باحتياطي 70 مليون برميل .. مصر تعلن عن كشف بترولي جديد

الخميس 18 يونيو 2020 6:28 م
باحتياطي 70 مليون برميل .. مصر تعلن عن كشف بترولي جديد

مصر تحقق اكتشافا بتروليا جديدا

جنوب العرب - القاهرة

حققت مصر كشفا بتروليا جديدا بمنطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يومياً من الزيت الخام، وتشير التقديرات إلى تواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج.


ووفقا لبيان صادر عن وزارة البترول فإن الكشف الذي حققته الشركة المشتركة بتروجلف – مصر، وهي الشركة القائمة بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركة بيكو المحدودة وشركة كوفبك مصر، يأتي تحت الإشراف الفني لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول على منطقة الامتياز البترولي.

وتشير هذه النتائج الإيجابية إلى نجاح عمليات البحث والاستكشاف في الحقول الحالية، وأن هناك المزيد من الثروات والموارد البترولية التي لم تكتشف بعد، وأن التكنولوجيات الحديثة والنظريات الجيولوجية المتطورة تسهم في تحقيق هذه الرؤية، وفقا للبيان.

ويأتي ذلك في إطار استراتيجية قطاع البترول المصري لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام ولمواجهة ظاهرة التناقص الطبيعي للآبار والحقول القديمة، وذلك من خلال برامج عمل مكثفة للبحث والاستكشاف والحفر وتنمية الآبار.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول المصرية فإن مصر تستهدف الوصول بحجم إنتاج مصر من البترول والمتكثفات إلى نحو يتجاوز 700 ألف برميل يوميا مع نهاية عام 2020، ارتفاعا من 630- 650 ألف برميل يوميا.

ويغطي إنتاج مصر من البترول نحو 60% من احتياجات السوق المحلي، وفيما تعمل على استيراد الباقي من الخارج للوفاء باحتياجات السوق المحلية.

ويؤكد الاكتشاف الجديد بخليج السويس أنها منطقة غنية وما زالت قادرة على إنتاج كميات من الزيت والغاز الطبيعي بمعدلات ضخمة مع التقدم التكنولوجي على الرغم من بدء الإنتاج بها قبل نحو نصف قرن، لا سيما في الطبقات العميقة.

وتركز استراتيجية وزارة البترول على زيادة الإنتاج من الزيت الخام لتقليل الاستيراد ورفع إنتاجية معامل التكرير، ومواجهة النضوب الطبيعي للآبار، بحسب بيان صادر عن الوزارة بعد اللقاء الذي جمع وزير البترول ورؤساء شركات إنتاج البترول في مصر قبل شهر تقريبا.

ويستهدف قطاع البترول بالتعاون مع الشركاء الاجانب العاملين بمجال البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى والبترول فى مصر زيادة معدلات إنتاج الثروات البترولية خلال 2020.

تسعى الشركات إلى زيادة حجم الإنتاج اليومي من الغاز الطبيعي إلى حوالي 8 مليارات قدم مكعب يوميا، وسط خطط أخرى طموحة لزيادة إجمالي إنتاج الخام والمتكثفات .

ومن المرتقب أن تدخل عدد من اتفاقيات البحث والتنقيب عن البترول والغاز حيز التنفيذ خلال الفترة المقبلة، بما يبشر بتحقيق اكتشافات بترولية جديدة والوصول للأهداف الخاصة بزيادة معدلات إنتاج الثروات البترولية في مصر.

التعليقات

اقتصاد

الخميس 18 يونيو 2020 6:28 م

وافق مجلس إدارة تويتر على عرض الملياردير إيلون ماسك الاستحواذ على المنصة مقابل 44 مليار دولار ويقول ماسك، الذي قدم عرضا لشراء المنصة قبل أسبوعين، إنه...

الخميس 18 يونيو 2020 6:28 م

صعد الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ عامين، مع اجتياح موجة من تجنب المخاطر الأسواق العالمية، في حين يتجه اليوان الصيني لتسجيل أكبر سلسلة خسائر ع...

الخميس 18 يونيو 2020 6:28 م

سجل الدولار الأميركي أعلى مستوى له في حوالي عامين، مدعوما بتعليقات متشددة من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي يدافعون عن تقليص سريع للميزانية العمومية...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر