#مصر : وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الرومانى تعزيز# التعاون الاقتصادى

السبت 06 أبريل 2019 5:44 م
#مصر : وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الرومانى تعزيز# التعاون الاقتصادى

المهندس عمرو نصار ونظيره الرومانى

جنوب العرب - القاهرة - محمد عيد
عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع ستيفان رادو أوبريا وزير بيئة الاعمال والتجارة وريادة الاعمال الرومانى  تناولت  سبل تعزيز التعاون الاقتصادي التجارى والصناعى والاستثمارى بين البلدين وامكانيات تفعيل العمل المشترك بين مصر ورومانيا على المستويين الثنائي والقارى.
وقال الوزير -خلال زيارته الحالية لدولة الأردن للمشاركة فى فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (منتدى دافوس)-  ان الحكومة المصرية حريصة علي دفع اطر التعاون الثنائي بين القاهرة وبوخاريست لمستويات غير مسبوقة خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الافريقي وترأس رومانيا للاتحاد الاوروبي،  وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة  تصب فى مصلحة الاقتصادين المصري والروماني بصفة خاصة والاقتصاديات الافريقية والأوروبية بصفة عامة.
وأشار نصار الي اهمية نقل التكنولوجيات الصناعية الرومانية المتطورة للصناعة المصرية خاصة وان رومانيا تمتلك خبرات صناعية واسعة بعدد من الصناعات الرئيسية خاصة في مجالات الصناعات الهندسية والآلات والمعدات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لافتا الى امكانية اقامة مشروعات صناعية مصرية رومانية مشتركة بعدد من دول القارة الافريقية خاصة فى اطار خطة الوزارة الهادفة لتعزيز التعاون الصناعى والتجاري مع دول القارة السمراء. 
ونوه الوزير إلى أهمية  العمل على التوسع بمشروعات التصنيع المشترك بين البلدين، واستغلال الشركات الرومانية للقاعدة الصناعية المصرية الضخمة وتوافر العمالة الموهلة في شتى المجالات الصناعية  وكذا الاستفادة من  اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية والتى تضمن النفاذ الحر  للمنتجات  المصرية لعدد كبير من الأسواق  ولاسيّما الأسواق الأوروبية والإفريقية.
ولفت  نصار الى ضرورة تفعيل دور مجتمعى الاعمال بالبلدين لتنشيط منظومة التعاون الصناعى والاستثمارى بين مصر ورومانيا والاستفادة من الفرص والامكانيات الاقتصادية الضخمة التى تمتلكها البلدين مشيرا الى امكانية مشاركة رجال الاعمال الرومانيين بالمشروعات القومية التى تنفذها الحكومة المصرية حاليا والاستفادة من حزم الحوافز الاستثمارية غير المسبوقة التى يتيحها قانون الاستثمار الجديد.  
ونوه الوزير الى أهمية  زيادة معدلات التبادل التجارى بين مصر رومانيا كى يرقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربط البلدين مشيرا الى ان حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ العام الماضى نحو 750 مليون دولار .
وقال إن الاستثمارات الرومانية في مصر تبلغ حاليا نحو 31.2 مليون دولار في عدد 77 مشروعاً في مجالات السياحة والصناعة والخدمات والاتصالات ونظم المعلومات والعقارات، لافتا الي ان اجمالي الاستثمارات المصرية برومانيا تبلغ نحو 42.2 مليون دولار في مجالات الصناعات الهندسية والتعبئة والتغليف والخدمات .
ومن جانبه أكد ستيفان رادو أوبريا وزير بيئة الاعمال والتجارة وريادة الاعمال الروماني حرص بلاده على تعزيز اطر التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة الحالية باعتبارها دولة محورية بمنطقة الشرق الاوسط وقارة افريقيا، مشيرا الى ان العلاقات الثنائية بين مصر ورومانيا علاقات متميزة تستند الى تاريخ طويل من التعاون المثمر والتفاهمات المشتركة بشان مختلف القضايا والملفات الاقتصادية المطروحة على الاجندة العالمية.
واشار الي ان هناك فرصاً استثمارية متميزة امام مجتمع الاعمال الروماني بالسوق المصري خاصة في ظل وجود عمالة مؤهلة وتنافسية وهو ما يمكن الشركات الرومانية من التواجد والمنافسة بالسوق المصري والتصدير للاسواق المحيطة، لافتا الي إمكانية انشاء مشروعات رومانية مصرية مشتركة بأسواق دول ثالثة بما يخدم اقتصاديتهما ووضعهما الاقليمى والعالمى.
ولفت اوبريا الى اهمية تفعيل العمل المشترك بين مصر ورومانيا للتغلب على التحديات التي تواجه التجارة العالمية وإصلاح منظمة التجارة العالمية

التعليقات

اقتصاد

السبت 06 أبريل 2019 5:44 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

السبت 06 أبريل 2019 5:44 م

شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قراب...

السبت 06 أبريل 2019 5:44 م

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر وشركة "يو دي سي" الإماراتية اتفاقا لتخصيص قطعة أرض بمنطقة حدائق الأندلس بالقاهرة الجديدة لإقامة نشاط عمرا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر