السودان يصدر تحذيرا عاجلا بشأن خطوة إثيوبيا الأحادية بملء سد النهضة

الثلاثاء 09 مارس 2021 4:45 م
 السودان يصدر تحذيرا عاجلا بشأن خطوة إثيوبيا الأحادية بملء سد النهضة

سد النهضة

جنوب العرب - الخرطوم


أصدرت وزارة الري السودانية تحذيرا عاجلا بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي في يوليو/تموز المقبل.
وقال وكيل وزارة الري والموارد المائية السودانية، ضو البيت عبد الرحمن، إن مهندسي الوزارة بإدارتي الخزانات ومياه النيل يعملون للتحسب لكل السيناريوهات المحتملة جراء الملء الأحادي لسد النهضة في يوليو/تموز المقبل.
وأكد ضو البيت، أن تلك الاستعدادات تأتي للحد من الآثار السلبية المتوقعة، ويشمل ذلك تعديلات في نظم تفريغ وملء خزاني الروصيرص وجبل الأولياء.
وكيل وزارة الري حذر المزارعين والرعاة ومحطات مياه الشرب ومشروعات الري في مناطق النيل الأزرق من (الدمازين إلى الخرطوم)، من أنه من المرجح أن تنخفض كميات المياه الواردة من النيل الأزرق خلال الفترة من أبريل/نيسان حتى نهاية سبتمبر/أيلول، وفقا لوكالة أنباء السودان.
وأشار ضو البيت، إلى أن مناسيب المياه ستنخفض في هذا القطاع. كما ستتأثر مساحات الجروف المروية على طول هذا القطاع، وكذلك مداخل محطات مياه الشرب وطلمبات الري.
وأوضح وكيل وزارة الري السودانية، أن قطاع النيل الأبيض من الجبلين إلى جبل الأولياء سيتأثر أيضا بملء سد النهضة.
وكشف أن قطاع النيل الرئيسي من الخرطوم إلى عطبرة سيتعرض لنفس التأثيرات، وستقل كميات المياه وتنخفض المناسيب وستتقلص مساحة الجروف المزروعة والمراعي.
وشدد ضو البيت، على أنه يتوجب على جميع المعنيين اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجاوز آثار الملء، والتشغيل خلال الفترة من أبريل حتى سبتمبر 2021.
من جانبها أكدت الخارجية الإثيوبية اليوم الثلاثاء رفضها لمقترح “الوساطة الرباعية” لتولي الوساطة في ملف سد النهضة، وشددت في المقابل على تمسكها بالوساطة الأفريقية.
ونقلت صفحة الوزارة على موقع فيسبوك عن المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي القول “يمكن حل قضية سد النهضة تحت رعاية المفاوضات الجارية بقيادة الاتحاد الإفريقي، والتي لا تتطلب مشاركة طرف آخر في القضية كوسيط”.
وقال إن “إثيوبيا تؤمن إيمانا قويا بإمكانية حل المشاكل الأفريقية من خلال الحلول الأفريقية، وأن الاتحاد الأفريقي وجمهورية الكونغو (الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي) قادران تماما على التوصل إلى حلول تصب في مصلحة الجميع”.
وأضاف أن بلاده أكدت للوفد الكونغولي الذي زارها مؤخرا في إطار زيارات مشابهة شملت جنوب أفريقيا ومصر والسودان، أن “لها الحق الطبيعي والقانوني في استخدام مواردها المائية بشكل عادل ومنصف ودون التسبب في ضرر كبير لدول المصب”.
وقال إنه تم الرد بشكل ملائم على الأسئلة المتعلقة بسلامة السد وتبادل المعلومات، التي أثارها الجانب السوداني، ورأى المتحدث أن “هذه لا يمكن أن تكون أسبابا للشكوى على الإطلاق”.
وأضاف أن “الرغبة في التمسك بالوضع القائم لاتفاقيات الحقبة الاستعمارية تحت مسمى التوصل إلى اتفاقيات ملزمة هو أمر غير مقبول”.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زارة السودان السبت الماضي والتقى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك. وأكد الجانبان على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة.
وأكدت مصر دعمها لمقترح السودان لتشكيل رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في هذا الملف.

التعليقات

شؤون محلية

الثلاثاء 09 مارس 2021 4:45 م

حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من كارثة وشيكة ستشهدها اليمن في مايو ويونيو القادمين، تتمثل في انتشار كثيف للجراد الصحراوي في المحافظات الشرقية، ب...

الثلاثاء 09 مارس 2021 4:45 م

بعث العميد محمد حسين الخيلي، قائد قوات الطوارئ والدعم الأمني - أمن عدن، برقية عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد محمد سعيد أبوبكر صالح.  وفي برقية الع...

الثلاثاء 09 مارس 2021 4:45 م

في كارثة بيئية مدمرة، تسببت سفينة "كورال" المتهالكة التابعة لرجل الأعمال اليمني أحمد العيسي في تسرب 90 طنًا متريًا من المازوت إلى البيئة البحرية في مي...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر