فيروس “كورونا”... من فكرة فيلم إلى خطر حقيقي

الأحد 08 مارس 2020 5:42 م
فيروس “كورونا”... من فكرة فيلم إلى خطر حقيقي

انتشار فيروس “كورونا

جنوب العرب - ميريام سويدان

تتشابه أخبار انتشار فيروس "كورونا"، مع أحداث فيلم "كونتيجن" الذي يوثق انتشار مرض معدٍ ومميت يهدد البشرية.
تتشابه أخبار انتشار فيروس “كورونا”، الذي يشكّل حالة هلع في العالم، مع أحداث فيلم “كونتيجن” الأميركي الصادر عام 2011، للمخرج ستيف سوديربيرغ. إذ يوثق هذا الفيلم انتشار مرض معدٍ ومميت يهدد البشرية، ويدور حول قصة مجموعة أشخاص يحاولون النجاة بالهرب إلى مدينة معزولة.

في “كونتيجن”، الذي يلعب مات ديمون وغوينيث بالترو دوري البطولة فيه، يقتل الفيروس الغامض عشرات الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم، بينما تحاول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وقف انتشار هذا الوباء. ويعيد الفيلم أصل تفشي الفيروس إلى الخفافيش.


الغريب أن الصورة نفسها تتكرر اليوم مع كورونا، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، ثم انتقل إلى مدن أخرى. إذ أعلنت السلطات الصينيّة تسجيل 37 حالة وفاة إضافية بالفيروس في مقاطعة هوبي في وسط الصين. كما سُجّلت 1032 إصابة جديدة مؤكّدة بالفيروس في هوبي ونحو 700 إصابة أخرى في أنحاء الصين.

وبالتالي، يرتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى حوالى 7700 في الصين فقط.

كما انتشر كورونا في دول أخرى. إذ أكدت “منظمة الصحة العالمية” ظهور 47 إصابة بالفيروس خارج الصين. كان أحدثها حالة تم اكتشافها في ولاية بافاريا الألمانية، وهي الحالة الرابعة في أوروبا.

من أين أتى هذا الفيروس؟
يُعتقد أن الفيروس نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للأطعمة في مدينة ووهان الصينية، حيث كانت تباع حيوانات برية بطرائق غير مشروعة. ويعتقد باحثون صينيون أن كورونا انتقل إلى البشر من الثعابين، التي ربما أصيبت به من الخفافيش، التي تُباع في السوق نفسه. وهذا ما تنبّأ به الفيلم أيضاً.


يشرح الطبيب أندرو إيستون، الذي يعمل في كلية علوم الحياة التابعة لجامعة ووريك الإنكليزية، في مقابلة مع “بي بي سي”، عن فيروس كورونا. فيقول إن أسرة الفيروسات التي ينتمي إليها “كورونا”، أدت سلالات أخرى منها في انتشار وبائي منها “سارس”، الذي فتك بـ9 في المئة من الذين أصيبوا به، و”ميرس” الذي فتك بـ35 في المئة. ويؤكد أن هذه الفيروسات تنشأ عند الحيوانات وليس البشر.

ولكن هل ينتقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان؟
يشرح إستون أن هناك حاجزاً بين الفصائل المختلفة، إذ لا يستطيع الفيروس أن ينتقل من كائن إلى آخر، إلا في حالات نادرة، تتمثل في ضعف الجهاز المناعي. وهذا فعلاً ما حصل مع “كورونا”، إذ إن معظم الحالات التي سجلتها الصين كانت لكبار السن، والمصابين بضعف في جهاز المناعة أو المصابين بحالات زكام حاد.


ما هي عوارض “كورونا”؟
يبدو أن الأعراض تبدأ عادة بارتفاع درجة الحرارة، يتبعها سعال جاف، ويؤدي هذا بعد أسبوع تقريباً إلى الإحساس بضيق في التنفس، فهذا الفيروس يسبب التهابات حادة في الجهاز التنفسي.

ويمكن أن تسبب حالات الإصابة الشديدة الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

هل من شفاء؟
لسوء الحظ لا يمكن في معظم الأحوال التصدي للفيروس باستخدام الأدوية والعقاقير. إذ إنه لا يوجد علاج محدد أو لقاح للقضاء عليه.

ولكن هناك إجراءات أخرى على الفرد اتخاذها، كغسل اليدين واستعمال المناديل الورقية، وتجنب الأماكن المزدحمة كوسائل النقل العام والمطارات والحفلات، أو استخدام كمامة في الأماكن العامة.

هل وصل الفيروس إلى العالم العربي؟
أعلنت الإمارات عن تشخيص أول حالة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما يشتبه السودان بحالتين.

من جهة أخرى، طاولت إشاعات كثيرة دول عربية، منها سوريا والسعودية، حول وجود إصابات. لكن في الحقيقة لا معلومات مؤكدة حتى الآن.

ارتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى حوالى 7700 في الصين فقط.

لكن الإشاعات لم تخلق من عدم، فاسم “كورونا” لا يبدو غريباً على مسامع العالم العربي. إذ انتشر فيروس كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية عام 2012 في دول عربية عدة، متسبباً بإصابة المئات وقتل العشرات، أغلبهم في السعودية.

وهو ما جعل كورونا الصيني الجديد، ضيفاً يثير الرعب لدى الشعب العربي، بخاصة أن الحديث عن إمكان “عولمة الفيروس” ممكن بسبب العلاقات السياسية والاقتصادية التي تجمع الصين بالدول العربية.

التعليقات

تقارير

الأحد 08 مارس 2020 5:42 م

في أجواء عيد الفطر المبارك، تألقت قوات الطوارئ والدعم الأمني في عدن وسطرت ملحمةً من الأمان بكل عزيمة وإخلاص تواجدت هذه القوات في كل زاوية من العاصمة،...

الأحد 08 مارس 2020 5:42 م

نفذت وحدة قوات خاصة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني هجوما على سفينة إم إس سي آيرس التي ترفع العلم البرتغالي، وهي سفينة حاويات تابعة لشركة زودياك مي...

الأحد 08 مارس 2020 5:42 م

علقت حسابات مواقع التواصل على ظهور مرشد إيران علي خامنئي في خطبة عيد الفطر متكئا على بندقيته، وتوعد في كلمته بالرد على الهجوم الإسرائيلي ضد قنصلية بلا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر