#مصر جدول زمنى لتحقيق التكامل بين مصر #والأردن والعراق..

السبت 11 مايو 2019 1:03 ص
#مصر جدول زمنى لتحقيق التكامل بين مصر #والأردن والعراق..

الاجتماع الوزارى المصرى ــ الأردني ــ العراقي

جنوب العرب - مروة الحداد

اتفق وزراء التجارة والصناعة بمصر والأردن والعراق على وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى، بما يحقق التكامل بين الدول الثلاث، وذلك وفق جدول زمنى محدد، وبمشاركة فاعلة من القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال مباحثات بالعاصمة الأردنية (عمان)، شارك فيها المهندس عمرو نصار، وزير الصناعة والتجارة، والدكتور طارق الحمورى، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردنى، والدكتور صالح الجبورى، وزير الصناعة والمعادن العراقى، وذلك فى إطار متابعة تنفيذ نتائج القمة الثلاثية، التى استضافتها مصر فى مارس الماضى، وضمت الرئيس عبدالفتاح السيسى، والملك عبدالله الثانى، عاهل الأردن، والدكتور عادل عبدالمهدى، رئيس الوزراء العراقى، والتى أكدت التنسيق الإستراتيجى بين الدول الثلاث.

وقال المهندس عمرو نصار إن اجتماع عمان أصدر بيانا ختاميا تضمن عدة مقترحات، لتعزيز التكامل الاقتصادى والتجارى، حيث تم الاتفاق على زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الثلاث، ومعالجة العوائق غير الجمركية، وتعزيز الاستثمارات المشتركة، وبناء شراكات فاعلة بين ممثلى القطاع الخاص، ودعم خطة إعادة إعمار العراق بمشاركة شركات المقاولات والإسكان ومواد البناء، والتأسيس لبناء تكامل صناعى، من خلال تطوير المناطق الصناعية المشتركة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتوسيع الشراكات الإستراتيجية المتعددة، بما يتيح فرصا جديدة للاستثمار والازدهار الاقتصادى.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة، لإعداد مخطط عمل وآليات تنفيذ التفاهمات، على أن تعقد اجتماعها الأول بالعاصمة الأردنية خلال يونيو المقبل.

كما تقرر أيضا عقد الاجتماع الوزارى المقبل بالقاهرة خلال يوليو المقبل، لمتابعة إجراءات التنفيذ.

وأشار «نصار» إلى أنه تم عقد اجتماع موسع للوزراء الثلاثة مع الدكتور عمر الرزاز، رئيس الوزراء الأردنى، الذى أكد توافق رؤى الدول الثلاث على تحقيق انطلاقة فى العلاقات الاقتصادية المشتركة، خاصة فى ظل الإمكانات الهائلة المتوافرة بها.

التعليقات

شؤون محلية

السبت 11 مايو 2019 1:03 ص

في زيارة تفقدية للكلية الحربية في العاصمة المؤقتة عدن، أكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري ونائب وزير الصناعة والتجارة سالم الوالي على دور...

السبت 11 مايو 2019 1:03 ص

كشف مدير المكتب الإعلامي لكهرباء عدن، نوار أبكر، عن معلومات صادمة حول محطة الطاقة الشمسية المقدمة من الإمارات العربية المتحدة، والتي كان من المفترض أن...

السبت 11 مايو 2019 1:03 ص

شهد منزل وزير الدفاع الأسبق في حكومة مليشيات الحوثي، عبدالملك السياني، الذي توفي عام 2021، حادثة غامضة تمثلت في اقتحامه من قبل عصابة مسلحة مجهولة، مما...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر