أبوبكر الديب : لقاء السيسي وأردوغان بكأس العالم يضاعف التبادل التجاري بين مصر وتركيا

الاثنين 21 نوفمبر 2022 6:13 م
أبوبكر الديب : لقاء السيسي وأردوغان بكأس العالم يضاعف التبادل التجاري بين مصر وتركيا

أبوبكر الديب

جنوب العرب - القاهرة - خاص

قال أبوبكر الديب الباحث في الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية إن القمة المصرية التركية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس التركى رجب طيب أردوغان، التي جرت اليوم على هامش افتتاح كأس العالم، من شأنها مضاعفة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين وهي تأتي في اطار دبلوماسية الرئيس السيسي .

وأشار الديب الي حدوث قفزة كبرى في العلاقات الاقتصادية وحجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال عام 2021 حيث ارتفعت كمية البضائع المستوردة والمصدرة بين البلدين بمقدار الثلث، أي ما يعادل 1.6 مليار دولار إضافية في حجم التجارة بين البلدين وقد زاد معدل النمو في التبادل التجاري بين مصر وتركيا بمقدار 32.6 % في 2021، وهو ما يمثل طفرة في صادرات مصر إلى تركيا وزيادة صادرات مصر لتركيا بـ 70.63 % في 2021 وأصبحت نحو 2.9 مليار دولار.

وأشار الديب الي تصافح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي، وذلك للمرة الأولى بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، على هامش حضورهما حفل افتتاح كأس العالم في الدوحة، مساء الأحد حيث أظهرت لقطة مصورة لحظة مصافحة الرئيسيين بعضهما البعض، وكان إلى جوارهما الشيخ تميم بن حمد واصفا اياها بأنها "تاريخية".

وأوضح أبوبكر الديب أن 200 شركة تركية تعمل الآن بمصر بحجم استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، متوقعا زيادة عدد الشركات ونسبة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة وتنظر تركيا علي أن مصر تعتبر بلدا مهما للغاية للمصدرين والمستثمرين الأتراك وذلك لمكانتها الاستراتيجية التي اكتسبتها من موقعها الجغرافي وعدد سكانها البالغ 104 ملايين نسمة.

وأوضح أبوبكر الديب إنه خلال السنوات السبع الماضية عرفت مصر دبلوماسية من نوع خاص تختلف عن الدبلوماسية العادية المتمثلة في وزارة الخارجية بقيادة الوزير وسفراءها وقناصلها وبعثاتها بالخارج، إنها دبلوماسية الرئيس، حيث استخدم الرئيس عبد الفتاح السيسي علاقاته وحضوره الدولي والكاريزما التي يتمتع بها في حمل القضايا المصرية وتعريف المجتمع الدولي بها ونجح فى الخروج بمصر من مرحلة الجمود لمرحلة الريادة إقليميا وعالميا، ولم يكتف بالملف المصري فقط وإنما حمل هموم وطموحات القارة الإفريقية والمنطقة العربية إلي المجتمع الدولي.

التعليقات

شؤون عربية

الاثنين 21 نوفمبر 2022 6:13 م

أكدت الخارجية المصرية صمود موقف القاهرة من الأزمة في سوريا والمتمثل في دفع الحل السياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254 وإحراز تقدم في العملية السياسية ورفع...

الاثنين 21 نوفمبر 2022 6:13 م

اعتقل الحرس الوطني في القصرين وسط غرب تونس 17 أجنبيا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية. من جهته ، تمكن فريق البحث الجنائي...

الاثنين 21 نوفمبر 2022 6:13 م

جدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي دعوته المجتمع الدولي إلى التعاون لإنهاء أزمة النزوح السوري التي تضغط على لبنان على جميع المستويات....

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر