الصحفي العراقي منتظر الزيدي: من دخلوا مع المحتل قبل 20 عاما ما زالوا يحكمون

الثلاثاء 14 مارس 2023 6:44 م
الصحفي العراقي منتظر الزيدي: من دخلوا مع المحتل قبل 20 عاما ما زالوا يحكمون

الصحفي العراقي منتظر الزيدي

جنوب العرب - بغداد

قال الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي اشتهر بإلقاء الحذاء بوجه الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، إبان غزو العراق واحتلاله، إن من دخلوا مع المحتل قبل 20 عاما، ما زالوا يحكمون البلاد.

وبعد نحو 15 عاما على الحادثة التي شكلت خاتمة لولاية بوش (في عهده تم احتلال العراق)، قال الزيدي لوكالة "رويترز": "نفس الأشخاص الذين دخلوا قبل 20 عاما مع المحتل ما زالوا يحكمون بالرغم من الإخفاقات والفساد. الولايات المتحدة تعرف جيدا أنها جاءت بسياسيين زائفين".

وأشار الزيدي إلى أنه غير نادم على الحادثة التي اشتهر بها عام 2018 حين ألقى حذاءه باتجاه الرئيس الأمريكي آنذاك جورج دبليو بوش، خلال مؤتمر صحفي في بغداد تعبيرا عن غضبه حيال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003 وما أعقبه من فساد وفوضى، وهو غضب يلازمه حتى الآن.

وتمكن بوش، الذي كان يقف إلى جانب رئيس الوزراء العراقي آنذاك نوري المالكي، من تفادي الحذاء الذي صوب تجاهه من داخل الغرفة.

وقال الزيدي قبل أن يخرجه رجال الأمن "هذه قبلة الوداع من الشعب العراقي... يا كلب".

وكانت الولايات المتحدة غزت العراق عام 2003 بعد اتهام نظام الرئيس الراحل صدام حسين بامتلاك أسلحة دمار شامل، وهو ما تبين فيما بعد أنه ادعاء غير صحيح.

الزيدي، وبعدما قضى ستة أشهر في السجن بتهمة الاعتداء على رئيس دولة زائر، غادر إلى لبنان بعد إطلاق سراحه، لكنه عاد للمنافسة على مقعد في البرلمان العراقي في 2018 سعيا لمحاربة الفساد، غير أن محاولته الانتخابية لم تنجح.

وقال الزيدي إنه واصل حملته ضد الفساد، وأضاف أن "المرء يشعر بالمرارة وهو يرى آلام الناس 24 ساعة في اليوم".

وعن حادثة رمي الرئيس الأمريكي بالحذاء، قال الزيدي "إن ذلك المشهد دليل على أن شخصا بسيطا كان قادرا في يوم من الأيام على قول لا، لذلك الشخص المتغطرس بكل قوته وطغيانه وسلاحه وإعلامه وأمواله وسلطته".

التعليقات

شؤون محلية

الثلاثاء 14 مارس 2023 6:44 م

كشف مدير المكتب الإعلامي لكهرباء عدن، نوار أبكر، عن معلومات صادمة حول محطة الطاقة الشمسية المقدمة من الإمارات العربية المتحدة، والتي كان من المفترض أن...

الثلاثاء 14 مارس 2023 6:44 م

أعربت وزارة الخارجية اليمنية عن خيبة أملها العميقة واسفها الشديد إزاء فشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد قرار يمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم ا...

الثلاثاء 14 مارس 2023 6:44 م

قام رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بزيارة واشنطن، حيث التقى بالرئيس الأمريكي جو بايدن وبحث اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين مع وزير الخ...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر