ضمن المرحلة الرابعة .. الانتهاء من رفع أعلى برج شمسي في العالم

الجمعة 12 يونيو 2020 3:23 ص
ضمن المرحلة الرابعة .. الانتهاء من رفع أعلى برج شمسي في العالم

البرج الشمسي الأعلى في العالم

جنوب العرب - دبي

في خطوة لتوليد 950 ميغاوات من الطاقة الشمسية، أعلن في دبي الانتهاء من رفع وتركيب المُستقبِل الشمسي في برج يبلغ ارتفاعه 262.44 متر، الأعلى من نوعه في العالم، والذي يأتي ضمن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، باستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم (4.2 مليار دولار) وفق نظام المنتج المُستقِل.
وجاء الإعلان أول من أمس بحضور الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وسعيد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، حيث اطلعوا على تقدم الأعمال في المشروع من عبد الحميد المهيدب، المدير العام التنفيذي لشركة نور للطاقة - 1 التي تضم كلا من هيئة كهرباء ومياه دبي، وصندوق طريق الحرير المملوك للحكومة الصينية، وشركة «أكوا باور» السعودية.
وقال الطاير في بيان صدر أمس «وصل ارتفاع البرج إلى 262.4 متر، ونسعى إلى زيادة هذا الارتفاع، وذلك في أكبر مشروع طاقة شمسية مركّزة في العالم»، مشيراً إلى مساعي دبي لتحقيق أهداف استراتيجية للطاقة النظيفة 2050 للوصول إلى إنتاج 75 في المائة من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وأكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي على انسيابية واستمرارية الأعمال الإنشائية خلال الفترة الماضية، وذلك رغم الأوضاع الاستثنائية الراهنة الناجمة عن تفشي وباء كورونا المستجد عالمياً، حيث وصلت نسبة إنجاز وحدة برج الطاقة الشمسية المركّزة لنحو 60 في المائة.
من جانبه، قال محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة «أكوا باور السعودية» تم رفع المستقبل الشمسي على البرج بتوقيت قياسي في عملية معمارية فريدة مع المحافظة على أعلى معاير الصحة والسلامة رغم التحديات العديدة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وهذا يدل على التزام «أكوا باور» في مجال الطاقة الشمسية والجهود المبذولة في المنطقة للوصول إلى مستقبل طاقة نظيفة.
ويعتبر المستقبل الشمسي قلب المحطة، حيث يتم فيه استقبال أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية، فيما تم إنجاز ما نسبته 50 في المائة من الأعمال الكاملة للمرحلة الأولى للمشروع والمتضمنة وحدة برج الطاقة الشمسية ووحدة عاكسات القطع المكافئ ووحدة الخلايا الكهروضوئية.
يذكر أن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية تعتمد على الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميغاوات باستخدام منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 600 ميغاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميغاوات، والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميغاوات.
وعند اكتماله سيتم تخزين الطاقة الشمسية لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة، وستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 320 ألف مسكن، ويُعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).

التعليقات

اقتصاد

الجمعة 12 يونيو 2020 3:23 ص

توقع أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية، أن تتجه لجنة السياسات النقدية...

الجمعة 12 يونيو 2020 3:23 ص

قال الدكتور مصطفى هديب، الخبير الاقتصادي، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية التابعة لجامعة الدول العربية، أن إطلاق الحكومة خط...

الجمعة 12 يونيو 2020 3:23 ص

تستعد أوروبا لشتاء عصيب مع انخفاض مستويات الديزل في مستودعات التخزين وتخوفها من التداعيات الكبيرة التي ستترتب على بدء سريان عقوبات الاتحاد الأوروبي عل...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر