#بعد 15 هجوما إرهابيا في 2018.. الرصاص# يدوي مجددا في أوروبا

الاثنين 18 مارس 2019 6:04 م
#بعد 15 هجوما إرهابيا في 2018.. الرصاص# يدوي مجددا في أوروبا

قوات الشرطة الهولندية تلاحق منفذ الهجوم الإرهابي

جنوب العرب - لندن

فيما لا تزال الحكومات الأوروبية تناقش مصير مئات الإرهابيين المنتمين إلى القارة والمعتقلين حاليا في سوريا، وسط مخاوف من عودة وتيرة العمليات الإرهابية إلى معدلاتها المرتفعة خلال الأعوام الماضية، قتل شخص واحد على الأقل في أحدث وأعنف هجوم تشهده خلال العام الجاري.

وشهدت مدينة أوتريخت، وسط هولندا، اليوم الإثنين، حالة من الهلع والانتشار الأمني إثر حادث إطلاق نار قالت الحكومة إنه قد يكون "إرهابيًا".

وأعلنت الشرطة الهولندية، في بيان لها، وقوع إطلاق نار في ساحة محطة الترام وسط مدينة أوتريخت، وسط أنباء عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

وجاء الهجوم بعد يومين من إعلان ممثلي ادعاء هولنديين، الجمعة، إن الشرطة اعتقلت شخصين في أمستردام للاشتباه في ضلوعهما في الهجمات المنسقة التي نفذها تنظيم داعش الإرهابي في باريس في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015.

وبينما كان يجري اعتقال إرهابيين في هولندا كان يمينيا متطرفا يفتح نار سلاحه تجاه مصلين في نيوزيلاندا ليسقط 50 شهيدا وعشرات المصابين في مجزرة لم تزل وطأتها تثقل ضمير العالم.

وكانت أوروبا قد شهدت 15 عمل إرهابي خلال العام الماضي كانت أيرلندا أولى مسارحه.

يناير/كانون الأول

أيرلندا

في 3 يناير/كانون الثاني، هاجم شاب (18 عامًا) ينحدر من أصل مصري، بسكين عدة أشخاص في مدينة "داندالك" في أيرلندا، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين، واعتقل المهاجم، واتخذ التحقيق مساراً إرهابياً.

بلجيكا

في 23 يناير/كانون الثاني، تمت تصفية رجل في محطة "سان بيير دو جاند" لمحاولته الهجوم على شرطي، وكان المهاجم مسلحاً وصرخ "الله أكبر".

فبراير/شباط

إيطاليا

وخلال 3 فبراير/شباط، قام أحد عناصر اليمين المتطرف في إيطاليا، بهجوم عنصري إرهابي على مجموعة من المهاجرين.

مارس/أذار

فرنسا

في 23 مارس/أذار، احتجز مسلح رهائن داخل "سوبر ماركت" ببلدة "كاركاسون" بمدينة تريب الفرنسية.

وكشفت السلطات الفرنسية أن منفذ الهجوم يدعى رضوان لكديم، سرق سيارة وقتل 3 أشخاص واتخذ رهائن بينهم أحد قوات الأمن الفرنسية وقتله، وقامت الشرطة بتصفية الإرهابي، وتبنى تنظيم داعش الإرهابي الحادث.

مايو/أيار

هولندا

في 5 مايو/أيار، هاجم رجل عشوائي أحد المارة في الشارع، وصرخ "الله أكبر"؛ حيث أصاب ثلاثة أشخاص.

فرنسا

عقب ذلك، وفي 12 مايو/أيار، هاجم شاب من أصل تشيكي (20 عامًا)، مدنيين ورجل شرطة بحي "الأوبرا"، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين، وتبنى تنظيم "داعش" الإرهابي الحادث.

وفي 15 مايو/أيار 2018، قام مسجون بسجن "فلوري ميروجي" بطعن أحد حراس السجن، وأعلنت إدارة السجن بعد ذلك أن المتهم تم تطرفه داخل السجن.

بلجيكا

في 29 مايو/أيار، قام رجل بمدينة "ليج" البلجيكية، بإطلاق النار، على مارة في الشارع، ثم نفذ هجوماً بسكين، وتبنى تنظيم "داعش" الإرهابي الحادث.

يونيو/حزيران

فرنسا

وشهد شهر يونيو/ حزيران، وتحديدًا يوم 17، قيام امرأة مسلحة بآلة حادة بإصابة اثنين وصرخت "الله أكبر" في مركز تجاري بمدينة "سين-سور-مير".

أغسطس/أب

المملكة المتحدة

في 14 أغسطس/أب، دهس رجل بسيارته مجموعة من المارة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة، وأعلنت الحكومة البريطانية أن الحادث إرهابي.

إسبانيا

في 20 أغسطس/أب، هاجم رجل في مركز تجاري بمدينة "كورنيلا" شرطيا بسكين، ما أسفر عن مقتله، وأعلنت السلطات الإسبانية أن الحادث إرهابي.

هولندا

في 31 أغسطس/أب، هاجم رجل بسكين أمريكيين في محطة قطارات أمستردام، وأعلنت السلطات الهولندية أن الحادث إرهابي.

أكتوبر/تشرين الأول

ألمانيا

وبحلول يوم الـ15 من أكتوبر/تشرين الأول، احتجز إرهابي رهائن في محطة قطار بمدينة كولونيا، وأصاب شخصين. وفي وقت سابق من الحادث، قام المشتبه به بإلقاء قنبلة مولوتوف في مطعم، واعتبرت السلطات الألمانية أن الحادث إرهابي، بعد تبني تنظيم "داعش" الإرهابي الهجوم.

الدنمارك

في 30 أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت الشرطة الدنماركية أن "جهاز الاستخبارات الإيراني مشتبه به في محاولة هجوم على معارض أحوازي في الدنمارك".

نوفمبر/تشرين الثاني

بلجيكا

20 نوفمبر/تشرين الثاني، شهد أيضًا مهاجمة رجل (34 عامًا) في بروكسل لضابط شرطة بسكين، وسمع أحد الشهود أن المهاجم صرخ "الله أكبر".

ديسمبر/كانون الأول

فرنسا

11 ديسمبر/كانون الأول، فتح شاب نار في سوق لعيد الميلاد بمدينة ستراسبورج، ما أسفر عن سقوط 4 قتلى وإصابة 12 على الأقل خلال تبادل النار مع الأمن الفرنسي، وذلك قبل أن يلوذ بالفرار.

التعليقات

تقارير

الاثنين 18 مارس 2019 6:04 م

مع حلول الذكرى السابعة لتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي، يقف الجنوبيون اليوم أمام تساؤلات حائرة حول مصير قضيتهم وحلم الدولة المستقلة، في ظل غياب المكاس...

الاثنين 18 مارس 2019 6:04 م

في خطوة مفاجئة، كشفت مصادر مطلعة عن اقتراب الحكومة الشرعية في اليمن من إبرام صفقة ترخيص مع خدمة "ستارلينك" للإنترنت، المملوكة للملياردير الأمريكي إيلو...

الاثنين 18 مارس 2019 6:04 م

كشفت مصادر مطلعة عن خلافات حادة داخل المجلس الانتقالي الجنوبي، على خلفية مشاركة فضل الجعدي الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي وعلي الكثيري رئيس...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر