القاهرة والرياض ترفضان تدخل إيران بشؤون المنطقة العربية وتعبران عن قلقهما على أمن الملاحة

الخميس 12 يناير 2023 11:51 م
القاهرة والرياض ترفضان تدخل إيران بشؤون المنطقة العربية وتعبران عن قلقهما على أمن الملاحة

إيران

جنوب العرب - القاهرة

رفضت السعودية ومصر التدخلات الإيرانية بشؤون المنطقة العربية، وأعربتا عن قلقهما إزاء استهداف جماعة الحوثي اليمنية أمن الممرات المائية لنقل الطاقة.

وجاء ذلك في بيان مشترك صادر عن لجنة المتابعة والتشاور السياسي التي عقدت برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيره المصري سامح شكري، بالعاصمة الرياض.

ووفق البيان المشترك "اتفق الجانبان على ضرورة احترام إيران الكامل للالتزامات الدولية النووية، وضمان سلمية برنامجها النووي".

كما اتفقا على "دعم جهود حث إيران على الالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول العربية، وتجنيب المنطقة جميع الأنشطة المزعزعة للاستقرار، بما فيها دعم المليشيات المسلحة، وتهديد الملاحة البحرية".

وأدان الجانبان السعودي والمصري "محاولات المساس بأمن وسلامة الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر وخطوط التجارة الدولية".

وأكد البلدان أهمية دعم وتعزيز التعاون المشترك لضمان حرية الملاحة بالممرات المائية المحورية، وضرورة التصدي لأية محاولات مماثلة باعتبارها تمثل تهديدا للأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين".

كما أعربا عن بالغ قلقهما من استمرار الحوثيين في استهداف أمن ممرات الملاحة الدولية، بما يؤثر سلبا على أمن الطاقة العالمي واستقرار إمداداته.

التعليقات

شؤون محلية

الخميس 12 يناير 2023 11:51 م

استكمل مجلس شعب الجنوب العربي تأسيس وإشهار الهيكل التنظيمي لهيئاته التنفيذية وفروعها في جميع مديريات ومراكز محافظات الجنوب برئاسة العميد عبدالسلام الص...

الخميس 12 يناير 2023 11:51 م

انطلقت حملة واسعة النطاق على المنصات الإلكترونية الاجتماعية تحت عنوان "كوني أنتِ صوت التغيير"، تهدف إلى توعية الشابات اليمنيات بأهمية المشاركة السياسي...

الخميس 12 يناير 2023 11:51 م

لليوم الثاني على التوالي تشهد مديريات العاصمة عدن تصاعداً متواصل للغضب الشعبي احتجاجاً على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي على منازل المواطنين بعد خ...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر