الأمم المتحدة تطالب ميانمار السماح بدخول المساعدات للروهينجا

الخميس 25 يناير 2018 4:38 م
الأمم المتحدة تطالب ميانمار السماح بدخول المساعدات للروهينجا

مخيمات الروهينجا في بنجلاديش

جنوب العرب - جنوب العرب - رويترز

دعت الأمم المتحدة ميانمار، إلى السماح لمنظمات الإغاثة بدخول مخيمات أقامتها لعشرات الآلاف من لاجئي الروهينجا المسلمين قبل عودتهم إلى ديارهم التي تركوها هربا من العمليات العسكرية الجارية هناك.


وجاب وفد دولي يقدم المشورة لميانمار مخيم "تونج بيو ليتوي" للاجئين خارج بلدة "مونجداو" القريبة من الحدود مع بنجلاديش، وأظهر فيديو للمخيم منازل من الخشب على أرض صخرية ومحاطة بسور تعلوه الأسلاك الشائكة.

وكانت بنجلاديش قد أرجأت، الثلاثاء، إعادة الروهينجا إلى ميانمار؛ لعدم استكمال عملية الحصر والتحقق من قائمة الأشخاص العائدين، لكن الأمم المتحدة قالت إن تدابير السلامة اللازمة ليست متوافرة بعد.

وقال جاستن فورسيث نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف": "إلى أن يتسنى ضمان سلامة أي طفل عائد إلى ميانمار؛ فإن الحديث عن الترحيل يكون سابقا لأوانه".

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قد لفتت إلى وجود قيود مستمرة على دخول منظمات الإغاثة ووسائل الإعلام وغيرهم من المراقبين المستقلين.

ودعت المفوضية ميانمار إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية الضرورية في ولاية راخين دون عائق وخلق الظروف للوصول إلى حل حقيقي ودائم.

يذكر أنه قد فرّ ما يقرب من 688 ألفا من مسلمي الروهينجا إلى بنجلاديش منذ 25 أغسطس/آب من العام الماضي، بعدما شنّ جيش ميانمار حملة في شمال ولاية راخين، وسط تقارير شهود عن عمليات قتل ونهب واغتصاب، في عمليات وصفتها الأمم المتحدة بأنها تصل إلى حد "التطهير العرقي".

التعليقات

حقوق وحريات

الخميس 25 يناير 2018 4:38 م

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت بمقتل 67 صحفيا فلسطينيا بينهم 7 صحفيات في غزة، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع منذ بدء الحرب. ونشر ا...

الخميس 25 يناير 2018 4:38 م

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن حوالي 70% من الضحايا في قطاع غزة هم من النساء والأطفال. وكتب صندوق الأمم المتحدة لسكان الدول العربية، في تدوينة ع...

الخميس 25 يناير 2018 4:38 م

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في بيان يوم الخميس، أن تقارير تتحدث عن مقتل نحو 700 شخص في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السود...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر