التجارة العالمية .. تراجع التجارة تاريخي ولكن كان يمكن أن يكون أسوأ

الثلاثاء 23 يونيو 2020 6:09 م
التجارة العالمية .. تراجع التجارة تاريخي ولكن كان يمكن أن يكون أسوأ

منظمة التجارة العالمية

جنوب العرب - لندن

قالت منظمة التجارة العالمية، اليوم الثلاثاء، إن تجارة السلع عالميا سجلت انخفاضا قياسيا في الشهور الأولى من العام بسبب جائحة كورونا، ولكنها لم تنحدر للتوقعات الأسوأ.

وفي أبريل الماضي، توقعت المنظمة، ومقرها جنيف، تراجع تجارة السلع العالمية بين 13 و32 بالمئة في العام الجاري وهي أرقام وصفها المدير العام للمنظمة بأنها "سيئة"، على أن تتعافي بما بين 21 و24 بالمئة في عام 2021.

ولم تحدد المنظمة أرقاما جديدة يوم الثلاثاء، لكنها ذكرت أن استجابة الحكومات السريعة تعني أن التوقعات المتشائمة لهذا العام مستبعدة.

وقالت المنظمة إن حجم التجارة السلعية انكمش في الحقيقة ثلاثة بالمئة في الربع الأول، وتشير التقديرات الأولية إلى تراجع بنسبة 18.5 بالمئة في الربع الثاني على أساس سنوي.

وأوضح المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو، قائلا: "تراجع التجارة الذي نراه حاليا ضخم تاريخيا، في الواقع سيكون الأشد منذ بدء الاحتفاظ بسجلات. ولكن ثمة جانب إيجابي هنا: أن الوضع كان يمكن أن يكون أسوأ كثيرا".

التعليقات

اقتصاد

الثلاثاء 23 يونيو 2020 6:09 م

وافق مجلس إدارة تويتر على عرض الملياردير إيلون ماسك الاستحواذ على المنصة مقابل 44 مليار دولار ويقول ماسك، الذي قدم عرضا لشراء المنصة قبل أسبوعين، إنه...

الثلاثاء 23 يونيو 2020 6:09 م

صعد الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ عامين، مع اجتياح موجة من تجنب المخاطر الأسواق العالمية، في حين يتجه اليوان الصيني لتسجيل أكبر سلسلة خسائر ع...

الثلاثاء 23 يونيو 2020 6:09 م

سجل الدولار الأميركي أعلى مستوى له في حوالي عامين، مدعوما بتعليقات متشددة من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي يدافعون عن تقليص سريع للميزانية العمومية...