فيسبوك يلغي الرسوم على تبرعات المنظمات غير الربحية

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:09 م
فيسبوك يلغي الرسوم على تبرعات المنظمات غير الربحية
جنوب العرب -

قال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، إن الشركة ألغت رسوم تحويل المنح والتبرعات لمنظمات أهلية على منصتها فيسبوك.

ومن المقرر أن يساعد هذا التغير أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم على تعزيز وجودها في جمع الأموال على الانترنت.

وكانت شركة فيسبوك تفرض رسوم قدرها 5 في المئة على تحويل التبرعات المقدمة إلى المؤسسات غير الربحية عبر موقعها على الانترنت أو التطبيق.

ورغم قرارها الأخير بإلغاء هذه الرسوم إلا أنها ستواصل العمل بالرسوم المفروضة على مؤسسات جمع الأموال التي أنشأها الأفراد، بما في ذلك رسوم معالجة الدفع بنسبة 6.9 في المائة، بالإضافة إلى 30 سنتا لكل عملية تبرع.

وتفرض مواقع أخرى لجمع الأموال عبر الإنترنت رسوما على معاملات التبرعات تتراوح بين 6-8 في المائة.

وتقوم الشبكة الاجتماعية أيضا بإنشاء صندوق تبرعات فيسبوك بقيمة أكثر من 50 مليون دولار أمريكي سنويا، لتقدم الهبات على منصتها لبعض الحالات، مثل الإغاثة من الكوارث الطبيعية.

وقال زوكربيرغ في أحد فعاليات شركة فيسبوك في نيويورك: "عندما بدأت في فيسبوك، لم أفكر في ذلك كوسيلة لجمع الأموال لمكافحة الأمراض، ولكن بعد سنوات قليلة، لاحظنا أن الكثيرين كانوا يستخدمون الشبكة لجمع الأموال لأسباب مختلفة".

وتأتي مبادرة فيسبوك الجديدة في وقت واجهت فيه الشركة انتقادات متزايدة بشأن الدعاية الروسية وقصص إخبارية مزيفة انتشرت على المنصة خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية، العام الماضي.

وكتب زوكربيرغ على فيسبوك، سبتمبر/ أيلول الماضي، أنه فعلا يشعر بالأسف لأنه من "الجنون" الاعتقاد بأن المعلومات الخاطئة على فيسبوك غيرت نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وقالت فيسبوك، الأسبوع الماضي، إنها ستنشأ صفحة على الإنترنت للسماح للمستخدمين لمعرفة حسابات الدعاية الروسية التي يفضلونها أو يتابعونها، وذلك استجابة لطلب مشرعين أمريكيين أن تكون الشبكة أكثر انفتاحا للوصول إلى الحسابات.

وفي فبراير/ شباط الماضي، طلبت عريضة وقعها 42 ألف شخص شركة فيسبوك بالتنازل عن الرسوم التي تفرضها على الجمعيات الخيرية لجمع 1.5 مليون دولار على موقعها على شبكة الإنترنت.

وقال زوكربيرغ، يوم الأربعاء، أيضا إن فيسبوك تطلق برنامجا إلكترونيا (سوفت وير)، يطلق عليه جمع التبرعات API، يسمح للمستخدمين بمزامنة أو الربط بين صناديق فيسبوك لجمع التبرعات مع صفحات جمع الأموال الأخرى.

وتفرض مواقع أخرى لجمع التبرعات رسوما أكبر، مثل غوفوندمي وتحصل على 7.9 في المائة، بالإضافة إلى 30 سنتا للتبرع في الولايات المتحدة.

وهناك أيضا كيكستارتر ويحصل على 8 في المئة، بالإضافة إلى 20 سنتا للتبرع. وأخيرا إنديغوغو يحصل على 8 في المئة، بالإضافة إلى 30 سنتا للتبرع.

التعليقات

اقتصاد

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:09 م

توقع الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصاد...

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:09 م

أعلنت شركة مصر للألومنيوم اليوم الاثنين أنها تلقت عرضين من شركتين إماراتية وصينية في المناقصة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الشركة. والشركتان هما: شركة N...

الاثنين 04 ديسمبر 2017 5:09 م

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادي...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر