الذهب في باطن الأرض يضمن مستقبل السودان !

الخميس 28 ديسمبر 2017 8:28 ص
الذهب في باطن الأرض يضمن مستقبل السودان !

الذهب في باطن الأرض يضمن مستقبل السودان!

جنوب العرب - جنوب العرب - وكالات

أكد وزير المعادن السوداني أن الذهب المنتج يستطيع إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية، إذا استطاع البنك المركزي السوداني شراء كل الكمية المنتجة، التي ارتفعت هذا العام إلى 105 أطنان.

وكشف وزير المعادن السوداني، هاشم علي سالم، خلال المنبر الأسبوعي لوزارة الإعلام السودانية أمس الأربعاء، عن تلقى بلاده عرضا تمويليا بأكثر من 4 مليارات دولار من 4 شركات كبرى بضمان الذهب المنتج ببلاده.

وأضاف: "إذا تم إنشاء بورصة للذهب ودفع البنك سعرا مجزيا للشراء يمكن أن يسهم ذلك في عدم تهريب الذهب"، مطالبا الحكومة بجذب تمويل من صناديق استثمار أجنبية بضمان الذهب، متوقعا أن يرتفع إنتاج السودان من الذهب العام المقبل إلى 110 أطنان.

وأوضح سالم أن وزارته ستوقف خلال عام 2018 تصدير عدد من المعادن بشكلها الخام، مشيرا إلى أن السودان يمتلك أكثر من 13 معدنا يمكن الاستثمار فيها.

وقال الوزير إن شركات التعدين أنفقت نحو 80 مليون جنيه (حوالي 2.9 مليون دولار)، على المسؤولية المجتمعية التي تقدم للأهالي التي تقع في نطاقها امتياز تلك الشركات.

يذكر أن الحكومة السودانية تلزم شركات التعدين العاملة في المناطق القريبة من التجمعات السكانية، بتخصيص جزء من إيراداتها لتنمية تلك المواقع.

(الدولار = 27.5 جنيه سوداني)

التعليقات

اقتصاد

الخميس 28 ديسمبر 2017 8:28 ص

توقع أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية، أن تتجه لجنة السياسات النقدية...

الخميس 28 ديسمبر 2017 8:28 ص

قال الدكتور مصطفى هديب، الخبير الاقتصادي، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية التابعة لجامعة الدول العربية، أن إطلاق الحكومة خط...

الخميس 28 ديسمبر 2017 8:28 ص

تستعد أوروبا لشتاء عصيب مع انخفاض مستويات الديزل في مستودعات التخزين وتخوفها من التداعيات الكبيرة التي ستترتب على بدء سريان عقوبات الاتحاد الأوروبي عل...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر