عام من الإنجازات الأمنية ومكافحة الإرهاب

أمن العاصمة عدن : ضبط 904 ألغام وتفكيك سيارتين مفخختين و14 حزاما ناسفا وآلاف العبوات والقذائف

الاثنين 30 نوفمبر -1 12:00 ص
أمن العاصمة عدن : ضبط 904 ألغام وتفكيك سيارتين مفخختين و14 حزاما ناسفا وآلاف العبوات والقذائف

أسلحة ومتفجرات وقذائف التى ضبطها الأمن

جنوب العرب - جنوب العرب - عدن

قال تقرير صادر عن إدارة العاصمة عدن إن وحدة مكافحة الإرهاب أحبطت خلال الفترة الماضية مخططات إرهابية بينها سلسلة من عمليات الاغتيال تستهدف مواطنين وناشطين وضباطا في الأجهزة الأمنية المختلفة. 

وذكر التقرير- الذي رصد إنجازات العام 2017 - أن الأجهزة الأمنية تابعت تحركات عناصر إرهابية وأحبطت مخططاتها، بدعم وإسناد من دول إقليمية. 

وأضاف إن "وحدة مكافحة الإرهاب تمكنت من القبض على عدد من العناصر القيادية في تنظيمي القاعدة وداعش اثناء عمليات دهم نوعية لأوكارها في عدن أسفرت عن سقوط عدد من عناصر تلك الجماعات الضالة أثناء محاولتها التصدي لرجال الأمن". 

وتابع "تم العثور على مخازن أسلحة ومتفجرات في تلك الأوكار بينها مواد شديدة الانفجار ومئات الألغام والأسلحة المختلفة.. وفيما يتعلّق بمجال مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع الجريمة المنظمة والحد من نفوذ المليشيات المسلحة تمت مداهمة أسواق بيع السلاح لمنع انتشاره وتمت مصادرة العديد من تلك الأسلحة وتحويل عدد من تجار الأسلحة إلى الجهات القضائية للبت بشأنهم". 

وعملت إدارة أمن عدن بالتنسيق مع قوات التحالف العربي على وضع خطط أمنية مدروسة سيتم من خلالها القضاء على الظواهر السلبية في المدينة خلال المرحلة القادمة، بينها حمل السلاح وإطلاق الأعيرة النارية في المناسبات المختلفة، وضبط السيارات غير المرقّمة. 

 التصدي لعمليات إرهابية 

وعلى الرغم من أن الجماعات الإرهابية سعت الى تسجيل حضور لها مع نهاية العام المنصرم 2017 من خلال شنها هجومين متتابعين استهدف الأول إدارة البحث الجنائي وذلك بتاريخ 5 نوفمبر، والذي تم التصدي له ببسالة من قبل أبطال ومنتسبي إدارة أمن عدن، انتهى بمقتل جميع الإرهابيين وتحرير الرهائن، وقدمت إدارة أمن عدن في تلك الملحمة البطولية أكثر من 57 شهيدا وجريحا، فيما استهدف الهجوم الثاني غرفة عمليات الحزام الأمني في حي عبدالعزيز بمديرية المنصورة موقعا شهداء وجرحى من أفراد الحزام الأمني، على إثر ذلك استعادت القوات التابعة لإدارة أمن عدن زمام المبادرة، وتمكنت في 3 عمليات نوعية خاطفة من القضاء على المجاميع المتورطة في التخطيط والهجوم بتلك العمليات الإرهابية، وذلك عبر عمليات دهم لأوكار ومنازل كان الإرهابيون يستخدمونها لتنفيذ عملياتهم الإرهابية القذرة، وفي تلك العمليات النوعية قتل عدد من العناصر الإرهابية لدى محاولتهم التصدي لرجال الأمن، وعُثر في تلك الأوكار التي استخدمها الإرهابيون على كميات كبيرة من المتفجرات والألغام والأسلحة والوثائق التي تحوي أسماء المئات من رجال الأمن، كانت تلك المجاميع الإرهابية تخطط لاغتيالهم. 

وتقول إدارة أمن عدن إن المقارنة بين الوضع الأمني المستتب اليوم في عدن ومحيطها والوضع الذي كانت تعيشه قبل أكثر من عامين يشير بوضوح إلى الجهود الجبارة التي بذلتها إدارة أمن عدن في سبيل تحقيق هذا المستوى المتقدم من الاستقرار الأمني، وهو الأمر الذي تحقق بفضل الله تعالى ثم بفضل التضحيات الجسيمة والدماء الزكية التي قدمها الأبطال من منتسبي الأجهزة الأمنية التابعة لإدارة أمن عدن وبفضل التوجيهات والمتابعة المستمرة والدائمة من قبل مدير أمن عدن اللواء الركن شلال علي شائع، وبدعم وإسناد سخي من قبل التحالف العربي، وتحديدا دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحققت إدارة أمن عدن بقيادة اللواء الركن شلال علي شائع خلال العام المنصرم 2017 إنجازات أمنية كبيرة ولافتة، ظهرت آثارها جليّة وواضحة من خلال استتباب الأمن والاستقرار في عموم مديريات محافظة عدن، وبات بإمكان المواطن العادي التنقل بحرية تامة في أي ساعة من الليل دون خوف أو قلق. 

كما كان لأبطال وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لإدارة أمن عدن دورها الأساسي والمحوري في محاربة ومكافحة الإرهاب والجماعات التكفيرية والضالة التي سعت إلى زعزعة أمن عدن ومحيطها من خلال استهداف الأبرياء ومقرات الأجهزة الأمنية الفاعلة في عدن. 

وحدة مكافحة الإرهاب 

تمكنت الوحدة الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة لإدارة أمن عدن، بإشراف اللواء الركن شلال علي شايع هادي مدير أمن العاصمة عدن وبالتنسيق المباشر مع قوات التحالف العربي وبدعم سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة، من تنفيذ عمليات دهم لمواقع وأوكار ومخابئ الجماعات الإرهابية في جميع مديريات العاصمة عدن ومحيطها خلال العام 2017 وضبط أكثر من (904) ألغام أرضية مضادة للدروع. 

كما ضبطت (84) عبوة لاصقة و(58)عبوة ناسفة و(4) صواريخ و(7) مدافع (B10)، و(9) صواريخ حرارية و(144) لغما بشريا و(42) مقذوف "آر بي جي" و(77) مقذوف "هاون" مع (7) مدافع هاون و(209) قذائف دبابة، وتفكيك سيارتين مفخختين و(14) حزاما ناسفا. 

وضبطت الوحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب أثناء عمليات المداهمة للأوكار الإرهابية ومعمل تصنيع السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة (1264) قطعة "سي فور" وعددا من الوثائق بينها قائمة بأسماء عدد من ضباط البحث وقيادات أمنية كانت العناصر الإرهابية تخطط لاغتيالهم، وكتيبات اخرى خاصة بتنفيذ العمليات الإرهابية وتصنيع المتفجرات. 

وألقت وحدة مكافحة الإرهاب القبض على (96) إرهابيا مثبتا عليهم بالأدلة تنفيذ عمليات اغتيال طالت كوادر عسكرية وأمنية ومدنية ورجال دين. 

إدارة الدفاع المدني 

أسهمت إدارة الدفاع المدني بعد إعادة تأهيل أفرادها بدورات متخصصة تحت إشراف مدير أمن عدن اللواء الركن شلال علي شايع هادي، وبدعم من دول التحالف العربي وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة في عدة مجالات أهمها: 

- عقد (8) دورات تأهيلية وتدريبية لأفراد الدفاع المدني. 

- إخماد (292) حريقا في مختلف مديريات العاصمة عدن. 

الهجرة والجوازات 

- أصدرت مصلحة الهجرة والجوازات خلال العام المنصرم (165) ألف جواز. 

- توريد (69) مليون ريال يمني للبنك المركزي. 

- صرف جوازات للجرحى ومرافقيهم مجانا.

التعليقات

تقارير

الاثنين 30 نوفمبر -1 12:00 ص

في لقاء لافت، بحث وزير الخارجية اليمني الدكتور شائع الزنداني مع نظيره التركي هاكان فيدان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، في خطوة تثير التكهنا...

الاثنين 30 نوفمبر -1 12:00 ص

تواصل معركة حقوق المعلمين في حضرموت تصعيدها، حيث تظاهر العشرات من المعلمين والمعلمات صباح اليوم الأحد 21 أبريل في مدينة المكلا بساحل حضرموت، منددين بس...

الاثنين 30 نوفمبر -1 12:00 ص

في قرار صادم ومثير للجدل، أصدرت محكمة المنصورة الابتدائية حكماً بالإفراج عن حاوية أدوية مخزنة بطريقة غير صحية، معرضة حياة المواطنين للخطر.  الحا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر