التحطيب في الصعيد ورث الأحفاد من الأجداد (صور)

الأحد 03 مارس 2019 4:15 ص
"التحطيب" في الصعيد ورث الأحفاد من الأجداد (صور)

"التحطيب" في الصعيد

جنوب العرب - القاهرة - أحمد زكي
"التحطيب" فن يولع به أبناء الصعيد على أنغام المزمار، هو ليس مجرد لعبة تقتصر على الإمساك بالعصا والمبارزة، بل له قواعده وأصوله التي لابد أن تعلمها جيدًا قبل الإقبال على حمل العصا.
"التحطيب" فن من الفنون المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة يستخدم فيه العصي الخشبية في المبارزة، كما صورها الفراعنة على جدران معابدهم، بالإضافة إلى اهتمامهم بتعليمها للجنود.
ويعد "التحطيب" هو من أساسيات التدريب على الأسلحة، إلا أنها أخذت في التحول إلى مجرد رقصة فقط دون الاهتمام بالجانب الرياضي منها، فأصبحت استعراضا يقام في الأفراح في ريف مصر وصعيدها كنوع من التراث الشعبي، وقد سميت بالتحطيب لأنها تلعب بالحطب أو العصا الغليظة، حيث إن للتحطيب جذور قديمة ومتأصلة في التاريخ فقد بدأ في العصر الفرعوني كطقس من الطقوس المنتظمة التي تؤدى في الأعياد الدينية.
بدأ التحطيب باستخدام لفافات البردي الكبيرة بدلا من العصي الخشبية حتى لا يصاب المتبارين بالأذى، وكان اللاعب يستخدم لفافتين بدلا من واحدة بالإضافة للخلفية الموسيقية، ثم جاء تطور التحطيب باختزال اللفافتين إلى واحدة ثم تحويلها إلى عصي بتطور استخداماتها في مجال الدفاع عن النفس.
إن المبارزة بالعصا "التحطيب" تتم على أنغام المزمار بين شخصين، وسط المشجعين الذين يتابعون حركاتهما بدقة، حتى يستطيع أحدهما إسقاط العصا من يد الآخر ليعلن فوزه.
إن العصا المستخدمة في فن التحطيب ليست عصا عدوان، ولكنها عصا محبة لحفظ الحقوق وإقرار السلام والتمسك بالنبل والشهامة، فمنذ القدم وحتى الآن والعصا رفيق الفلاح في عمله ورفاهيته، فهي رفيق لا يعرفه ولا يحظى به ساكن المدينة.

التعليقات

من هنا وهناك

الأحد 03 مارس 2019 4:15 ص

توفي اليوم الجمعة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما حسبما أعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي. وُلد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني العا...

الأحد 03 مارس 2019 4:15 ص

تقدّمت جامعة هارفرد الأمريكية باعتذار، عن احتفاظ إحدى مكتباتها بكتاب رُبطت صفحاته بـ"جلد إنسان". وأكدت إدارة المكتبات في هارفارد أن الكتاب الذي تحتفظ...

الأحد 03 مارس 2019 4:15 ص

أعلنت دار الإفتاء المصرية اليوم الأحد موعد استطلاع هلال شهر رمضان. وكتبت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نستطلع هلال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر