اقتصاد طيران ناس تشتري 20 طائرة إيرباص بـ 2.4 مليار دولار

الخميس 20 يونيو 2019 2:55 م
اقتصاد  "طيران ناس" تشتري 20 طائرة إيرباص بـ 2.4 مليار دولار

طيران ناس السعودية

جنوب العرب - الرياض

وقعت شركة طيران ناس السعودية، الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة إيرباص لشراء 20 طائرة من نوعي A321XLR وA321LR، بقيمة إجمالية قدرها 9 مليارات ريال حوالي 2.4 مليار دولار، لتواكب تطور حركة الملاحة الجوية.

وتم الاتفاق على جدولة استلامها في عام 2023، بحضور الرئيس التنفيذي لطيران ناس بندر المهنا، خلال معرض باريس الدولي للطيران.

وقال عايض الجعيد، رئيس مجلس إدارة شركة طيران ناس: تعد هذه الصفقة الأبرز من نوعها في المنطقة، وتأتي هذه الخطوة لتعزيز استراتيجية طيران ناس في خططه التوسعية في وجهات طويلة المدى تهدف إلى فتح أسواق ومحطات جديدة داخل السعودية وخارجها.

من جهته، قال بندر المهنا الرئيس التنفيذي لطيران ناس، إن شراء عدد 20 طائرة من نوعي A321XLR و A321LR ذات المدى التشغيلي الطويل غير المسبوق الذي يصل إلى 8,700 كيلو متر بمدى تحليق يصل إلى 11 ساعة، من الصفقات الهامة للشركة، إضافة إلى كفاءتها التشغيلية واستهلاكها للوقود بشكل أقل بنسبة 30% مقارنة بالجيل السابق المنافس لها.

وأضاف، أن طيران ناس سيكون من أوائل الشركات المشغلة لهذا النوع من الطائرات في السعودية، من خلال هذه الطلبية للطائرات التي نستهدف من خلالها نقل قرابة 5 ملايين معتمر سنوي، بما يحقق رؤية السعودية 2030 للوصول إلى 30 مليون معتمر سنوي بحلول 2030، إضافة إلى فتح أسواق ومحطات جديدة للمسافرين داخل المملكة وخارجها.

وأوضح أن شركة طيران ناس تعمل على أن تكون شركة متميزة في حضورها، ولها مكانتها العالية في المنطقة، مبينًا أنهم أبرموا عام 2017 عقد شراء يصنف كثاني أكبر صفقة من نوعها لشراء 120 طائرة جديدة من طراز إيرباص A320neo بمبلغ 32 مليار ريال سعودي، وتسلموا منها طائرتين وخلال الأسبوع المقبل سيتم استلام الطائرة الثالثة التي تعد هي الأولى من نوعها بالسعودية.

ونوه المهنا إلى أن صفقات طيران ناس لشراء الطائرات منذ 2017 بلغت قيمتها أكثر من 41 مليار ريال، ونقلت ما يزيد على 43 مليون مسافر منذ التأسيس، مما يعطي مؤشرًا ودلالةً واضحة على القوة الاقتصادية المتينة لسوق الطيران السعودي بشكل عام وقطاع الطيران فيه بشكلٍ خاص.

‏وجاء توقيع مذكرة التفاهم لشراء 20 طائرة من شركة إيرباص خلال معرض باريس الدولي للطيران بعد حصول طيران ناس على جائزتين عالميتين من جوائز سكاي تراكس العالمية، كانت الجائزة الأولى بتحقيق طيران ناس أفضل طيران اقتصادي بالشرق الأوسط للمرة الثالثة على التوالي، وجائزة أفضل موظفي خدمة طيران في الشرق الأوسط.

التعليقات

اقتصاد

الخميس 20 يونيو 2019 2:55 م

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية، أن لقاء الرئيس عبدالفت...

الخميس 20 يونيو 2019 2:55 م

يتجه الدولار صوب أفضل أسبوع له في شهر ، حيث أدت تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي وبيانات مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من المتوقع إلى الحد من انخفاض...

الخميس 20 يونيو 2019 2:55 م

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية، أن لقاء الرئيس عبدالفت...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر