثلاثاء 01 يونيو 2021 5:00 م

أعلن سفير مصر في لبنان ياسر علوي، فوز شركة "المقاولون العرب" المصرية بمناقصة تطوير مطار طرابلس اللبناني. وحسب ما نشرته السفارة المصرية في لبنان عبر ص...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر