تشاد والكونغو وماليزيا تقدم طلبات للانضمام إلى أوبك

الأربعاء 07 مارس 2018 4:36 م
تشاد والكونغو وماليزيا تقدم طلبات للانضمام إلى "أوبك"

مؤتمر الطاقة في هيوستن

جنوب العرب - جنوب العرب - أ ف ب

أعلن وزير المناجم والنفط والغاز في غينيا الاستوائية غابرييل مبيغا أوبيانغو ليما، أن الكونغو وتشاد وماليزيا تقدموا بطلبات للانضمام إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).


 وقال الوزير على هامش مؤتمر الطاقة في هيوستن: "في أفريقيا، هناك دول مثل الكونغو وتشاد هم-منتجون واعدون، وقد ابدوا اهتماما، بطبيعة الحال، لا يشاركون في الإنتاج حاليا، هم يتطورون، ولكن في النهاية يمكنهم، أن يصلوا إلى مستوى 3-4 آلاف برميل يوميا".
وأضاف الوزير، أن الأعضاء الجدد في المنظمة سوف يساعدون المجتمع الدولي لرؤية وجه جديد لـ "أوبك".

واختتم الوزير: "البلدان الآسيوية، بما فيها إندونيسيا، خرجوا في البداية من "أوبك" ليصبحوا مراقبين، والآن يريدون العودة، ولكن هناك آخرين، مثل ماليزيا. فقد بعثت الدول (تشاد، كونغو، ماليزيا) بطلبات، ونحن ننظر بها".

هذا ويعقد مؤتمر الطاقة السنوي سيراويك في هيوستن في الفترة من 5 إلى 9 آذار/مارس الجاري.

تأسست منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في 1960 بمبادرة من الدول الخمس الأساسية المنتجة للنفط في حينه (السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا) في اجتماع عقد بالعاصمة العراقية بغداد، وبذلك أصبحت أوبك أهم منظمة أنشئت من طرف الدول النامية لرعاية مصالحها، وللسيطرة بشكل أكبر على أسعار البترول وترتيبات الإنتاج.


وتعتبر الدول الخمس التي حضرت اجتماع عام 1960 والتي وقعت اتفاقية إنشاء المنظمة هي الدول المؤسسة، وتضم المنظمة حاليا دولا مثل قطر، وإندونيسيا، وليبيا، والإمارات، والجزائر، ونيجيريا، وأنغولا، وغيرها. إضافة إلى الدول الخمس المؤسسة، وانتقل مقرها عام 1965 من سويسرا إلى العاصمة النمساوية فيينا.
وتوفر دول أوبك حاليا 40 بالمئة من النفط العالمي ولديها احتياطات أكيدة تمثل 80 بالمئة من نفط العالم.

هذا وكانت منظمة "أوبك" ودول من خارجها، قد توصلت في اجتماعها يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ، إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، اعتبارا من مطلع عام 2017، إلى 32.5 مليون برميل يومياً، بينما اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لاستخراجها من النفط 558 ألف برميل يومياً، منها 300 ألف برميل من جانب روسيا.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قرر وزراء الدول المشاركة باتفاقية خفض استخراج النفط من منظمة أوبك ومن خارجها، تمديد الاتفاقية حتى نهاية العام الجاري.

التعليقات

اقتصاد

الأربعاء 07 مارس 2018 4:36 م

توقع الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصاد...

الأربعاء 07 مارس 2018 4:36 م

أعلنت شركة مصر للألومنيوم اليوم الاثنين أنها تلقت عرضين من شركتين إماراتية وصينية في المناقصة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الشركة. والشركتان هما: شركة N...

الأربعاء 07 مارس 2018 4:36 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر